تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها 203وسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلطان عتيق ال
طالب
طالب



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها  203وسل Empty
مُساهمةموضوع: بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها 203وسل   بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها  203وسل Emptyالسبت نوفمبر 29, 2008 8:38 am

4- أنواع السبورات
(1) السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):
وهي من الوسائل التقليدية للتعلم وتتوفر في معظم أماكن التدريب، والسبورات الطباشيرية مفيدة فقط لأنها كبيرة ولكنها قد تتسم بالفوضى وعدم النظافة. أما السبورة البيضاء فإنها قد تكون أنظف لكن الأقلام الخاصة بها تشتهر بأنها قد تجف عندما نكون محتاجين إليها.
ما يراعى عند استخدام السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):
o خطّط لرسم أو كتابة أي شيء أثناء الجلسة.
o اكتب وارسم بالحجم الذي يمكّن أي شخص من الحاضرين من الرؤية بوضوح.
o لا تملأ السبورة بالرسومات والكتابة (أترك أكبر مساحة فارغة ما أمكن).
o قف على أحد جانبي السبورة والتفت لتتحدث مع المتدربين.

مميزات السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):
o كليهما سهلة الاستعمال.
o عرض حي وبناء تدريجي للموضوعات.
o يمكّن من المتابعة وتسجيل النقاط.
o سهولة تصحيح الأخطاء
o أرخص معينات بصرية متاحة.

محددات السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):
o السبورة الطباشيرية تسبب الاتساخ.
o لا يمكن استعادة ما كتب عليها والاستفادة منه مرة أخرى.
o لا خيار للمدرب إلا أن يعطي ظهره للمتدربين.
o محدودية الاستخدام خاصة في الغرف الكبيرة والقاعات.

(2) السبورة الورقية:
بينما تعيد السبورة الطباشيرية الذاكرة لأيام الدراسة، فإن السبورة الورقية تؤمّن صورة مميزة، وهي تُمكّن العدد المحدود من المتابعة لشكلها غير الرسمي الذي يشجع على المداخلات من المشاركين والحوار مع المدرب.
استخدام السبورة الورقية:
o تأكد من أن الكل يتمكن من الرؤية.
o اكتب عنواناً واضحاً لكل ورقة.
o سجّل باختصار 5 – 7 جمل على الورقة.
o كن متقناً وخَطَّك مقروءاً.
o إذا كنت ستعيد استخدامها رقم الأوراق.

مميزات السبورة الورقية:
تخدم نفس أغراض السبورة الطباشيرية بالإضافة إلى:
o توفر الوقت إذا تم إعداد المحتوى مسبقاً.
o سهلة الحمل والتنقل.
o مفيدة في تلخيص النقاط.
o جذابة في الأنشطة الجماعية.
o يمكن الاحتفاظ بها وإعادة عرضها.
o مفيدة في توثيق أنشطة التدريب فيما بعد.
محددات السبورة الورقية:
o تكلفتها أكبر مقارنة بالسبورة الطباشيرية.
o المسافة محدودة في كل ورقة.
o لا تعيش طويلاً.

5-ا الشروط التي تساعد على حسن اختيار الوسائل التعليمية
1. الدراسة العلمية وما يرتبط بها من نشاط عملى فى معمل العلوم.
2. الرحلات العلمية حيث جمع العينات...الخ.
3. تكوين جمعيات نوادى العلوم .
4. عمل معرض أو متحف للعلوم بالمدرسة وما يرتبط به من نشاط مثل عمل اللوحات ونماذج ورسوم وتحنيط، وحفظ عينات وعرضها واستخدامها فى التدريس اليومى.
5. النشاط المرتبط بالبرامج العلمية فى الإذاعة المدرسية.

6-مراحل استخدام وسائل الاتصال التعليمية
1. المرسل (Source) وهو الفرد او (الأفراد) الذي يؤثر في الآخرين بشكل معين وهذا التأثير ينصب على معلومات أو اتجاهات أو سلوك الآخرين.
2. المستقبل (Receiver) : وهو الذي يتم الاتصال به وهو صاحب الخطوة الثانية في عملية الاتصال والذي يتلقى محاولات التأثير الصادرة عن المرسل.
3. الرسالة : وهي المعلومات أو الأفكار أو الاتجاهات التي يهدف المرسل إلى نقلها إلى المستقبل والتأثير عليه.
4. قناة الاتصال (Channel) هي الوسيلة أو الوسائل من أجل التفاعل بين المرسل والمستقبل.
5. التغذية الراجعة (Feedback) وهي الإجابة التي يرد بها المستقبل على رسالة المرسل.

7-وسائل الاتصال السمعية
أ‌) الجانب النظري: الصوت وخصائصه وانتقاله والتحكم فيه، الراديو كوسيلة اتصال، المسجل الصوتي ودوره في التربية والتعليم والتدريب، أنواع الوسائل السمعية ودورها في الإتصال والتعليم.
ب‌) الجانب العملي: إجراء التسجيلات داخل وخارج الإستديو، تقنيات استخدام المايكروفونات المختلفة، إجراء عمليات المونتاج والحذف والإضافة، تصميم وإنتاج تمارين مشاريع سمعية، معالجة بعض م
شكلات التسجيلات السمعية، نقد وتقويم التسجيلات السمعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها 203وسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها 203وسل
» بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها 203وسل
» استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203
» بحوث و مناقشات تصميم الوسائل التعليمية و صيانتها
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: