تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركة الدارس / سامي مفرح المسعودي ( 2 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامي المسعودي
طالب
طالب
سامي المسعودي


المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 42

مشاركة الدارس / سامي مفرح المسعودي ( 2 ) Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة الدارس / سامي مفرح المسعودي ( 2 )   مشاركة الدارس / سامي مفرح المسعودي ( 2 ) Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 11:16 am

الموضوع الخامس ( جهاز العارض فوق الرأس - البروجكتر )

هذا الجهاز من أجهزة الإسقاط الغير مباشر ، ويستخدم في عرض الشفافيات المصورة والمكتوبة وبذلك يصبح بديل جيداً للسبورة والطباشير ، وتتكون أجزاؤه من :
1 - مصباح الإسقاط بقدرة إضاءة عالية في حدود 250 وات .
2 - مرآة مقعرة لعكس وتجميع الضوء .
3 - مروحة لتبريد الجهاز .
4 - عدسة " فرز نل " نسبة إلى مخترعها ، وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .
5 - لوح زجاجي شفاف .
6 - عدسات التكثيف .
7 - مرآة مسطحة متحركة لعكس الصورة علي الشاشة .
طريقة تشغيل الجهاز :
1 - قبل تشغيل الجهاز يجب أولاً التأكد من الفولت المناسب له 110 أو 220 ثم التعرف علي مفاتيح التشغيل مثل مفتاح تشغيل المروحة ومفتاح الإضاءة والتأكد من أن جميع المفاتيح في حالة إيقاف .
2 - نقوم بتجهيز شاشة العرض ، وكذلك وضع الجهاز في المكان المناسب لشاشة العرض.
3 - يتم توصيل الكبل في مصدر الكهرباء المناسب ، مع ملاحظة أن لا يكون السلك في وضع يعيق الحركة ويكون التوصيل الكهربي جيد حتى لا يحدث حرائق ، ثم نفتح أولاً مفتاح المروحة ثم مفتاح الإضاءة ، ويجب الإشارة إلى أن للإضاءة مفتاحين الأول للإضاءة العادية والآخر لزيادة الإضاءة ولا يتم تشغيل المفتاح الثاني إلا بعد خمسة دقائق علي الأقل من تشغيل المفتاح الأول وإلا احترق المصباح ، والأولى أن لا يتم تشغيل هذا المفتاح إطلاقاً لإطالة عمر المصباح. 4 - بعد تشغيل الجهاز يوجه الضوء علي الشاشة عن طريق المرآة المسطحة ، ويوضع أحد الشفافيات المكتوبة علي الجهاز لضبط البعد البؤري للصورة عن طريق مقبض " عتلة " أعلي الجهاز ملاصقة لعدسة ومرآة الإسقاط ، في هذه الحالة يكون الجهاز قد تم إعداده للعمل .

وسائل المحافظة على الجهاز
1 - التأكد من عمل مروحة التبريد وذلك بسماع صوتها ، وفي حالة عدم عملها يجب إيقاف الجهاز فوراً .
2 - عدم تحريك الجهاز بعد تشغيله إطلاقاً حتى لا يحترق المصباح .
3 - يجب التأكد من فتحات تهوية الجهاز سليمة ولا يوجد أي شيء يعيق مرور الهواء .
4 - بعد الانتهاء من العرض يرجي إغلاق مفتاح المصباح أولاً وتترك المروحة تعمل لفترة مع عدم تحريك الجهاز ، ثم إغلاقه نهائياً ونزع الفيش من مصدر الكهرباء .
5 - في حالة عدم استخدام الجهاز ولو لفترة بسيطة لابد من تغطيته حتى لا تتراكم عليه الأتربة .
6 - يجب تخزين الجهاز في مكان درجة حرارته معتدلة بعيداً عن الحرارة العالية وبعيداً عن الأتربة والغبار ، وكذلك بالنسبة لشاشة العرض .

الموضوع السادس ( الشفافيات التعليمية وأجهزة عرضها )

يقصد بالشفافية صفيحة من الاسيتات أو البلاستيك الشفاف ، وسميت بهذا الاسم لأنها تسمح باختراق الأشعة الضوئية الصادرة من جهاز العرض لإخراج صورة مكبرة وثابتة على شاشة العرض أو الحائط ، ومتى ما استخدمت لغرض تعليمي أطلق عليها شفافية تعليمية .
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية وفقا لعدة معايير كما يلي :
أولا : من حيث المحتوى :
1 - شفافيات مكتوبة .
2 - شفافيات مرسومة .
3 - شفافيات مكتوبة ومرسومة معا .
4 - تصميم وإعداد وسائل تعليمية تفي باحتياج المعلمة ولاسيما المستجدة أو غير المختصة .
5 - تزويد المدارس بالوسائل التعليمية التي صممت ونفذت في هذا المشروع .
ثانيا : من حيث الشكل والتصميم :
1 - شفافية عادية من طبقة واحدة "مفردة" .
2 - شفافية مركبة : من طبقتين أو أكثر حيث تحمل كل طبقة جزء من المادة العلمية وتسمى "شفافية تراكمية" .
3 - شفافية مغطاة : أي ذات موضوع واحد تستخدم قطعة لحجب بعض أجزاء المادة العلمية ويطلق عليها "شفافية محجوبة" .
4 - شفافية متحركة : باستخدام أجهزة تساعد على الحركة مثل جهاز الاستقطاب أو جهاز الحاسب الآلي.

ثالثا : من حيث الإنتاج :
1 - يدوية : الكتابة أو الرسم اليدوي على الشفافية مباشرة.
2 - آلية : حيث يتم استخدام الطرق الآلية والأجهزة لإنتاج هذه الشفافيات.

أجهزة عرض الشفافيات

جهاز الإسقاط العلوي :
سمي بهذا الاسم لأنه يقوم بإسقاط صورة كبيرة ثابتة على شاشة العرض أو الحائط وله أسماء متعددة منها : السبورة الضوئية - جهاز العرض ذو الرأس المرتفع - جهاز عرض الصور الشفافة - جهاز الإسقاط العلوي -جهاز الفوق الرأسي .

مبدأ عمل هذا الجهاز :
يعتمد مبدأ عمل هذا الجهاز على أن الضوء الصادر من المصباح يسقط على الشفافية الموضوعة على منصة العرض فينفذ منها حاملا معه المادة العلمية فتسقط على عدسة الإسقاط ثم تسقط على مرآة مستوية تعكس الصورة على الشاشة.

استخدام الجهاز :
يشغل الجهاز فيضاء المصباح والمروحة معا وترفع المرآة الموجودة في الرأس بمقدار 45 درجة ثم توضع الشفافية على ساحة العرض "شاشة العرض" ويمكن التحكم بوضوح الصورة بمفتاح التوضيح وضبط اتجاهها عن طريق تحريك "عدسة الإسقاط" لليمين أو لليسار.
جهاز الكاميرا الوثائقية :
يستخدم جهاز الكاميرا الوثائقية لعرض الشفافيات التعليمية إلى جانب عرض الصور المعتمة كالصور وأوراق الكتب والتصوير والمجسمات.
يحتاج هذا الجهاز إلى توصيلة بجهاز عرض كالتلفزيون أو جهاز العرض "داتا شو "
يمتلك هذا الجهاز خاصية إمكانية التصوير والتسجيل أثناء العرض .
تحتوي مقدمة الجهاز على مفاتيح التشغيل وتوضيح الصورة والتقريب والتبعيد .

الموضوع السابع ( الفانـوس السحـري )

هو من الأجهزة الحديثة المخصصة لعرض الصور المعتمة عن طريق المرآة العاكسة وهو جهاز واسع الانتشار في كثير من المدارس ويعود ذلك إلى سهولة استعماله وما يؤديه من خدمات للمعلم والطالب في تكبير الرسومات والخرائط والصور المعتمة أو في عرضها على الطلاب بمساحات كبيرة تسهل مشاهدتها من الجميع بشكل واضح 0
كما يستخدم أيضاً في عرض بعض الأجسام محددة الجسم كالعملات المعدنية وأجزاء النباتات والنسيج .

مكوناته :
1- مصباح قوي يعمل كمصدر للإضاءة .
2- مرآة مقعرة لتعكس الضوء الساقط عليها من المصباح على الصورة أو الجسم المطلوب عرضه.
3- حامل الصورة أو الجسم أو الرسم
4- مرآة تستقبل الأشعة الضوئية المعكوسة من الصورة لتعكسها بدورها في اتجاه العدسة.
5- مجموعة عدسات لتفريق الأشعة وإسقاطها على الشاشة حيث تظهر الصورة مكبرة.
6- مروحة لتبريد المصباح.
7- حامل متحرك للصور والرسومات بمساحات معينة.
8- يد لتحريك الحامل .

طريقة التشغيل :
يعتمد هذا الجهاز في عمله على الإضاءة المنعكسة عن الجسم المعتم بواسطة المرآة العاكسة كما هو موضح في هذا الشكل .

ملاحظــة : لابد من إعتام قاعة العرض للحصول على صورة واضحة .

النقاط التي يجب إتباعها أثناء التشغيل فهي كالتالي :
1- ضبط كهرباء الجهاز بما يتوافق مع التيار العام في المدرسة ثم قم بتوصيل الكهرباء للجهاز .
2- أدر مفتاح التشغيل إلى النقطة الأولى المروحة ( التبريد ) وتأكد من أن المروحة تعمل بشكل طبيعي .
3- أنزل حامل الصورة إلى أسفل عن طريق رفع الذراع الخلفي إلى أعلى .
4- قم بوضع الصورة المطلوب عرضها بحيث تكون معكوسة ، ثم قم برفع الصورة إلى أعلى عن طريق إنزال الذراع إلى أسفل .
5- أدر مفتاح التشغيل إلى النقطة الثانية ( الإضاءة ) .
6- إذا كانت الصورة غير واضحة حرك العدسة الأمامية حتى توضح الصورة .
حين الانتهاء من عمل الجهاز دع المروحة تعمل لمدة ثلاث دقائق حتى يبرد الجهاز ثم أقفل المروحة وأغلق العدسة .

طريقة صيانة الفانوس السحري :
أولا : يجب التأكد من فولت التيار الواصل للجهاز .
ثانيا : تتأكد من عمل المروحة أثناء التشغيل .
ثالثا : يجب إزالة الغبار والأتربة عن الجهاز وخاصة العدسة حتى لا تتسبب في عتامة
العرض بقطعة من القماش النظيف أو الفرشاة ذات المنفاخ .
رابعا : يجب أن لا يستمر العرض لفترات طويلة إلا عند الحاجة فقط حتى لا يتسبب ذلك في انتهاء عمر الجهاز .
خامسا : يجب عدم فك الجهاز والعبث به لأي خلل ويرسل فورا إلى المختصين بالصيانة
سادسا : يحفظ الجهاز بعد الانتهاء من التشغيل في مكان أمين بعيداً عن العبث والغبار والأتربة بعد تغطيته بالكيس الخاص به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركة الدارس / سامي مفرح المسعودي ( 2 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: