تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها 203وسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلطان عتيق ال
طالب
طالب



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها  203وسل Empty
مُساهمةموضوع: بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها 203وسل   بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها  203وسل Emptyالسبت نوفمبر 29, 2008 8:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- وسائل الأتصال قي القرآن الكريم

استعمال الآيات القرآنية وما فيه ذكر للزينة وفي وسائل الاتصال الحديثة وبيعها
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ؛ نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي في دورته التاسعة عشرة المنعقدة بمقر رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة في 22ـ27 شوال 1428هـ التي يوافقها 3ـ8 نوفمبر2007م قد نظر في الاستفتاء الوارد لأمانة المجمع من شركة سابك حول حكم بيع آيات قرآنية على شكل ديكور.
وبعد أن استمع المجلس إلى الأبحاث المقدمة في الموضوع المسؤول عنه، والمناقشات المستفيضة في ذلك حوله يؤكد على وجوب تعظيم كتاب الله واتباع هديه ، والالتزام بمقاصده ؛ فقد أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن ليكون موعظة وعبرة، و شفاء لما في الصدور ، وليهتدي به الناس في عباداتهم ومعاملاتهم ، ويطبقونه في جميع أمور حياتهم، ويتلوه حق تلاوته تدبراً وتذكراً ويسترشدوا به في جميع شؤونهم ويأخذوا أنفسهم بالعمل به في كل أحوالهم، قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ﴾ وقال سبحانه: ﴿ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارا ً﴾ وقال: ﴿ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمىً أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ ﴾ ﴿ كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِِ ﴾ ويؤكد المجلس أن على المسلمين أن يعرفوا لكتاب ربهم منزلته، ويقدروه قدره، ويجعلوا مقاصده نصب أعينهم، ويتخذوا منه ومن سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - مناراً يهتدون بهما والمجلس إذ يذكر بهذا ليهيب بالمسلمين القيام بما يجب عليهم تجاه الآيات القرآنية من احترامها و المحافظة عليها من الامتهان والعبث ويقرر ما يلي:
أولاً: جواز كتابة الآيات القرآنية وزخرفتها، واستخدامها لمقصد مشروع كأن تكون وسائل إيضاح لتعلم القرآن وتعليمه، وللقراءة والتذكير والاتعاظ، وفق الضوابط الآتية:
1ـ أن تعامل اللوحات المكتوب فيها القرآن من حيث الصناعة والنقل.. معاملة طباعة المصحف، وهذا يوجب اتخاذ الإجراءات التي تضمن احترام الآيات المكتوبة، وصيانتها عن الامتهان.
2 ـ عدم التهاون بألفاظ القرآن ومعانيه فلا تصرف عن مدلولها الشرعي، ولا تبتر عن سياقها.
3 ـ أن لا تصنع بمواد نجسة أو يحرم استعمالها.
4 ـ أن لا تدخل في باب العبث كتقطيع الحروف وإدخال بعض الكلمات في بعض، وأن لا يبالغ في زخرفتها بحيث تصعب قراءتها.
5 ـ أن لا تجعل على صورة ذوات الأرواح كما لو جعلت اللوحة القرآنية على شكل إنسان، أو على شكل طائر أو حيوان؛ ونحو ذلك من الأشكال التي لا يليق وضعها قالباً لآيات القرآن الكريم.
6 ـ أن لا تصنع للتعاويذ المبتدعة وسائر المعتقدات الباطلة، ولا للصناعات المبتذلة ولا لترويج البضائع وإغراء الناس بالشراء
ثانياً: لا حرج في بيعها وشرائها بالضوابط السابق ذكرها وفق الراجح من أقوال العلماء في بيع المصحف وشرائه.
ثالثاً: لا يجوز استخدام آيات القرآن الكريم للتنبيه والانتظار في الهواتف الجوالة وما في حكمها؛ وذلك لما في هذا الاستعمال من تعريض القرآن للابتذال والامتهان بقطع التلاوة وإهمالها، ولأنه قد تتلى الآيات في مواطن لا تليق بها.
وأما تسجيل القرآن الكريم في الهاتف للتلاوة منه أو الاستماع إليه فلا حرج فيه بل هو عون على نشر القرآن واستماعه وتدبره، ويحصل الثواب بالاستماع إليه؛ ففيه تذكير وتعليم، وإذاعة له بين المسلمين.
ويوصي المجمع الجهات المسؤولة في الدول الإسلامية بضرورة مراقبة صناعة اللوحات القرآنية بما يكفلُ عدم حدوث تجاوزات فيها، ومنع استيراد اللوحات القرآنية وما شابهها من الجهات والدول التي لا تحترم ما في اللوحات من آيات كريمة.
والله ولي التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

2- الرحلات التعليمية
برنامج الرحلات السياحية التعليمية

تقوم مؤسسة روفورآراب بتنظيم برامج رحلات سياحية تعليمية طوال العام لدولة روسيا الاتحادية حيث يتمكن الزائر من تعلم بعض من مبادئ اللغة الروسية مع برنامج سياحى متكامل خلال فترة دراسته

تنظم الرحلات الى مدينة موسكو العاصمة ومدينة سانت بطرسبيرج حيث نقوم بمساعدة الأفراد الراغبين فى الاستمتاع ببرنامج سياحى تعليمى الى روسيا يتم تسجيل الزائر من خلالنا فى احدى
المعاهد اللغوية التعليمية لدراسة اللغة الروسية لمدة تتراوح من شهر الى ستة أشهر

يحصل الفرد من خلال هذا البرنامج على سكن فى المعهد التعليمى طوال فترة اقامته هذا يعطى الفرصة الى توفير الكثير من المال على عكس الاقامة فى فندق

برنامج الرحلة يتم وضعه من قبل المؤسسة حيث غالباً ما يكون برنامج الدراسة فى الفترة الصباحية من العاشرة الى الواحدة فى المعهد التعليمى ثم بعد ذلك يبدأ البرنامج السياحى
بالتنسيق اما مع المعهد التعليمى أو بشكل مستقل عن طريق مؤسسة روفورآراب حيث يتم توفير وسائل النقل الخاصة حسب متطلبات الفرد كما يتم تنظيم الرحلات العائلية واعادة تسكينهم فى شقق مستقلة فى حال الرغبة فى ذلك

من خلال هذه البرامج السياحية التعليمية يكتسب الفرد متعة حقيقية لمشاهدة معالم روسيا المختلفة كالساحة الحمراء التاريخية والسيرك الروسى الشهير بموسكو وحديقة حيوان موسكو والغابات الروسية وجولة فى نهر موسكو حيث يتم تنظيم رحلة نهرية يتمكن الفرد من خلالها من مشاهدة أروع المعالم لمدينة موسكو التاريخية
والتى يعود تاريخ هذه المدينة الى أكثر من 850 عام

3- فوائد و شروط لاختيارالوسائل التعليمية
أولاً: شروط إعداد الوسيلة التعليمية:
1. أن يتم تحديد أهداف الوسيلة مسبقاً.
2. أن يراعى عند استخدام الوسيلة الدقة العلمية و الصدق و الأمان.
3. أن تكون المواد الخام لصنع الوسيلة متوافرة و رخيصة التكاليف.
4. أن تكون الوسيلة بعيدة كل البعد عن الاكتظاظ و الحشو.
5. أن تتناسب مع الأهداف و عدد و مستوى الطلاب و الإمكانات المتوافرة، بالإضافة لملاءمتها للمحتوى الدراسي و ميول المعلم نفسه.
6. أن تعرض في الوقت المناسب للعرض.
7. أن تبقى مع الزمن، و لا تتعرض للتلف بسرعة.
8. أن تجرب قبل الاستعمال في الفصل الدراسي للتأكد من مدى صلاحيتها.
9. أن توفر عنصر التشويق لضمان نجاحها.
10. أن تكون مراعية للتنظيم و التنسيق مع كونها غير فوضوية.
11. أن تمثل الواقع و ليس الخيال.
12. أن يتم التنويع فيها، حتى تولد مفاهيم سليمة في أذهان الطلاب.

ثانياً: الفوائد المستخلصة من الوسائل التعليمية:
1. تزويد الطلبة بالإدراك الحسي و ذلك بتوظيف كل الحواس.
2. ترسيخ الاستعداد الذهني و النفسي للتعلم في الطلبة، بإضفاء قدر كبير من الخبرات الواقعية المكتسبة.
3. إثارة اهتمام و ميول الطلبة.
4. تساعد الطلبة على عدم الوقوع في الأخطاء و المفاهيم اللفظية الغامضة بالنسبة لهم، و تكسبهم ألفاظاً جديدة نامية المعاني.
5. تجعل ما يتعلمه الطلاب باقي الأثر في نفوسهم لفترة طويلة.
6. تسهم في زيادة مشاركة الطلاب الفعالة و الإيجابية.
7. تساعد على تنويع أساليب التعليم و التعزيز.
8. تؤدي إلى ترتيب أفكار الطلبة و مفاهيمهم.
9. تعدل من السلوك المتوقع، و تكون اتجاهات إيجابية جديدة لدى الطلبة.

ثالثاً: أمثلة على الوسائل التعليمية:
الوسائل التعليمية معروفة لدى الجميع، و سأكتفي بذكر أمثلة على بعض هذه الوسائل:
1. الإذاعة و التلفزيون و الفيديو.
2. الحاسب الآلي و الإنترنت.
3. الرحلات التعليمية.
4. المعارض التعليمية.
5. الكاميرا.
6. اللوحات التعليمية.
7. الصور التعليمية الثابتة. و طبعاً هناك فوائد و أدوار أخرى للوسائل التعليمية لا يمكن حصرها هنا، و لكن ما قمت بجمعه إنما هو خلاصة ما قرأته في بعض المراجع التربوية. كما أريد أن أشير هنا بضرورة و أهمية عنصر الإدراك لدى الطلبة عند البدء باستخدام الوسيلة التعليمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها 203وسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها 203وسل
» بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها 203وسل
» استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203
» بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و صيانتها
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: