محاذير استخدام الوسائل التعليمية:
1 - يجب أن تستخدم وسائل الإتصال في مكانها الصحيح والوقت المناسب .
حيث أنه لابد من ذلك لأن الوسيلة التعليمية إذا استخدمت في غير مكانها الصحيح أو في غير وقتها المناسب قد تؤثر على الدرس تأثيرا سلبيا أو قد لا تؤثر تأثيرا إيجابيا على الأقل .
2- البحث على الوسائل رخيصة الثمن والمتوفرة في البيئة .
وهذا هو الأفضل لكي يتناسب الجهد والمال المبذولان في الوسيلة التعليمية مع العائد من استخدامها ، ولكي لا تستأثر إعداد الوسيلة بوقت كبير يعيق المعلم عن اطلاعه على مكونات الدرس بشكل صحيح.
3-المعلم المستخدم للوسيلة التعليمية ليس ضعيفا . وهذا الإعتقاد ساد في بعض الأوساط وهو اعتقاد خاطئ فالمعلم المستخدم للوسيلة التعليمية هو معلم قوي ويزيد درسه قوة باستخدام الوسيلة التعليمية .
4- ألا يقتصر استخدام الوسيلة التعليمية على مرحلة تعليمية معينة .
فجميع المراحل التعليمية تحتاج إلى الوسائل التعليمية المتناسبة معها، وكل مرحلة لها وسائل تتناسب مع المواد العلمية ، أو مع مستوى الطلاب ، أو مع المدرسة التي ستستخدم الوسيلة فيها .
5- ألا يقتصر استخدام الوسيلة التعليمية على مادة تعليمية معينة .فكل المواد التعليمية تحتاج الى الوسائل التعليمية التى تتناسب معها.
6- يعتقد البعض أن الوسائل التعليمية وخاصة الحديثة منها تغنى عن المعلم أو الكتاب المدرسى وهذا ليس بصحيح ، فالوسيلة تساعد المعلم فى توضيح بعض الأفكار والمفاهيم.
مشاركة الطالب : تركي حامد العلياني
الشعبة : 2
الرقم الجامعي : 26140144