تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 تركي مساعد الزهراني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركي مساعد ال
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

تركي مساعد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: تركي مساعد الزهراني   تركي مساعد الزهراني Emptyالأحد نوفمبر 30, 2008 8:04 pm

الموضوع الأول / أشكال الخرائط :-

مقدمـــة : -
هي إمكانية إنجاز أشكال بيانية خاصة تترجم العلاقة المجالية الموجودة بين ظاهرة أو مجموعة من الظواهر، كما تعد وسيلة وأداة للتحليل تساعد على اتخاذ القرارات وعلى إثراء التواصل.وقد أصبحت الخريطة ضرورية في عالمنا، فهي أداة تطبيقية في ميادين العمل المختلفة نظرا لارتباطها بالعديد من النواحي العلمية والعملية. وكما جرت العادة في تصنيف الخرائط اعتمادا على مجموعة من المعايير، فإننا يمكن أن نصنف الخرائط حسب مجموعة من المستويات.
ومن أشكال الخرائط :
-الخرائط الأطاليسية :- تسمى أحيانا بالخرائط العالمية، وهي تمثل مساحات كبيرة من سطح الأرض، مقياسها يكون صغيرا وتعرف بالخرائط المليونية، فمقياسها يكون أصغر من 1:1000000 ميزتها الأساسية العمومية كما أنها فقيرة من حيث التفاصيل.
ے الخرائط الطبيعية :- تهتم بتمثيل الظواهر الطبيعية المختلفة ومنها :
- الخرائط الجيولوجية :- هي خرائط تظهر توزيع الصخور المكونة لمنطقة ما وطبيعة التكوينات الجيولوجية والبنيوية ووضعية الطبقات، وترسم هذه الخرائط استنادا على خرائط تضاريسية أساسية، ويتم تمثيل البنية الداخلية عن طريق الألوان حسب عمرها النسبي.
- الخرائط التضاريسية :- هي خرائط تهتم بإبراز الأشكال التضاريسية لمنطقة معينة اعتمادا على مجموعة من المتغيرات البصرية.
- الخرائط الجيوموروفولوجية :- هي خرائط تمثل مختلف عناصر التضاريس في مجال جغرافي محدد، وتأخذ بعين الاعتبار الطبوغرافية وكذا البنية، ولها هدف توضيحي يتلخص في فهم نشوء التضاريس، وبالتالي فالخريطة الجيوموروفولوجية تقدم بيانا تاما للعناصر الملاحظة المتعلقة بالتضاريس والعناصر الأخرى اللازمة لشرحها، ويمكن أن نجمل مهام ووظائف الخريطة الجيومورفولوجية في العناصر التالية :-
- وصف الأشكال التضاريسية (مورفوغرافيا) وخصوصياتها وتوزيعها.
- تحديد أصل الأشكال التضاريسية (مورفوجينيز) انطلاقا من المعطيات البنيوية (الترابية، التكتونية) وكذا المعطيات الجيودينامية.
- رصد تطور الشكل والمظهر التضاريسي (مورفودينامية).
- رصد أبعاد الأشكال التضاريسية (مورفو متري).
ے الخرائط البشرية:- وتهم كل الظواهر البشرية ومن أمثلة ذلك : (على سبيل الذكر لا الحصر).
+خرائط توزيع القبائل والسلالات:- وهي خرائط تبين المجالات الجغرافية التي تحتلها المجموعات القبلية داخل بلد واحد أو أكثر، مع رصد كل التحركات والهجرات التي قد تقوم بها في فترات زمنية محددة.
+الخرائط الاقتصادية:- تهتم بإبراز كل ما يتعلق بالجوانب الاقتصادية كالثروات المعدنية وتوزيعها وأشكال النشاطات الفلاحية، وتوزيع المراكز الصناعية والتجارية، ويمكن أن ندرج ضمن هذا النوع خرائط المواصلات لأن لا انفصال بينهما
+خرائط توزيعات السكان :- تبين هذه الخرائط عادة بالاعتماد على متغيرتي اللون والقيمة توزيع السكان وكثافاتهم داخل حدود مساحية معينة، وتتيح هذه الخرائط بناء فكرة شمولية عن الوضعية السكانية بمجال جغرافي معين خاصة فيما يهم توزيع الكثافات السكانية، وغالبا ما يكون مقياس هذه الخرائط ذو طابع قياسي.
4-1- الخرائط التحليلية Les cartes analytiques :-
تمتاز هذه الخرائط بوجود علاقة مجاليه بين مركبين : مركب موضوعي ويكون وحيدا، ومركب جغرافي، مع وجوب تواجد تطابق بين المركبين، والهدف من هذا النوع هو إبراز نوع العلاقة الموجودة بين الظاهرة المدروسة والظاهرة الجغرافية، كما تهتم هذه الخرائط بتمثيل امتداد وتوزيع ظاهرة معينة أو مجموعة من الظواهر أو جانبا متميزا من ظاهرة ما، وتهدف كذلك إلى تدقيق علاقتها بالمجال الجغرافي.
فإذا كانت الظاهرة المدروسة ذات طابع نقطي Ponctuel، فإن الخريطة تصبح بدورها نقطية، إذ تأخذ النقط شكل سحابة وتبرز مناطق ذات كثافات مختلفة تمكن القارئ من تكوين فكرة شاملة عن التوزيع العام لعناصر الظاهرة المدروسة، كما يمكن عند مستوى القراءة التجميعية تعداد النقط لتحديد أهمية الظاهرة بشكل كمي، ويعرف هذا النوع من الخرائط بخرائط التوزيع Cartes de distribution (مثل خرائط توزيع السكان، المدن، الأسواق).
أما إذا تعلق الأمر بظاهرة خطية فإن الخريطة تصبح خطية.
ويمكن لهذه الظاهرة أن تكون متصلة أو متقطعة، متشعبة أو مشكلة من عناصر معزولة، فالخطوط تعطي نظرة مباشرة وسريعة عن العلاقات التراتبية ـ عندما يكون الترتيب ممكنا ـ بين مختلف عناصر الظاهرة، فيما يخص مدى استقلاليتها أو ترابطها، وعن مناطق تجمعها وتفرقها، وكذا عن شكل وأبعاد الشبكات الممثلة، ونجد مثالا لذلك في خرائط الشبكات Cartes de réseaux : خرائط هيدروغرافية، خرائط الطرق والسكك الحديدية، خرائط الحدود الإدارية، وخرائط المحاور التكتونية.
وفي حالة الظواهر المساحية فيمكن أن نجد الظواهر وقد مثلت إما بالأسود والأبيض أو بالألوان في بقع (مساحة) لها قيمة معينة، ويحدد شكل واتساع هذه البقع بتحديدات حقيقية (شوارع، سياجات ...) أو تحديدات وهمية (حدود إدارية، أو قضائية، منحنيات التسوية) تمكن جميعها من تحديد المساحة بعلاقة مع مقياس الخريطة.
ويعطي تموضع هذه البقع فوق سطح الخريطة فكرة عن التوزيع العام للظواهر المدروسة، ومن أمثلة ذلك : الخرائط التضاريسية، الخرائط الجيولوجية والخرائط السياسية).
4-2- الخرائط التركيبية Les cartes synthétiques :-
تسمى تركيبية لكونها تجمع بين عدة معطيات وبين عدة عناصر في إطار تحليلي شامل لكل هذه المركبات، التي قد تكون درست بطريقة تفكيكية في الخرائط التحليلية. فهي تمثيل لظاهرتين أو أكثر على أساس أن تكون هناك علاقة منطقية بين الظواهر الممثلة أو عناصر الظاهرة الواحدة، ولإنجاز الخريطة التركيبية نسلك طرقا متعددة منها : تركيب أكثر من خريطة تمثل كل واحدة منها عنصرا واحدا أو اثنين، لنحصل في النهاية على خريطة تركيبية مقروءة، أو باعتماد التحليل العاملي Analyse factorielle في دراسة ظاهرة ما (الغطاء النباتي، التربات)، وذلك بالقيام بدراسة تحليلية حول خصائص كل عنصر، وإبراز التكامل والتشابه وكذلك الاختلاف بين عناصر الظاهرة. ثم نستعمل الأشرطة بالنسبة للخرائط التحويلية الكمية كالخرائط ذات الأشرطة الثلاثية وخرائط ذات 100%. ثم مبدأ التطور الخاص بخرائط استعمال التربة وتنظيم المجال.
وعموما فإن الخرائط التركيبية، خرائط معقدة تعطي توضيح وتقديم، وتجمع عبر المقابلة والتحويل معطيات مجموعة من الخرائط التحليلية، ويمكن للخرائط التركيبية أن تأخذ أشكالا مختلفة ؛ مثل الخرائط التناسبية Cartes de corrélation التي تجمع نفس المستوى متغيرات مختلفة من أجل تبيان العلاقات التي تربطها، والهدف هو إبراز قيمة العلاقة الموجودة بين مجموعة من الظواهر.
وفي هذا الصدد فإن الخرائط التحليلية هي في حد ذاتها خرائط تناسبية لأنها تقارن الظاهرة المدروسة مع المجال الجغرافي كما هو ممثل فيها. لكن الخرائط التناسبية الحقيقية تنجز خصيصا لإعطاء القارئ نظرة وفكرة مباشرة عن التداخل الموجود بين مجموعة من المعطيات والنتائج الناتجة عنه ؛ كالخرائط الجيومورفولوجية وخرائط استغلال التربة، التي تجمع كل العناصر الضرورية لفهم جوانب المجال الطبيعية والبشرية، وفي نفس الوقت فهذا التداخل المرئي يظهر على مستوى القراءة التجميعية العلاقات الجهوية التي تأتي من العلاقات بين مختلف المتغيرات، ولذلك تكون خرائط التناسب مسهلة للبحث عن الطاقات المتجانسة التي تعد أساس الجهوية والإقليمية]
وهناك أنواع أخرى من الخرائط التركيبية من بينها خرائط تنظيم المجال والخرائط البيانية: التي تمثل تركيب العناصر مثلا الأصول الجغرافية لعمال معمل مع مستواهم المهني في علاقة مع ساعات العمل، وأحيانا طبيعة المواد المصنعة. وسعة المعامل وكذا الخرائط التي تمثل ظاهرة واحدة لها مجموعة من الصفات أو الحالات أو الأبعاد.
4-3- الخرائط الحركية La cartes dynamique :-
يضاف إلى هذا النوع من الخرائط عامل الزمن في علاقته مع الكيان الممثل في الخريطة، وتهدف إلى دراسة ظاهرة معينة في فترة زمنية محددة ضمن مجال جغرافي معين، وكذا إلى إظهار طبيعة وقيمة التغيرات التي تطرأ على الظاهرة.
*خرائط التيارات Cartes de flux :-
تهم مختلف التنقلات التي تحدث في المجال : الترحال، الهجرة الموسمية، الهجرة الطويلة الأمد، وبصفة عامة كل ظواهر السير وتنقل الأشخاص، المنتوجات، الطاقة أو حتى الأفكار.
وعموما فإن هذا النوع من الخرائط يعمل على ترجمة حركية الظواهر المدروسة:
إذا كان بالإمكان وضع تصنيف للخرائط فإن كل هذه الأنواع تشترك فيما بينها في مجموعة من النقاط.
- فهي تمثيل بياني يرتكز على التواصل عبر الرموز.
- تمرير خطاب بصري خاص يختلف عن الخطابات المكتوبة أو المنطوقة.
-وصف المجال الجغرافي، وتوطين طبيعة وأهمية الظواهر التي يشهدها. وعموما فإن الخريطة أداة ووسيلة فعالة للتعبير عن الأفكار وتحديد الظواهر، الشيء الذي لا يتم أو يتم بصعوبة بواسطة أدوات ووسائل أخرى.
فالخريطة تعطي للباحث إمكانية التعبير بشكل فعال، كما تمكن القارئ من فهم جيد للظواهر المجالية.




الطالب / تركي مساعد احمد الزهراني .
الشعبة / ( 1 ) .
المادة / تصميم الوسائل التعليمية و أنتاجها .
رمز المقرر / 202 وسل .
التاريخ / 26/11/1429هـ .
الدكتور / محمد يوسف اسماعيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تركي مساعد الزهراني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تركي مساعد الزهراني
» تركي مساعد الزهراني
» تركي مساعد الزهراني
» تركي مساعد الزهراني
» تركي مساعد الزهراني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها 202 :: بحوث ومناقشات وتطبيقات تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها-
انتقل الى: