تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 مشاركة الدارس محمد علي بامخير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
طالب
طالب



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مشاركة الدارس محمد علي بامخير Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة الدارس محمد علي بامخير   مشاركة الدارس محمد علي بامخير Emptyالأحد نوفمبر 30, 2008 2:16 am

اســــــم الدارس / محمد علي عمربامخير
الشعبــــــــــــــــــة / الثالثة
المـــــــــــــــــــــادة / استخدام الأجهزة التعليمية و صيانتها (وسل 203)
اسم مدرس المـــــادة / د. محمد يوسف اسماعيل

الموضوع الخامس :

جهاز العارض فوق الرأس - البروجكتر
هذا الجهاز من أجهزة الإسقاط الغير مباشر ، ويستخدم في عرض الشفافيات المصورة والمكتوبة وبذلك يصبح بديل جيداً للسبورة والطباشير ، وتتكون أجزاؤه من :
1 - مصباح الإسقاط بقدرة إضاءة عالية في حدود 250 وات .
2 - مرآة مقعرة لعكس وتجميع الضوء .
3 - مروحة لتبريد الجهاز .
4 - عدسة " فرز نل " نسبة إلى مخترعها ، وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .
5 - لوح زجاجي شفاف .
6 - عدسات التكثيف .
7 - مرآة مسطحة متحركة لعكس الصورة علي الشاشة .
طريقة تشغيل الجهاز :
1 - قبل تشغيل الجهاز يجب أولاً التأكد من الفولت المناسب له 110 أو 220 ثم التعرف علي مفاتيح التشغيل مثل مفتاح تشغيل المروحة ومفتاح الإضاءة والتأكد من أن جميع المفاتيح في حالة إيقاف .
2 - نقوم بتجهيز شاشة العرض ، وكذلك وضع الجهاز في المكان المناسب لشاشة العرض.
3 - يتم توصيل الكبل في مصدر الكهرباء المناسب ، مع ملاحظة أن لا يكون السلك في وضع يعيق الحركة ويكون التوصيل الكهربي جيد حتى لا يحدث حرائق ، ثم نفتح أولاً مفتاح المروحة ثم مفتاح الإضاءة ، ويجب الإشارة إلى أن للإضاءة مفتاحين الأول للإضاءة العادية والآخر لزيادة الإضاءة ولا يتم تشغيل المفتاح الثاني إلا بعد خمسة دقائق علي الأقل من تشغيل المفتاح الأول وإلا احترق المصباح ، والأولى أن لا يتم تشغيل هذا المفتاح إطلاقاً لإطالة عمر المصباح. 4 - بعد تشغيل الجهاز يوجه الضوء علي الشاشة عن طريق المرآة المسطحة ، ويوضع أحد الشفافيات المكتوبة علي الجهاز لضبط البعد البؤري للصورة عن طريق مقبض " عتلة " أعلي الجهاز ملاصقة لعدسة ومرآة الإسقاط ، في هذه الحالة يكون الجهاز قد تم إعداده للعمل .
وسائل المحافظة على الجهاز
1 - التأكد من عمل مروحة التبريد وذلك بسماع صوتها ، وفي حالة عدم عملها يجب إيقاف الجهاز فوراً .
2 - عدم تحريك الجهاز بعد تشغيله إطلاقاً حتى لا يحترق المصباح .
3 - يجب التأكد من فتحات تهوية الجهاز سليمة ولا يوجد أي شيء يعيق مرور الهواء .
4 - بعد الانتهاء من العرض يرجي إغلاق مفتاح المصباح أولاً وتترك المروحة تعمل لفترة مع عدم تحريك الجهاز ، ثم إغلاقه نهائياً ونزع الفيش من مصدر الكهرباء .
5 - في حالة عدم استخدام الجهاز ولو لفترة بسيطة لابد من تغطيته حتى لا تتراكم عليه الأتربة .
6 - يجب تخزين الجهاز في مكان درجة حرارته معتدلة بعيداً عن الحرارة العالية وبعيداً عن الأتربة والغبار ، وكذلك بالنسبة لشاشة العرض .
الشفافيات التعليمية وأجهزة عرضها
يقصد بالشفافية صفيحة من الاسيتات أو البلاستيك الشفاف ، وسميت بهذا الاسم لأنها تسمح باختراق الأشعة الضوئية الصادرة من جهاز العرض لإخراج صورة مكبرة وثابتة على شاشة العرض أو الحائط ، ومتى ما استخدمت لغرض تعليمي أطلق عليها شفافية تعليمية .
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية وفقا لعدة معايير كما يلي :
أولا : من حيث المحتوى :
1 - شفافيات مكتوبة .
2 - شفافيات مرسومة .
3 - شفافيات مكتوبة ومرسومة معا .
4 - تصميم وإعداد وسائل تعليمية تفي باحتياج المعلمة ولاسيما المستجدة أو غير المختصة .
5 - تزويد المدارس بالوسائل التعليمية التي صممت ونفذت في هذا المشروع .
ثانيا : من حيث الشكل والتصميم :
1 - شفافية عادية من طبقة واحدة "مفردة" .
2 - شفافية مركبة : من طبقتين أو أكثر حيث تحمل كل طبقة جزء من المادة العلمية وتسمى "شفافية تراكمية" .
3 - شفافية مغطاة : أي ذات موضوع واحد تستخدم قطعة لحجب بعض أجزاء المادة العلمية ويطلق عليها "شفافية محجوبة" .
4 - شفافية متحركة : باستخدام أجهزة تساعد على الحركة مثل جهاز الاستقطاب أو جهاز الحاسب الآلي.
ثالثا : من حيث الإنتاج :
1 - يدوية : الكتابة أو الرسم اليدوي على الشفافية مباشرة.
2 - آلية : حيث يتم استخدام الطرق الآلية والأجهزة لإنتاج هذه الشفافيات.
أجهزة عرض الشفافيات

الموضوع السادس :

جهاز الفانوس السحري
هو جهاز إلكتروني يستخدم لعرض الصور و النصوص و الرسومات المعتمة و الشفافة ويعرض المجسمات ثلاثية الأبعاد و عرض الشفافيات و الأفلام الثابتة و الشرائح المجهرية بصورة مكبرة على شاشات العرض عند إيصاله بجهاز الداتا شو أو على جهاز التلفزيون مما يتيح الرؤية بوضوح لأكبر عدد ممكن من الطلاب .
اسماء الجهاز :
الكاميرا الوثائقية أو الفيجولايزر أو جهاز العرض البصري أو البرزنتر .

مكونات الجهاز :
يتكون الجهاز من عدة أجزاء :
1 - قاعدة مضاءة بها لوح شفاف لعرض المادة المعروضة بوضوح أي كان نوعها .
2 - مصدرين للإضاءة متحركين من الجانيين .
3 - حامل يحمل كاميرا ممكن قلبها و تحريكها في جميع الاتجاهات .

مميزات الجهاز :
1 - عبارة عن عدة أجهزة في جهاز واحد ، لأنه يعرض مجسمات و شرائح و صور معتمة و شفافة .
2 - يمكن إيصاله بفيديو للتسجيل أو حاسب آلي أو جهاز داتا شو للعرض الخارجي على الشاشة
والشبكات التلفزيونية .
3 - يعرض بطريقة جدا واضحة و ذات جودة عالية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركة الدارس محمد علي بامخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاركة الدارس محمد علي بامخير
» مشاركة الدارس محمد علي بامخير
» مشاركة الدارس محمد علي بامخير
» مشاركة الطالب / ضيف الله محمد
» مشاركة الطالب ضيف الله محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: