تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 『 سعد سالم الشريف 』

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد الشريف
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

『 سعد سالم الشريف  』 Empty
مُساهمةموضوع: 『 سعد سالم الشريف 』   『 سعد سالم الشريف  』 Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 4:22 am

『 سعد سالم الشريف  』 Bnatksa-1af7432d7c

واجب ومشاركات (( 202 وسل ))
الإسم :: سعد سالم الشريف
الرقم الجامعي :: 042821717
د \ محمد يوسف اسماعيل


الوسائل التعليميه { السبورة }

مميزات وعيوب

مميزات السبورة الطباشيرية :
1. قلة التكاليف وسهولة الاستعمال والنقل .
2. تتيح مجالاً واسعاً للطلبة في متابعة المادة الدراسية وتفصيلاتها .
3. تشد انتباه الطلبة نحو موضوع الدرس .
4. تكسب المعلم والطالب مهارة الكتابة بخط جيد .

عيوب السبورة الطباشيرية :
1. الجمود والعرض التقليدي للمادة .
2. لا تتيح للمعلم متابعة الطلاب أثناء الكتابة .
3. التعرض لبعض الأضرار الصحية الناتجة عن غبار الطباشير .
4. تشوه السبورة عند كثرة استخدامها .

لوح الطباشير ، أو ما يعرف بالسبورة :
تعتبر السبورة من أقدم الوسائل التعليمية المستعملة في حقل التعليم ،
وهي قاسم مشترك في جميع الدروس ، وكل الصفوف ، والمدارس ،
وتعد أكثر الوسائل التعليمية انتشارا ، وتوافرا واستعمالا .
ويعود السبب في انتشارها إلى سهولة استعمالها من قبل المعلم والمتعلم ،
إضافة إلى مرونتها عند الاستعمال . إذ يمكن تسخيرها لجميع المواد الدراسية
من علوم ولغات ورياضيا واجتماعيات وغيرها . ناهيك عن قلة تكاليفها ،
وإزالة ما يكتب عليها بسهولة .
وقد تطورت سبورة الطباشير في كثير من المدارس الحديثة ، والنموذجية ،
حيث استخدمت فيها ألواح من الخشب الأبيض المغطى بطبقة مصقولة
تعرف بـ : الفورمايكا " تسمح بالكتابة عليها بالألوان الزيتية الملونة ،
والتي يتم إزالتها بسهولة .

قواعد استخدام السبورة الطباشيرية :
1. الاهتمام بنظافة السبورة .
2. الكتابة بخط واضح في خطوط مستقيمة وبشكل منظم ومنسق.
3. الاختصار قدر الإمكان في المعلومات المكتوبة .
4. عدم الكتابة على الجزء العلوي والسفلي من السبورة قدر الإمكان .
5. عدم الشرح أثناء الكتابة .
6. عدم الوقوف أمام السبورة .
7. استخدام نوع جيد من الطباشير وبألوان متعددة .
8. تهيئة الأدوات التي يحتاجها المعلم للرسم والتخطيط على السبورة .
9. أن تكون إضاءة الغرفة جيدة .

تعريف السبورة الطباشيرية :
هي الوسيلة التقليدية التي نادراً ما تخلو منها مؤسسة تعليمية
وتحتل مساحة كبيرة من الحائط الأمامي لقاعة الفصل.

أهم مواصفاتها :
ومن أهم مواصفات السبورة الطباشيرية :أنها لوح من الخشب أو البلاستيك
مطلي باللون الأسود أو الأخضر مساحته مناسبة لحجم الفصل قد يكون ثابتاً أو متحركاً .

أهمية السبورة الطباشيرية :
1. توضح بعض الحقائق والأفكار.
2. تساعد على عرض الدرس بشكل متدرج .
3. تمكن من عرض نماذج من أعمال الطلاب على السبورة .
4. تمكن من إجراء بعض العمليات الحسابية أو الرسوم وغير ذلك

أنواع السبورة

أنواع السبورة الطباشيرية :
1-اللوح العادي (الثابت) .
2- اللوح ذات الوجهين (القلاب) .
3- اللوح المتحرك مع حامل
4- اللوح المنزلق .
5- اللوح ذات الستار .
6- السبورة البلاستيكية .
7- السبورة الحائطية ..

فوائد ومجالات استخدامها : ـ
نسخ مواد غير موجودة في الكتاب المدرسي ،
أو كتابة المواد التي تلزم أثناء مناقشة الدرس .
2- ضرورة الكتابة عليها خاصة في المرحلة الابتدائية ،
لتجنب إملاء التلاميذ ، ولضمان إملائهم مواد صحيحة
خالية من الأخطاء اللغوية .
3-إبراز المواد المهمة ، كالكلمات الجديدة ،
أو الصعبة في دروس اللغات ، أو القواعد الإملائية ،
أو النحوية ، أو الأفكار الرئيسة في دروس القراءة ،
والنصوص الأدبية ، والعناصر الأساس في موضوعات التعبير الشفوي ،
والتحريري وغيرها .
4 ـ كتابة أسئلة الاختبارات .
حل التمارين لكثير من المواد الدراسية ،
كالقواعد ، والعلوم ، والرياضيات ، والكيمياء والفيزياء .
6 ـ يرسم عليها المعلم بعض الخرائط التوضيحية ، والرسوم الهندسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
『 سعد سالم الشريف 』
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» » سعد سالم الشريف «
» 彡 سعد سالم الشريف 彡
» ж سعد سالم الشريف ж
» ♦♦ سعد سالم الشريف ♦♦
» ๑ ๑ سعد سالم الشريف ๑ ๑

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها 202 :: بحوث ومناقشات وتطبيقات تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها-
انتقل الى: