تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله سعد
طالب
طالب



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها Empty
مُساهمةموضوع: بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها   بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها Emptyالسبت نوفمبر 29, 2008 8:11 am

7- شروط نجاح لوحة العرض التعليمية

- يجب تحديد الهدف من استخدامها وبما أنها وسائل لتحقيق غايات معينة ، هذا يعني وجوب وضوح الهدف من استخدام كل منها 0
- أن يكون الرسم أو المصور مناسباً لمستوى نضج التلاميذ 0
- من الأفضل عرض عدد قليل من الصور والبيانات مع الربط بينها وبين موضوعات معينة أو أسئلة تتعلق بمادة الدرس 0
- من المفيد استخدام أسلوب المقارنة بين صورتين مختلفتين أو بين عناصر نفس الصورة 0


8- اشكال انواع الرسم البياني

1. الرسوم البيانية الخطية (المنحنى) (Line charts)
هي عبارة عن خط يتعرج مع تغير سعر الإغلاق في تلك الفترة، فإذا كان الرسم البياني يمثل مبيان 15 دقيقة مثلا، فالمنحنى يتكون من ربط أسعار إغلاق زوج العملة عند نهاية فترات 15 دقيقة المتتالية في السوق.
وفيما يلي رسم بياني خطي يمثل أثمنة زوج (الدولار الأمريكي/الين الياباني) في نافذة خمس دقائق، أي أن المنحنى يمثل لنا ثمن الإغلاق في فترات 5 دقائق، أي آخر ثمن تم تسجيله عند انتهاء كل فترة من 5 دقائق:




2. الرسوم البيانية بالأعمدة (Bar charts)
من إيجابيات المبيان المعتمد على الأعمدة أنه لا يظهر لنا فقط ثمن الإغلاق، ولكن يظهر معه ثمن الافتتاح في تلك الفترة، بالإضافة إلى أعلى ثمن وأدنى ثمن سجلا في تلك الفترة، وبهذا يتكون الرسم من أعمدة صففت بعضها بعد بعض على طول الخط الممثل للزمن، كل عمود منها قد خرج منه خط أفقي صغير عن يمينه يشير إلى ثمن الإغلاق وآخر عن شماله يفيد ثمن الافتتاح، أما أعلى نقطة في العمود فتمثل أعلى ثمن سجل، وأما أدنى نقطة في الخط العمودي فتمثل أدنى ثمن تم تسجيله في نفس الفترة. والرسم الموالي يبين لنا شكل هذا العمود المسنن:




وفيما يلي نفس الرسم البياني السابق، ولكن هذه المرة ممثلا بالأعمدة:




3. الرسوم البيانية بالشموع (candlesticks charts)
هذه هي أسهل الرسومات البيانية فهما، بحيث يتحدث الرسم البياني عن نفسه بدون أن تبذل مجهودا كبيرا في فهم مكوناته، ويتألف الرسم البياني للشموع من وحدات متتالية على شكل شمعات، كل شمعة تعوض الخط العمودي في الرسم البياني بالأعمدة الذي رأيناه آنفا. وتتألف الشمعة من الجسم والظل. فأما الجسم فيتكون من المسافة الفاصلة بين ثمن الافتتاح وثمن الإغلاق ويرسم على شكل مستطيل، أما الظل فيتألف من طرفي أعلى وأدنى ثمن على شكل خط عمودي يخترق الجسم. ويكون الجسم إما أسودا (أو أحمرا) إذا كان ثمن الافتتاح أعلى من ثمن الإغلاق أو يكون أبيضا (أو أخضرا) إذا كان ثمن الافتتاح أدنى من ثمن الإغلاق. وبذلك نحصل على الشكلين التاليين:




وفيما يلي رسم بياني بالشموع اليابانية، يستعمل الأخضر عوض الأبيض، والأحمر عوض الأسود:




ولاستعمال الشموع اليابانية مزايا عديدة، يمكن أن نذكر منها:
1 - سهولة معرفة الاتجاه باستعمال الألوان.
2 - القدرة على إدراك الأثمنة الأربعة الختلفة بالعين فقط بدون الاستنباط عكس الرسم البياني المعتمد على الأعمدة.
3 - تسهل الشموع معرفة انقلاب اتجاه السوق من خلال أسماء يابانية لتعريف مختلف أنواع أشكال الانقلاب كالمطرقة والمشنوق والنجم الثاقب، وغيرها من الأشكال التي سنتعرف عليها في دراستنا للأشكال اليابانية.
ملحوظة: إذا كان ثمن الإغلاق هو ثمن الافتتاح وانحاز عنهما الثمن الأعلى والثمن الأدنى، تحول المستطيل إلى خط أفقي، ويسمى هذا الشكل من الشموع: دوجي، ويشير إلى توازي قوة الثيران والدببة أي تساوي قوة الباعة والمشترين.

9-انواع الخريطة

أ-الخرائط السياسية:وهي الخرائط التي تحدد حدود الدول والمقاطعات ،مع ذكر العاصمة وأهمالمدن ولزيادة الايضاح تلون كل رقعة دولة بلون يميزها.



خريطة سياسية


http://www.alrahalat.com/vb/uploaded/858_1190755865.jpg

-


8



ب- الخرائط الأقتصادية:وتعنى هذه الخرائط بتحديد هذه الثروات والفعاليات الأقتصادية سواءأكانت زراعية أم صناعية أم تجارية أم طرق ومواصلات وغيرها.
خريطةأقتصادية


http://www.alrahalat.com/vb/uploaded/858_1190755824.gif
ج-الخرائط التضاريسية:-

وتعنى بتمثيل سطح الأرض من سهول وهضاب وجبال وغيرذالك.



خريطة تضاريسية


http://www.alrahalat.com/vb/uploaded/858_1190757275.gif


د-الخرائط البشرية:-

وتهتم بتوزيع السكان على سطح الأرض .



خريطة بشرية


http://www.alrahalat.com/vb/uploaded/858_1190757302.jpg




هـ-الخرائطالمناخية:-

وتهتم بالضواهر المناخية السائده.كتوزيع الحرارة والأمطار والرطوبة واتجاهات الرياح والضغط الجوي.

خريطةمناخية


http://www.alrahalat.com/vb/uploaded/858_1190757912.jpg

-
10- اشكال الخريطة

استخدم القالبين خريطة اتجاهات وخريطة اتجاهات ثلاثية الأبعاد لإنشاء رسومات لخرائط بسيطة.
استخدم أشكال خريطة الاتجاهات، بما فيها الطرق وخطوط المترو والمعالم التي يسهل التعرف عليها بوضوح؛ لإنشاء خرائط واتجاهات طرق سهلة القراءة.

استخدم خرائط الاتجاهات ثلاثية الأبعاد لتوضيح المناطق الجغرافية الصغيرة - كالقرى والمدن - باستخدام الأشكال الملونة ثلاثية الأبعاد.

ما الذي تريد القيام به؟
________________________________________
إنشاء خريطة اتجاهات
إنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد
________________________________________
إنشاء خريطة اتجاهات
1. في القائمة ملف، أشر إلى جديد، وأشر إلى خرائط ومخططات الطوابق، ثم انقر فوق خريطة اتجاهات.
2. أضف أشكال الطريق والسكة الحديد والمترو إلى الخريطة لإنشاء بنية الطرق.
إضافة أشكال الطرق
1. من أشكال الطرق، اسحب أحد أشكال الطرق (مثل طريق دائري أو منحنى 1) إلى الخريطة، ثم قم بتغيير حجم الشكل حسب الضرورة.
2. لتعيين سُمك شكل الطريق، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الشكل، ثم انقر فوق أحد إعدادات السمك (ضيق أو قياسي أو واسع أو مخصص).
إذا اخترت مخصص، فيمكنك سحب مقبض التحديد أو مقبض التحكم لتغيير سُمك الطريق.
3. لتغيير اتجاه شكل الطريق، من القائمة شكل، أشر إلى استدارة أو انعكاس، ثم انقر فوق أمر استدارة أو أمر انعكاس.
تلميح يمكن أيضًا تغيير اتجاه الشكل بالنقر فوق أحد أزرار الانعكاس ( أو ) أو أحد أزرار الاستدارة أو ) بشريط الأدوات إجراء، أو يمكن استدارة الشكل باستخدام المقبض استدارة .
4. من أشكال الطرق، اسحب الأشكال الأخرى - مثل الجسور والطرق الملتوية وتقاطع الطرق - إلى الخريطة.
5. صل بين أشكال الطرق باستخدام قطع مستقيمة للتوصيل بين الطرق الملتوية ونقاط التقاطع. قم بلصق نقطة النهاية على شكل طريق دائري أو طريق مربع إلى نقطة التوصيل أو نقطة البداية على شكل آخر من أشكال الطرق.
إضافة أشكال المترو
6. من أشكال المترو، اسحب أشكال المترو إلى الخريطة.
7. لتغيير اتجاه شكل مترو، انقر فوق الزر انعكاس أفقي أو انعكاس عمودي بشريط الأدوات إجراء، أو قم باستدارة الشكل باستخدام المقبض استدارة .
8. استخدم قطعًا مستقيمة لخطوط المترو للتوصيل بين أشكال المترو الملتوية. قم بلصق نقطة النهاية لشكل خط مترو أو خط مترو مستدير إلى نقطة توصيل أو نقطة البداية على شكل آخر من أشكال المترو.
3. من أشكال المعالم، اسحب الأشكال إلى الخريطة للإشارة إلى المناظر الطبيعية (مثل الأشجار والبحيرات) أو المباني (كالمدارس والمستشفيات).
تلميح لتوسيع نطاق الشكل أو تطويله، اسحب مقبض تحديد جانبيًا. ولتغيير حجم الشكل تغييرًا نسبيًا، اسحب مقبض تحديد زاوية من الزوايا الأربع.
4. قم بتسمية الخريطة.
إضافة نص إلى الشكل
إضافة وسيلة شرح
إضافة كتلة نص
1. من أشكال المعالم، اسحب شكل كتلة نص إلى الخريطة.
2. لاستبدال نص موجود، حدد الشكل، ثم اكتب النص الجديد.
3. لتغيير عرض كتلة النص (وتغيير التفاف النص)، اسحب مقبض التحديد الجانبي .
5. أضف مؤشرات قياس واتجاهات.
إضافة مؤشر قياس إلى الخريطة
1. من أشكال المعالم، اسحب شكل مقياس إلى الخريطة.
2. لإقران القياس بمسافة محددة، حدد الشكل، ثم اكتب لإضافة وحدة قياس للمسافة.
إضافة مؤشر اتجاه إلى الخريطة
3. من أشكال المعالم، اسحب شكل الاتجاه أو شمال إلى الخريطة.
4. لجعل الشكل يشير نحو اتجاه مختلف، انقر فوق الزر استدارة إلى اليمين أو استدارة لليسار بشريط الأدوات إجراء، أو استخدم المقبض استدارة .
6. يمكنك تغيير السُمك النسبي لكافة أشكال الطرق والمترو الموجودة في الخريطة.
1. تأكد من عدم تحديد أية أشكال. انقر بزر الماوس الأيمن فوق صفحة الرسم، وأشر إلى شكل، ثم انقر فوق بيانات الشكل.
2. بالنسبة لكل من عرض الطريق وعرض خط المترو، اكتب قيمة أساسية للعرض.
حيث يتم تطبيق هذه القيمة على الطرق الضيقة وخطوط المترو الضيقة. بينما سوف يستند عرض الطرق وخطوط المترو القياسية والواسعة إلى مضاعفات هذه القيمة





مشاركة الطالب
عبدالله سعد مسعود الصبحي
القسم
محضر مختبر
المادة
تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها
مدرس المادة
الدكتور
محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عيادة
طالب ممتاز
طالب ممتاز
محمد بن عيادة


المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
العمر : 33

بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها   بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها Emptyالسبت نوفمبر 29, 2008 4:37 pm

بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها 548431637
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و انتاجها
» بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و صيانتها
» تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية
» كيفية استعمال الوسائل التعليمية أو ديداكتيكية استعمال الوسائل التعليمية
» دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليمية.......201 وسل الشعبة(2) 26130040

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها 202 :: بحوث ومناقشات وتطبيقات تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها-
انتقل الى: