تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركة الدارس محمد علي بامخير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
طالب
طالب



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مشاركة الدارس محمد علي بامخير Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة الدارس محمد علي بامخير   مشاركة الدارس محمد علي بامخير Emptyالأحد نوفمبر 30, 2008 2:39 am

اســــــم الدارس / محمد علي عمربامخير
الشعبــــــــــــــــــة / الثالثة
المـــــــــــــــــــــادة / استخدام الأجهزة التعليمية و صيانتها (وسل 203)
اسم مدرس المـــــادة / د. محمد يوسف اسماعيل


الموضوع السابع:

محاذير استخدام الوسائل التعليمية1 -
يجب أن تستخدم وسائل الإتصال في مكانها الصحيح والوقت المناسب .
حيث أنه لابد من ذلك لأن الوسيلة التعليمية إذا استخدمت في غير مكانها الصحيح أو في غير وقتها المناسب قد تؤثر على الدرس تأثيرا سلبيا أو قد لا تؤثر تأثيرا إيجابيا على الأقل .
2- البحث على الوسائل رخيصة الثمن والمتوفرة في البيئة .
وهذا هو الأفضل لكي يتناسب الجهد والمال المبذولان في الوسيلة التعليمية مع العائد من استخدامها ، ولكي لا تستأثر إعداد الوسيلة بوقت كبير يعيق المعلم عن اطلاعه على مكونات الدرس بشكل صحيح.
3-المعلم المستخدم للوسيلة التعليمية ليس ضعيفا . وهذا الإعتقاد ساد في بعض الأوساط وهو اعتقاد خاطئ فالمعلم المستخدم للوسيلة التعليمية هو معلم قوي ويزيد درسه قوة باستخدام الوسيلة التعليمية .
4- ألا يقتصر استخدام الوسيلة التعليمية على مرحلة تعليمية معينة .
فجميع المراحل التعليمية تحتاج إلى الوسائل التعليمية المتناسبة معها، وكل مرحلة لها وسائل تتناسب مع المواد العلمية ، أو مع مستوى الطلاب ، أو مع المدرسة التي ستستخدم الوسيلة فيها .
5- ألا يقتصر استخدام الوسيلة التعليمية على مادة تعليمية معينة .فكل المواد التعليمية تحتاج الى الوسائل التعليمية التى تتناسب معها.
6- يعتقد البعض أن الوسائل التعليمية وخاصة الحديثة منها تغنى عن المعلم أو الكتاب المدرسى وهذا ليس بصحيح ، فالوسيلة تساعد المعلم فى توضيح بعض الأفكار والمفاهيم.

الموضوع الثامن :

خصائص المذياع كوسيلة تعليمية ( الراديو )

يعتبر المذياع وسيلة تعليمية هامة زيادة عن دوره التثقيفي العام، حيث يصل تأثير ما يذاع بالمذياع إلى منطقة كبيرة الانتشار والاتساع يسمعها ملايين عديدة من الناس. هذا ويذيع نوعين من البرامج، النوع الأول: هو الإذاعة العامة للجمهور، والنوع الثاني: هو ما يقتصر على الإذاعة الخاصة بالمناهج الدراسية أي الإذاعة التعليمية. وما يهمنا هنا هو النوع الثاني وهو (الإذاعة التعليمية)

تستخدم الإذاعة التعليمية في تعليم اللغات على اختلاف أنواعها، وكذلك في التعاليم الدينية وفي المواد القومية والمواد الاجتماعية والعلوم والموسيقى، والآن تساهم الإذاعة التعليمية مساهمة فعالة في برامج محو الأمية. ونظراً لعدم الاعتماد عليها بقوة حالياً في منطقتنا العربية والإسلامية لسيطرة أجهزة التلفاز وقيامها بمعظم الوظائف التي كانت تقوم بها الإذاعة التعليمية سنقصر حديثنا في هذا المجال على شرائط التسجيل الصوتية وهي الأكثر استخداماً في الوقت الحاضر.

الموضوع التاسع :

مراحل استخدام الوسائل التعليمية

- الإغريق استعملوا ووظفوا الرحلات ومناضد الرمل والأشياء الحقيقية لخدمة التعليم .الرومان اتجهوا إلى الفنون التعبيرية والدراما والرسم .
الفراعنة استخدموا النقش على جدران المعابد والمسلات .
علماء المسلمين : اهتم الغزالي بالألعاب بالنسبة للأطفال وابن سينا اكد على أهمية الوسائل الحسية قدوتنا صلى الله عليه وسلم : كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من التشبيهات الحسية من أجل توضيح الأمور المعنوية, فكان عليه الصلاة والسلام يخط خطا على الرمال وخطين عن يمينه وخطين عن شماله, ثم يمثل لهم الأمل بأنه سبيل الله, ويقول لهم عن الخطوط الجانبية بأنها سبيل الشيطان ويتلو قوله تعالى: (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون)
وهذه التشبيهات هي ما يمكن أن نطلق عليها في عصرنا الحاضر وسائل التعليم

الموضوع العاشر :

قواعد وشروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها

لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة القواعدوالشروط التالية : ـ
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي :
أ ـ اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
ب ـ إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج ـ تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركة الدارس محمد علي بامخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: