تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركة الطالب : ثواب حامد الدعدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثواب حامد
طالب
طالب



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مشاركة الطالب : ثواب حامد الدعدي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة الطالب : ثواب حامد الدعدي   مشاركة الطالب : ثواب حامد الدعدي Emptyالجمعة نوفمبر 28, 2008 8:29 am

مساهمة الطالب : ثواب حامد الدعدي
اسم الماده : استخدام الأجهزه التعليميه وصيانتها
رمز الماده : 203 وسل
الدكتور : محمد يوسف


الموضوع الأول

استخدام الوسائل التعليمية منذ القدم :
الوسائل التعليمية قديمة قدم الإنسان نفسه وحديثه حداثة الساعة فقد ضرب الله للناس الأمثال
ليوضح لهم سبل الخير وسبل الشر ويقرب إليهم الصورة بأمثلة محسوسة من حياتهم إ ن
القرآن الكريم حافل بالأمثلة التي تقرب المعاني البعيدة إلى أذهان المتلقي بصور محسوسة
يشاهدها أو يلمسها المتلقي لنستمع إلى القرآن الكريم وهو يقول : (الله نور السماوات
والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد
من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على
نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم ) سورة النور
آية ٣٥ . وقد ذكر الله سبحانه وتعالى قصة هابيل وقابيل وكيف أرسل الله سبحانه غرابًا يقتل
غرابًا آخر ويدفنه ليعّلم هابيل كيف يواري سوءة أخيه هذه وسيلة عملية ، وكذلك أتى رسولنا
الكريم محمد صلى الله عليه وسلم موضحًا لأمته أمور دينها مستخدمًا الأمثال والصو ر
المحسوسة والقصص البليغة والدروس العملية فقد قال صلى الله عليه وسلم : (المؤمن للمؤمن
كالبنيان يشد بعضه بعضًا ) ثم شبك بين أصابعه . والناس في كل شؤون حياتهم يستخدمون
وسائل الإيضاح لتقريب الأفكار والمفاهيم ولتوضيح ما يريدون إيصاله إلى مستمعيهم ، وقد
ط  ور الإنسان وسائل معينة لتوصيل أفكاره بدءًا من رسومات الإنسان الحجري على الكهوف
وصو ً لا إلى استخدام التقنية الحديثة التي على رأسها الحاسوب وتطبيقاته المتعددة والأجهزة
السمعية والبصرية والسمعية البصرية والعينات والمعارض والتجارب المعملية والزيارات
الميدانية واللوحات بمختلف أنواعها والسبورات وغير ذلك من وسائل الإيضاح . إذا فالوسائل
التعليمية موجودة منذ القدم ولكن الإنسان كان يستخدمها دون برمجة وكانت وليدة اللحظة
والموقف ، ثم تطورت بتطور الإنسان نفسه وبرزت الحاجة للوسائل التعليمية في مجال
التربية والتعليم منذ بديات التعليم إذ أدرك المربون حاجة المعّلم والمتعّلم للوسائل التعليمية
لإنجاح عملية التعّلم والتعليم ، وقد يتساءل بعض المعلمين حديثي العهد بالتدريس عن مدى
جدوى الوسائل التعليمية ، وفائدتها للعملية التعليمية ، إذ مادام أن الإنسان قادرًا على توصيل
المعلومة عن طريق اللفظية المطلقة إذ فهو ليس بحاجة إلى الوسيلة التعليمية التي تكلفه وقتًا
وجهدَا ومالآً ، والإجابة على ذلك هو أن اللفظية والإكثار منها قد لا تنجح في نقل المعلومة
بالصورة التي يريدها المرسل بل قد تكون هذه اللفظية مضللة للمعنى وفوق ذلك فإن الوسائل
التعليمية سواء أكانت سمعية أم بصرية أم سمعية بصرية في آن واحد قادرة على نقل
المعلومة أو الخبرة بصورة أكثر وضوحًا ودقة ،أكثر جذبًا وتشويقُُا للمتعلم مما يكون ذلك
أدعى لثبات ورسوخ هذه المعلومة أو الخبرة ، وكذلك فإن الدرس الذي يؤدى بدون وسيلة
تعليمية يعتمد على حاسة واحدة بعكس الدرس الذي يؤدى باستخدام الوسيلة التعليمية فإننا
نكون قد أشركنا فيه أكثر من حاسة عم ً لا بأحد قوانين علم النفس القائل : [ ما نسي شيء
اشتركت في دراسته حاستان فأكثر ] ثم إن الدرس بالوسيلة التعليمية يستغرق وقتًا وجهدًا أقل
بكثير من الدرس الذي يخلو من الوسائل التعليمية ولنضرب لذلك مثلا فلو أننا قارنا بين
معلمين يؤديان الدرس نفسه ولنفترض أنه عن أنواع الصخور فالمعلم الأول شرح الدرس
شرحًا لفظيا مجردا معتمدَا على قدرته اللفظية فقط والمعلم الأخر أخذ معه عينات صغيرة من
الخور استعان بها عند عرضه للدرس أيهما يستغرق وقتًا أقل في تنفيذ الدرس ؟ وأيهما يبذل
جهدًا أقل ؟ وفي أي الحالتين ستصل الخبرة بشكل أدق وبصورة أوضح ؟ وطلبة أي منهما
سيكونون أكثر استيعابا وأكثر إقبا ً لا وتجاوبًا ؟ بل والسؤال الأهم في أي الموقفين ستكون
المعلومة أكثر ثباتًا وأطول رسوخًا.
تقنيات



الموضوع الثاني

الرحلات التعليمية : ـ
تعد الرحلات التعليمية من أقوى الوسائل التعليمية تأثيرا في حياة الطلاب ، فهي تنقلهم من جو الأسلوب الرمزي المجرد إلى مشاهدة الحقائق على طبيعتها ، فتقوي فيهم عملية الإدراك ، وتبث عناصرها فيهم بشكل يعجز عنه الكلام والشرح . كما أن في الرحلات تغييرا للجو المدرسي من حيث الانطلاق والمرح اللذان يسيطران على جوها ، ومما يصادفه الطالب من أمور جديدة في الرحلة ، كالاعتماد على النفس ، ومساعدة غيره من الطلاب الأمر الذي ينمي شخصيته ويخلق عنده الشعور بالمسؤولية .
ويمكن تعريف الرحلة المدرسية التعليمية بأنها : خروج الطلاب من المدرسة بشكل جماعي منظم لتحقيق هدف تعليمي مرتبط بالمنهج الدراسي المقرر ، ومخطط له من قبل .
ومن خلال التعريف السابق نلخص أن الرحلة التعليمية يجب أن تبنى على هدف تعليمي وتحقق أبعاده المختلفة ، وهي بذلك تختلف عن الرحلة المدرسية التي يقصد بها الترويح والسمر واللهو البريء .
وللإفادة التعليمية المرجوة من الرحلات التعليمية يجب مراعاة أن تستهدف كل رحلة غرضا محددا يربطها بالمناهج الدراسية ، كما هو واضح من التعريف السابق ، على أن يكون رائدها تحقيق الدراسة العلمية للبيئة ، وأن توضع لها النظم الدقيقة الكفيلة بالإفادة التعليمية القصوى لكل مشترك .
وغالبا ما تكون الرحلات التعليمية موجهة إلى الأماكن التالية : ـ
المصانع ، المؤسسات الحكومية والأهلية ، المعارض التعليمية أو الصناعية أو الزراعية ، معارض التقنية الحديثة " الحاسوب " والأجهزة الطبية ، الموانئ والمطارات ، مراكز التدريب المهني ، المزارع ، المناجم ، المتاحف ، الأماكن الأثرية ، وغيرها .


الموضوع الثالث

حتى تكون الرحلة التعليمية ناجحة يجب أن تتوافر فيها الشروط الآتية :

آ- التأكد أن هناك داعياً للرحلة : وأن تكون وسيلة لتحقيق أهداف محددة يصعب تحقيقها عند وجود وسيلة أخرى 0

ب- وضوح الهدف التعليمي منها 0

ج- أن تكون مرتبطة بأهداف ومحتوى المادة الدراسية 0

د- أن يتم الإعداد والتخطيط لها على أساس علمي منظم ويشمل التحضير للرحلة كل من المواضيع التالية :

الإعداد المسبق للرحلة :

حيث يتم تحديد الأهداف بوضوح – تحديد المكان والمواقف وخط السير – برمجة هذه المواقف بشكل متكامل مع الأهداف – أخذ موافقات من الجهات المعنية ومن أولياء أمور التلاميذ كما يتم تحديد المواد والأدوات اللازمة وزمن تنفيذ الرحلة 0

تنفيذ الرحلة : إن العمل الأول الذي يجب التفكير به أثناء الرحلة هو تحقيق الهدف 0

تقويم الرحلة :

ليست الرحلة غاية في حد ذاتها ولكنها وسيلة لتحقيق غايات أخرى لذا يجب أن يرافق الرحلة تقويم مرحلي لكل موقف محدد مسبقاً كما يجب أن يتبع الرحلة عدد من الأنشطة التي ترمي إلى تحقيق أقصى فائدة منها مثل :

- مناقشة التلاميذ في موضوع الرحلة والمشاهدات والظواهر التي تمت دراستها 0

- تكليف التلاميذ بتقديم تقرير عن الرحلة 0

- التعليق على الصور والعينات التي درست في أثناء الرحلة



الموضوع الرابع

أنواع السبورات:
(1) السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):
وهي من الوسائل التقليدية للتعلم وتتوفر في معظم أماكن التدريب، والسبورات الطباشيرية مفيدة فقط لأنها كبيرة ولكنها قد تتسم بالفوضى وعدم النظافة. أما السبورة البيضاء فإنها قد تكون أنظف لكن الأقلام الخاصة بها تشتهر بأنها قد تجف عندما نكون محتاجين إليها.
ما يراعى عند استخدام السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):
o خطّط لرسم أو كتابة أي شيء أثناء الجلسة.
o اكتب وارسم بالحجم الذي يمكّن أي شخص من الحاضرين من الرؤية بوضوح.
o لا تملأ السبورة بالرسومات والكتابة (أترك أكبر مساحة فارغة ما أمكن).
o قف على أحد جانبي السبورة والتفت لتتحدث مع المتدربين.

مميزات السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):
o كليهما سهلة الاستعمال.
o عرض حي وبناء تدريجي للموضوعات.
o يمكّن من المتابعة وتسجيل النقاط.
o سهولة تصحيح الأخطاء
o أرخص معينات بصرية متاحة.

محددات السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):
o السبورة الطباشيرية تسبب الاتساخ.
o لا يمكن استعادة ما كتب عليها والاستفادة منه مرة أخرى.
o لا خيار للمدرب إلا أن يعطي ظهره للمتدربين.
o محدودية الاستخدام خاصة في الغرف الكبيرة والقاعات.

(2) السبورة الورقية:
بينما تعيد السبورة الطباشيرية الذاكرة لأيام الدراسة، فإن السبورة الورقية تؤمّن صورة مميزة، وهي تُمكّن العدد المحدود من المتابعة لشكلها غير الرسمي الذي يشجع على المداخلات من المشاركين والحوار مع المدرب.
استخدام السبورة الورقية:
o تأكد من أن الكل يتمكن من الرؤية.
o اكتب عنواناً واضحاً لكل ورقة.
o سجّل باختصار 5 – 7 جمل على الورقة.
o كن متقناً وخَطَّك مقروءاً.
o إذا كنت ستعيد استخدامها رقم الأوراق.

مميزات السبورة الورقية:
تخدم نفس أغراض السبورة الطباشيرية بالإضافة إلى:
o توفر الوقت إذا تم إعداد المحتوى مسبقاً.
o سهلة الحمل والتنقل.
o مفيدة في تلخيص النقاط.
o جذابة في الأنشطة الجماعية.
o يمكن الاحتفاظ بها وإعادة عرضها.
o مفيدة في توثيق أنشطة التدريب فيما بعد.
محددات السبورة الورقية:
o تكلفتها أكبر مقارنة بالسبورة الطباشيرية.
o المسافة محدودة في كل ورقة.
o لا تعيش طويلاً.



الموضوع الخامس


أسس اختيار الوسيلة التعليمية:

أ - العلاقة بين الوسيلة والمادة العلمية للدرس أو الوحدة الدراسية

ب -أهمية الوسيلة بالنسبة لموضوع الدرس

ج - مناسبتها لموضوع الدرس

د- مدى توفر عنصر الإثارة والتشويق في الوسيلة نفسها

هـ - مدى تحقيقها للهدف من استخدامها0

وقد فصلت الكتب المتخصصة في هذا الميدان تلك القضايا بصورة وافية،وأي فرد له علاقة بالعملية التربوية سواء أكان مدرسا في رياض الأطفال أم أستاذا في الجامعة لن يكون مخطئا إذا احتوت مكتبته الخاصة كتابا أو أكثر مما يتحدث عن الوسائل التعليمية للرجوع إليها والاستفادة منها عمليا


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثواب حامد
طالب
طالب



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مشاركة الطالب : ثواب حامد الدعدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الطالب : ثواب حامد الدعدي   مشاركة الطالب : ثواب حامد الدعدي Emptyالجمعة نوفمبر 28, 2008 8:31 am

الموضوع السادس

قواعد و شروط اختيار الوسائل التعليمية: ـ
لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض .





الموضوع السابع

. الشفافيات:

إرشادات هامة لاستخدام الشفافيات:

تأكد من أن القاعة مظلمة بشكل يمكن رؤية ما يعرض بوضوح.
اختبر تشغيل الجهاز قبل بدء العرض.
تأكد من أن كل فرد يرى ما يعرض بسهولة.
استخدم قلماً عندما تريد أن تشير على الشفافية (لا تستخدم إصبعك).
استخدم عصا إشارة إن كنت تشير إلى الشاشة.
ضع الشفافة الأولى على الجهاز قبل إضاءته.
لا تدع الجهاز مضاءً إلا في حالة مناقشة النقاط المعروضة على الشفافية.
ضع ورقة على المعلومات التي لا تريد أن يراها المشاركون.
قف لحظة عندما تبدل الشفافيات.
تحدث إلى المشاركين وليس إلى الشاشة.
إعداد الشفافيات:

تقتصر كل شفافية على فكرة واحدة [يفضل (7) أسطر على الورقة وأيضاً من (4-6) كلمات للسطر الواحد].
بساطة المحتوى.
كن ذو خيال خصب.
لا تستخدم الخطوط المعقدة.
لا تستخدم أكثر من نوعين من الخطوط في الشفافية الواحدة.
لا تستخدم أكثر من ثلاثة ألوان في الشفافية الواحدة.
استخدم كلمات فعالة في عبارات قصيرة (الأول في العالم).
تجنب الكتابة رأسياً.
استخدم العلامات في حالة النقاط غير المتسلسلة.
استخدم حروف بأحجام متناسقة ومناسبة.



الموضوع الثامن

الوسائل التعليمية السمعية

أهميتها وأنواعها.

المذياع، مميزاته، عيوبه.

أجهزة التسجيلات الصــوتية.أنواعها، استخداماتها، مسجل الكاسيت، أجزاءه الأساسية.

شـريط التسجيـل الصـوتي..، مكوناته والتسجيل عليه، خصائص الأشرطة الصوتية، توظيف التسجيلات الصوتية في المواقف التعليمية

مختبرات اللغات، أنواعها، خصائصها، نظام التعليم في المختبرات اللغوية.




الموضوع التاسع


انواع الرسوم البيانية ... المشهورة منها ثلاثة فقط ..... كـ التالي :-




- الخط البياني (Line Chart)


- الاعمدة البيانية (Bar Chart)
- الشموع اليابانية (Japanese Candlestick)




الموضوع العاشر

القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها : ـ

يتفق التربويون وخبراء الوسائل التعليمية بعد أن عرفت قيمتها ، والعائد التربوي منها بأنها ضرورة من ضرورات التعلم ، وأدواته لا يمكن الاستغناء عنها ، لهذا رصدت السلطات التعليمية لها ميزانيات ضخمة لشرائها ، أو لإنتاجها ، أو لعرضها وبيعها .

غير أن المشكلة تكمن في عالمنا العربي أن كثيرا من المعلمين لا يستعينون بها بالقدر الكافي لسباب منها :

1 ـ أن هؤلاء المعلمين لم يتدربوا عليها وهم طلاب في مراحل التعليم العام ، ولا هم في مراحل الدراسة في كليات التربية ، ودور المعلمين .

2 ـ أن بعضهم لا يؤمن بفائدتها ، وجدواها ، ويعتبر استخدامها مضيعة للوقت ، والجهد ، وأن الطلاب لن يستفيدوا منها شيئا .

3 ـ والبعض يخشى تحمل مسؤوليتها خوفا من أن تكسر ، أو تحرق ، أو تتلف ، فيكلف بالتعويض عنها .

ورغم الأسباب السابقة ، وغيرها لا يوجد مطلقا ما يبرر عدم استخدامها ، والاستفادة منها ، ومما تتيحه من فرص عظيمة لمواقف تربوية يستفيد منها الطلاب ، ويبقى أثرها معهم لسنوات طويلة . لذلك ينبغي على المعلم عند استعمال الوسائل التعليمية مراعاة التالي : ـ

1 ـ قبل استخدام الوسيلة التعليمية 8لى المعلم أن يحضر درسه الذي سيقوم بتدريسه ، ثم يحدد نوع الوسيلة التي يمكن أن تفيد فيه ، ومن ثم لم يجد صعوبة في تجهيزها ، واستخدامها .

2 ـ ينبغي على المعلم إلا يستخدم أكثر من وسيلة في الدرس الواحد ، ضمانا لتركيز الطلاب عليها من جانب ، ولحسن استخدامها من جانب آخر .

3 ـ ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة التعليمية هو الأساس في الدرس ، إذ هو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه لعنصر الوقت الذي ستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلاب قد يطلبون من المعلم الاستمرار في الاستمتاع بها مما يضع جزءا كبيرا من الفائدة التي استخدمت من أجلها .

4 ـ على المعلم أن يخبر طلابه عن الوسيلة التي سيستخدمها أمامهم ن وعن الهدف منها ، ذلك قبل أن يبدأ الدرس ، حتى لا ينصرف جزء من تفكيرهم في تأملها ، في الوقت الذي يكون فيه منشغلا في شرح الدرس .

5 ـ إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا كوسيلة من وسائل التعلم ، عليه أن يختبره قبل أن يدخل به حجرة الدراسة ، وأن يتأكد من سلامته ، حتى لا يفاجأ بأي موقف غير متوقع أمام الطلاب ، مما قد يسبب له حرجا .

6 ـ ينبغي ألا يترك المعلم حجرة الدراسة أثناء عمل الآلة ، حتى لا تتعرض هي أو ما في داخلها من صور أو أفلام ـ إذا كانت جهاز عرض علوي ـ أو جهاز عرض أفلام " فيديو " ـ للتلف ، أو أن يخلق عرض الشريط جوا عاما من عدم الاهتمام بالموقف التعليمي ، واحترامه ، بذلك يصبح الفلم أداة ضارة تساعد على تكوين عادات ، واتجاهات غير مرغوب فيها .

7 ـ يحسن أن يستعين المعلم ببعض الطلاب لتشغيل الوسيلة التي أحضرها لهم ، ذلك لاكتساب الخبرة من ناحية ، ولجعلهم يشعرون أنهم مشاركون في أنشطة الصف من ناحية أخرى .[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركة الطالب : ثواب حامد الدعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: