تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 مشاركة تركي عابد الدعدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركي عابد
طالب
طالب


المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مشاركة تركي عابد الدعدي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة تركي عابد الدعدي   مشاركة تركي عابد الدعدي Emptyالأحد نوفمبر 30, 2008 9:12 pm

الاسم : تركي عابد الدعدي

الشعبه : 1

الاستاذ : محمد يوسف اسماعيل



(اولا :

مميزات اللوحة الوبرية وقواعد استخدامها :
المميزات :
1 ـ يمكن تحضير عناصرها مسبقا ن مما يوفر وقت المعلم ، كما يمكن استخدامها مرارا .
2 ـ يتم تحريك البيانات عليها بسهولة ، لتكوين أفكار جديدة ، وليتمكن التلاميذ من التدريب عليها .
3 ـ تساعد في تثبيت المعلومات ، وتنشيط عملية التعلم .
4 ـ تجلب انتباه التلاميذ ، وتشوقهم إلى الدرس .
5 - لا تزدحم اللوحة بالبيانات جميعها ، طالما يمكن تغيير البيانات ، أو المعلومات بسهولة .
قواعد الاستخدام :
1 ـ استعمال اللوحة لفكرة واحده ، وتجنب ازدحامها بالمعلومات .
2 ـ مراعاة حجم ما يعرض عليها من صور ، ورسومات ، وكلمات ، بحيث يسهل مشاهدتها من قبل كافة تلاميذ الصف .
3 ـ تثبيت اللوحة في مكان جيد الإنارة ن كما ينبغي أن تتناسب ارتفاعا وانخفاضا مع أعمار التلاميذ .
4 ـ إعداد المواد وتصنيفها قبل تثبيتها على اللوحة .
5 ـ حفظ موادها داخل علب كرتون ن أو ملفات حسب موضوعاتها ، حتى يسهل تناولها عند الحاجة .





(ثانيا)

عناصر واساسيات الخريطة
1-الرموز
2-البيانات المعلوماتية
3-الألوان
4-مفتاح الخريطة



(ثالثا)

اشكال الرسوم البيانية
1-الدوائر البيانية
2-الأعمدة البيانية
3-الأعمدة البيانية المقسمة
4-الخطوط البيانية
5-الصور البيانية



(رابعا)

لوحة النشرات مميزاتها وقواعد استخدامها :
وتستخدم فى تقديم حقائق مرتبطة بالنشاط التعليمي داخل المدرسة او الحجرة الدراسية . وهى أداة لعرض المشروعات التى يقوم بها التلاميذ وتتفاوت في مساحتها على ألا يقل عرضها عن 75 سم تصنع من خشب الابلاكاش أو الحبيبي أو أى مادة لينة تسمح بتثبيت المواد المعروضة بالدبابيس .
مميزاتها :
سهولة نزعها في حالة أعادة التنظيم وتثبت على الجدران في مستوى نظر الطلاب وتوفر لها الإضاءة الكافية .
قواعد استخدامها :
تنظيم الموضوعات بها مع البساطة وعدم الازدحام وتوضيح العلاقات مع البعد عن الشكلية .





(خامسا)


أنواع الخرائط :

1-الخريطة السياسية
2-الخريطة الطبيعية
3-الخريطة الأقتصادية
4-الخريطة المناخية
5-الخريطة البشرية
6-الخريطة الجيولوجية
7-الخريطة التاريخية
8-الخريطة السياحية
9-الخرائط الاحصائية
10-خرائط المواصلات
11-الخرائط الفلكية
12-الخرائط العسكرية
13- خرائط التوزيعات






(سادسا)
قواعد استخدام السبورات

- 1الاهتمام بنظافة السبورة،وترتيبها وتنسيقها، وهذا يؤدي إلى إكساب الطلاب اتجاهات إيجابية مثل حب النظام والترتيب.
2-احرص دائماً على كتابة التاريخ الهجري، مع ذكر اسم اليوم والشهر فإن ذلك من أفضل الوسائل لتعليم أيام الأسبوع وأسماء الشهور العربية. خاصة عندما تنطق بها وأنت تكتبها.
3- تجنب الاستخدام العشوائي للسبورة وذلك برسم خطة معينة لاستخدامها.
4- أن تكون الكتابة بخط واضح وكبير حتى يراه كل التلاميذ وخاصة الموجودين في آخر الصف. ويجب أن تكون الكتابة في خطوط مستقيمة ومنظمة.
5- اكتب في الصفوف الأولية بخط النسخ، واستخدم الطباشير الملونة لتثير عملية التشويق عند التلاميذ.
6- قف جانب السبورة أثناء الشرح، ولا تقف في وسطها.
7- لا تستعمل الجزء الأسفل من السبورة لأنه غالباً لايراه التلاميذ الجالسون في الصفوف الأخيرة من الفصل.
8- استعن ببعض المعينات لإتقان الرسم على السبورة .
9- أخرج التلاميذ للكتابة على السبورة كلما سنحت الفرصة.
10- وأخيراً هناك ثلاثة عناصر تجعل السبورة وسيلة فعالة جيدة:
أ‌-التنظيم الجيد.
ب- الكتابة المتقنة.
ج- الرسم المتقن.






(سابعا)



السبورات وانواعها :
تعتبر السبورة من أقدم الوسائل التعليمية المستعملة في حقل التعليم ، وهي قاسم مشترك في جميع الدروس ، وكل الصفوف ، والمدارس ، وتعد أكثر الوسائل التعليمية انتشارا ، وتوافرا واستعمالا . ويعود السبب في انتشارها إلى سهولة استعمالها من قبل المعلم والمتعلم ، إضافة إلى مرونتها عند الاستعمال . إذ يمكن تسخيرها لجميع المواد الدراسية من علوم ولغات ورياضيا واجتماعيات وغيرها . ناهيك عن قلة تكاليفها ، وإزالة ما يكتب عليها بسهولة .
وقد تطورت سبورة الطباشير في كثير من المدارس الحديثة ، والنموذجية ، حيث استخدمت فيها ألواح من الخشب الأبيض المغطى بطبقة مصقولة تعرف بـ : الفورمايكا " تسمح بالكتابة عليها بالألوان الزيتية الملونة ، والتي يتم إزالتها بسهولة .
أنواعها : ـ
1 ـ اللون الثابت على أحد جدران الصف الدراسي ، وكان قديما من الإسمنت الناعم المدهون بالطلاء الأسود أو الأخضر الغامق . أما اليوم فأكثره من الخشب المدهون أيضا بالطلاء الأخضر ، والمثبت على أحد جدران الصف ، ويستخدم في الكتابة عليه الطباشير بألوانه المختلفة ، وقد يكون من الخشب المكسو بطبقة مصقولة كما ذكرنا .
2 ـ اللوح ذو الوجهين : ـ
وهو لوح نقال يتكون من واجهتين خشبيتين مثبت من الوسط على حامل ، ويستفاد منه في الحجرات الدراسية ، وقاعات المحاضرات ، والملاعب ، وأفنية المدارس .
3 ـ اللوح المتحرك مع الحامل ، ولكنه بوجه واحد .
4 ـ اللوح المنزلق : ـ
يتكون من عدة قطع مثبتة على جدار تنزلق بوساطة بكرات إلى الأعلى ، والأسفل ، إما باليد ، أو الكهرباء .
5 ـ اللوح ذو الستارة : ـ
غالبا ما يكون من النوع الثابت ، وغطي بستارة متحركة تشبه في شكلها ستائر النوافذ العادية ، وباستعماله يسهل إعداد مواد تعليمية ، أو رسومات ، أو أسئلة في وقت مسبق من بدء الحصة ، وإظهارها تدريجيا ، أو دفعة واحد أمام الطلبة .
6 ـ اللوح المغناطيسي : ـ
يتكون من واجهة حديدية ، ويمكن أن يكون من النوعين الثابت والمتحرك ، ومن ميزته سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
7 ـ سبورة الخرائط الصماء : ـ
هي السبورة التي ترسم عليها الخرائط عادة باللون الأحمر الزيتي ، بحيث يمكن الكتابة عليها ثم مسحها دون الخريطة .






(ثامنا)



أشكال الخرائط :

1-الخرائط المسطحة
2- الخرائط المجسمة
3- الكرات الأرضية




(تاسعا)

المصورات وانواعها
1-اللوحة الزمنية
2-مصورات التصنيف والتنظيم
•مصورات المسار
•مصورات الفروع
•مصورات الانسياب
•مصورات الخبره




(عاشرا)


تعريف لوحة الجيوب

عبارة عن لوحة مستوية بمساحة كافية يوجد على سطحها ثنيات تمتد أفقياً بعرض اللوحة ، هذه الثنيات تكون جيوباً عمق هذه الجيوب قد يكون 3 سم والارتفاع الرأسي بين كل جيب وآخر حوالي 15 سم . تستخدم هذه الجيوب لإدخال الحافة السفلى من البطاقة فيها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد السويهري
طالب
طالب


المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مشاركة تركي عابد الدعدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة تركي عابد الدعدي   مشاركة تركي عابد الدعدي Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2008 6:27 am

شكرآ بصآرحة أستفدت من موضوعك ربنآ يحفظك

آح ــمد سآلم السويهري الهذلي

^_*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركة تركي عابد الدعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها 202 :: بحوث ومناقشات وتطبيقات تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها-
انتقل الى: