تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله سعد
طالب
طالب



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها Empty
مُساهمةموضوع: بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها   بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها Emptyالسبت نوفمبر 29, 2008 8:07 am

4- مميزات اللوحة الجيبية
1) اللوحة الجيبية لوحة البطاقات ( بطريقة الطئ ) :الخامات :
لوح فلين أو ابلاكاش –
ورق كرتون
ملون سميك قابل للطي -
غراء أو دباسة –
إطار لتثبيت اللوح و اعطائة شكل جمالي .

_ طريقة العمل :_______________________

-نقوم بطي الورق الكرتون وليكن بمقاس( 3 أو2سم)
في كل طيه .( كمثال )
- نترك مسافة 2سم عمق الجيب .
- ثم نقوم بعد ذلك بلصقه أو تدبيسه علي اللوح الفلين
- نقوم بوضع الإطار عليها لزيادة تثبيتها و إعطائها شكل جمالي .

- بذلك تكون لدينا لوحة جيبيه لعرض الدرس عليها و ذلك بوضع البطاقات المكتوب عليها الدرس داخل كل جيب .

- لعمل البطاقات :
يجب عمل البطاقات ارتفاع 3 أو أكثر أى أكثر من طيه الجيب لتظهر من الجيب بشكل واضح .
مميزات هذه الطريقة :

1- سهولة عملها بأبسط الخامات و سهولة العرض عليها .
2- إمكانية استخدامها أكثر من مرة و ذلك بتغير البطاقات حسب الموضوع .

##################################################

2) اللوحة الجيبيه بالشفافيات :
الخامات و طريقة العمل :

- لوح فلين حسب المقاس المناسب للعمل –
شرائح فلين مقصوصة نحيف مقاس 2 سم –
غراء مسدس أو (ياهو) –
شفافيات .
الطريقة:-
تحديد الدرس و تقسيمه حسب الموضوع
و حسب البطاقات المكتوب عليها .
- تحديد المقاس المناسب بالمسطرة و القلم الرصاص على الفلين .
- أقوم بوضع شرائح الفلين المقصوصة من ثلاث جهات حول
التحديد المرسوم .
- ثم اضع الشفافية علية وأقوم بقص الزائد منها .
- ثم أقوم بلصق شريحة الفلين الأخرى على الشفافية على حدود
الفلينة السابقة. و بذلك تكون قد تركنا مسافة لدخول و خروج البطاقات .
- أقوم بتكرار نفس الطريقة على كل الجيوب الأخرى الموجودة.

- لعمل البطاقات :[/color
]تكون البطاقات من الورق السميك لسهولة استبدالها من الجيوب. و تكون على مقاس الجيب الموجود في اللوحة .
[color=#0099FF]مميزات هذه الطريقة :

1-الجيب الشفاف يجعل الكتابة واضحة و الموضوع سهل الشرح دون الحاجة لخروج البطاقة من الجيب ( و إمكانية تعدد البطاقات في الجيب الواحد )
3- سهولة عملها بأبسط الخامات و سهولة العرض عليها .
4- إمكانية استخدامها أكثر من مرة و ذلك بتغير البطاقات حسب الموضوع في كل مرة .
5- إمكانية عمل الجيوب بورق سميك معتم بدل الشفافية مع وجوب وجود مكان لارتكاز البطاقة عليها بعد خروجها من الجيب لعرضها .

############################################
5- قواعد استخدام اللوحة الجيبية

مجالات استخدامها : ـ
تستخدم لوحة الجيوب عادة في تعليم اللغات ، والحساب ، والقراءة العربية ، لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولا سيما الصفوف الدنيا ، حيث يستطيع المعلم كتابة كل ما يريده من كلمات ، أو حروف ، أو أرقام ، وكل ما يريد رسمه من صور على بطاقات ذات مقاسات مناسبة لارتفاع الجيوب ، وبحيث تظهر المادة المكتوبة على البطاقة عند وضعها في الجيب . كما يمكن استخدامها في أغراض كثيرة داخل المدرسة ، والمكتبة المدرسية ، وغرف المدرسين ، والإدارة ، وذلك باستعمالها كصندوق بريد ، أو حافظة كتب ، ومجلات ، أو تصنيف بطاقات المكتبة ن وغيرها .

وفيما يلي وصف للبطاقات التي يمكن استعمالها في لوحة الجيوب :
1 ـ بطاقات تحمل صورة تحتها كلمة ن أو جملة ، وتستخدم في تعليم تلاميذ الصف الأول الابتدائي على القراءة .
2 ـ بطاقات تحمل تفسيرا للمفردات الجديدة ، أو الصعبة الواردة في الدرس .
3 ـ بطاقات تحمل سؤلا يجيب عليه التلميذ بعد القراءة الصامتة .
4 ـ بطاقات تحتوي على اختيار إجابات من متعدد .
5 ـ بطاقات تحمل تدريبا لغويا يراد من التلاميذ حله .
6 ـ بطاقات متسلسلة تحتوي على مشاهد من قصة رويت للتلاميذ .
7 ـ بطاقات تحمل أسئلة متسلسلة ، تكوّن إجاباتها قصة كاملة عرفها التلاميذ ، أو استمعوا إليها .
8 ـ بطاقات توظف فيها الأنماط اللغوية الجميلة الواردة في الدرس ضمن جمل ن ومواقف تعبيرية جديدة .
9 ـ بطاقات تعالج قضيا إملائية .
10 ـ بطاقات المطابقة بين : ـ
الكلمة والصورة الدالة عليها .
الجملة والصورة الدالة عليها .
الكلمة ، وعكس معناها " تضادها " .
الكلمة ومرادفها .
ونكتفي بهذا القدر من استعراض لبعض الوسائل التعليمية ، وسنخص الأنواع الأخرى بدراسة مستقلة إن شاء الله ، والله ولي التوفيق .



6- مميزات اللوحة الوبرية و قواعد استخدامها


ثالثا ـ اللوحة الوبرية ( لوحة الفنيلا ) : ـ
لوحة عادية ذات حجم مناسب ، تصنع من خشب " الأبلكاش " ، أو الكرتون السميك ، وتغطى بقطعة من قماش " الفنيلا " وبرية الوجهين ، وتستعمل معها عناصر توضيحية من صور ، أو رسومات ، أو أحرف ، أو أشكال ، أو أي مادة سطحية خفيفة .
ويراعى في قطعة القماش التي يغطى بها اللوح الخشبي ، أو الكرتون أن تكون قاتمة اللون قليلة الاتساخ ، وأنسب الألوان اللون الرمادي، أو الخضر الغامق . كما ويجب الاهتمام بمساحة اللوحة حتى يكون استعمالها بمواد بمواد ذات قياس معقول يستطيع مشاهدتها جميع تلاميذ الصف ، وانسب قياس لها 100 × 70 سم ، وإلى جانب اللوح والقماش نحتاج إلى دبابيس طبعة ، وخيط أضابير .
أشكال اللوحة الوبرية :
للوحة الوبرية أشكال مختلفة كل منها يستعمل حسب الحاجة إليه ، ومن هذه الأشكال :
اللوحة العادية ، واللوحة على شكل كيس ، واللوحة على شكل إضبارة ، واللوحة على شكل حقيبة .

تجهيز اللوحة الوبرية العادية :
يتم تجهيز اللوحة الوبرية العادية على النحو التالي :
1 ـ نقوم بثقب الأبلكاش ، أو الكرتون السميك من أحد أطرافه الأربعة بغرض تعليقه عند الاستعمال ، ثم نثبت به خيط الأضابير .
2 ـ نبدأ شد قطعة قماش الفنيلا على اللوح ، وتثبيتها من جميع الأطراف بوساطة الدبابيس ، وبذلك تكون اللوحة جاهزة للاستعمال .
والأساس في استعمال اللوحة الوبرية بمختلف أنواعها مبني على التصاق سطحين من الفنيلا حال استعمالها ، وذلك لوجود الوبر على كل منها ، كما يمكن أن يلصق عليها
الزجاج ، والإسفنج .

مجالات استخدام اللوحة الوبرية :
يمكن استخدام اللوحة الوبرية في تعليم ، أو إيضاح كثير من مواد التدريس ، كاللغات ، والاجتماعيات ، والعلوم ، والرياضيات . . . إلخ
ويوصي خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون عند استخدام اللوحة الوبرية بما يلي :
1 ـ استعمال اللوحة لفكرة واحده ، وتجنب ازدحامها بالمعلومات .
2 ـ مراعاة حجم ما يعرض عليها من صور ، ورسومات ، وكلمات ، بحيث يسهل مشاهدتها من قبل كافة تلاميذ الصف .
3 ـ تثبيت اللوحة في مكان جيد الإنارة ن كما ينبغي أن تتناسب ارتفاعا وانخفاضا مع أعمار التلاميذ .
4 ـ إعداد المواد وتصنيفها قبل تثبيتها على اللوحة .
5 ـ حفظ موادها داخل علب كرتون ن أو ملفات حسب موضوعاتها ، حتى يسهل تناولها عند الحاجة .

مزايا اللوحة الوبرية :
1 ـ 1 ـ يمكن تحضير عناصرها مسبقا ن مما يوفر وقت المعلم ، كما يمكن استخدامها مرارا .
2 ـ يتم تحريك البيانات عليها بسهولة ، لتكوين أفكار جديدة ، وليتمكن التلاميذ من التدريب عليها .
3 ـ تساعد في تثبيت المعلومات ، وتنشيط عملية التعلم .
4 ـ تجلب انتباه التلاميذ ، وتشوقهم إلى الدرس .
5 ت لا تزدحم اللوحة بالبيانات جميعها ، طالما يمكن تغيير البيانات ، أو المعلومات بسهولة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها 202 :: بحوث ومناقشات وتطبيقات تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها-
انتقل الى: