تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 اختيار الوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هتان سعد مشعل
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

اختيار الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: اختيار الوسائل التعليمية   اختيار الوسائل التعليمية Emptyالجمعة نوفمبر 28, 2008 7:26 pm

أن الوسائل التعليمية ليست مجرد أدوات، بل أنها ذات وظيفة ثلاثية الأبعاد (سبق تحديدها أعلاه). من هنا، يمكن أن نقول: إن المدرسين مدعوون إلى اختيار وسائل وأدوات تلائم الأهداف التي حددوها. ولكن ما هي معايير هذا الاختيار؟

لقد وضع جيرلاش و إيلي Gerlache et Ely معايير لاختيار الوسائل التعليمية كالتالي:

1. الملاءمة: هل الوسائل المنتقاة تلائم المهام المراد إنجازها؟

2. درجة الصعوبة: هل يمكن للمتعلمين استعمال هذه الوسائل بسهولة؟

3. التكلفة: هل ثمن الوسائل والأدوات يعادل النتائج المحصل عليها؟

4. متوفرة: هل هذه الوسائل متوفرة حين نحتاج إليها؟

5. القيمة التقنية: هل الوسائل صالحة تقنيا من حيث وضوح الرؤية أو السماع أو غيرها؟

إن هذه المعايير لاختيار الوسائل التعليمية تحتاج إلى مجموعة من الشروط التي تتحقق انطلاقا من لحظة الإدماج ونمط الاستعمال، من خلال الوظيفة التي ستؤديها الوسائل في سياق الأهداف المخصصة للحصة. هنا يمكن أن نقول: إن الاختيار لا يتم وفق الإمكانات المتوفرة فقط، وإنما يراعى في الاختيار الأهداف المحددة من قبل، طبيعة ونوعية المضمون ومستوى المتعلمين الإدراكي، من أجل تحقيق التواصل المنشود. كما أن مشكل اختيار الوسيلة التعليمية يفترض موقفا جديدا من المدرس وفهما جديدا للدور المنوط به تفاديا للعشوائية.

على هذا الأساس، يمكن تحديد شروط اختيار الوسائل التعليمية بشكل إجرائي فيما يلي:

1. للتشويق والإيثار motivation.

2. للتحسيس sensibilisation.

3. للإخبار information.

4. للتوضيح illustration.

5. للملاحظة observation.

6. للتأكد verification.

7. للتجريب experimentation.

8. للاستدلال demonstration.

9. للاستنتاج أو لتركيب المفاهيم syntheses- conclusion.

10. للتقويم evaluation.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختيار الوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد اختيار الوسائل التعليمية ...
» قواعد اختيار الوسائل التعليمية
» شروط اختيار الوسائل التعليمية
» قواعد اختيار الوسائل التعليمية
» أسس اختيار واستخدام الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: