تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 موضوع مشاري النفيعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مشاري
طالب
طالب



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

موضوع مشاري النفيعي Empty
مُساهمةموضوع: موضوع مشاري النفيعي   موضوع مشاري النفيعي Emptyالأحد نوفمبر 30, 2008 11:31 pm

الواجب التابع لطالب ::مشاري فلاح النفيعي





الموضوع الاول::: أما المواد التعليمية التي يمكن عرضها على اللوحة الوبرية فهي تنقسم إلى قسمين :.

أ – عينات وأشياء خفيفة مثل ورق الشجر وعينات الجلود والقماش على أن تكون هذه الأشياء خفيفة ويلصق على سطحها الخلفي قطعة حجمها مناسب من ورق الصنفرة لتثبيتها على اللوحة عند عرضها كما في الشكل :



منظر خلفي

منظر
أمامي










1- بطاقات الرسوم اليدوية :

ويمكن لكل من المعلمة والتلميذة عمل الرسوم التعليمية يدوياً وتلوينها بالألوان المناسبة لزيادة وضوح الرسم وتقديمه بشكل جذاب .

2- بطاقات مبسطة لبعض الأشكال الهندسية :

بحيث تقص أشكال هندسية على ورق مقوى ويلصق خلف الشكل ورق الصنفرة بحجم مناسب له .

3- بطاقات الصور :

وفيها تلصق الصور التي تم اختيارها من الكتب والمجلات على بطاقات من ورق مقوى ويلصق خلفها قطعة من الصنفرة .


























الموضوع الثاني::: طريقة إعداد اللوحة الجيبية

1- تجهز قطعة من القماش بلون فاتح مناسب أو الجلد أو الورق المقوى بمقاس 100 سم، 70سم تقريباً، ونقسم الضلع الذي طوله 100 سم إلى أقسام أفقية بحيث نترك من أعلى حوالي 15 سم ثم نرسم خط أفقي بعرض اللوحة ثم نقيس 4 سم، ونرسم خطاً أفقياً ثم نقيس 13 سم ونرسم خط، ثم 4سم، ونرسم خط، ثم 13 سم ونرسم خط وهكذا حتى نهاية اللوحة. ويفضل أن يكون القسم الأخير بمقاس 15 سم شكل (1 ).





الموضوع الثالث:::

اللوحة الكهربائيـــــــة

للوحة الكهربائية عدة فوائد تعليمية جيدة كالتعرف على أسماء الأشياء والعينات والصور أو نواحي الإنتاج الصناعي والزراعي أو أماكن إنتاج المعادن أو أسماء المخترعين ومخترعا تهم وتشكل اللوحة الكهربائية أداة معينة كبيرة الفائدة في تعليم الصغار لأنها تحتوي على عنصر المفاجأ ة والجواب المحبب وشكل التنبيه البسيط علاوة على إثارة حب الاستطلاع . وترتيبها يعتمد على إعطاء أجوبة محدودة لأسئلة معينة . وقاعدة تركيبها مبنية على الدائرة الكهربائية .

أما المواد اللازمة لإعدادها فهي :

1- لوح من الأبلكاش أو الكرتون المضغوط والقياس العادي له 100 × 70 سم .

2- إطار خشبي سماكة 3 ×2 سم بنفس الأطوال لتثبيت لوح الأبلكاش أو الكرتون عليه .

3- ربطه من الأسلاك الكهربائية المعزولة .

4 - دبابيس نحاسية ذات شعبتين ( شكل 1 ) .




س -ــ + م

لمبة فتحة
واجهة اللوحة الخلفية وتظهر التمديدات والدائرة الكهربائية


بطارية














\\
الموضوع الرابع::: طريقة عمل اللوحة القلابة


تنفذ هذه اللوحة من الورق المقوى الخفيف، حيث ترسم عليه المادة التعليمية مع الكتابات الإيضاحية اللازمة على أن يكون الموضوع موزعاً بشكل متسلسل .

واللوحة القلابة:عبارة عن مجموعة من اللوحات مثبتة في أحد الجهات،بحيث يسهل قلب كل لوحة لوحدها،وحتى يمكننا ذلك يجب أن تكون المجموعة مثبتة على حامل بشكل رأسي أو أفقي ليسهل شرح كل لوحة على حدة .

طريقة التنفيذ :

1- نختار موضوعاً مناسباً بخطوات متسلسلة .

2- نصمم البطاقات ونحدد عليها المعلومات اللازمة مع ترتيبها بالتسلسل .

3_نقص ونلصق أو نرسم ونكتب كل البطاقات مع تكبيرها إذا لزم الأمر ثم نثبتها على اللوحات القلابة مع تلوينها بالألوان المناسبة .

4_نجهز حامل يتناسب مع الطريقة المنتجة فيها اللوحة القلابة كأن تكون أسلاكاً على شكل حلقات أو خيط ، وتثقب الصحائف ثقوباً متباعدة

الموضوع الخامس:::

اللوحة وبرية الوبرية ( لوحة الفنيلا ) : ـ

لوحة عادية ذات حجم مناسب ، تصنع من خشب " الأبلكاش " ، أو الكرتون السميك ، وتغطى بقطعة من قماش " الفنيلا " الوجهين ، وتستعمل معها عناصر توضيحية من صور ، أو رسومات ، أو أحرف ، أو أشكال ، أو أي مادة سطحية خفيفة .

ويراعى في قطعة القماش التي يغطى بها اللوح الخشبي ، أو الكرتون أن تكون قاتمة اللون قليلة الاتساخ ، وأنسب الألوان اللون الرمادي، أو الخضر الغامق . كما ويجب الاهتمام بمساحة اللوحة حتى يكون استعمالها بمواد بمواد ذات قياس معقول يستطيع مشاهدتها جميع تلاميذ الصف ، وانسب قياس لها 100 × 70 سم ، وإلى جانب اللوح والقماش نحتاج إلى دبابيس طبعة ، وخيط أضابير .

أشكال اللوحة الوبرية :

للوحة الوبرية أشكال مختلفة كل منها يستعمل حسب الحاجة إليه ، ومن هذه الأشكال :

اللوحة العادية ، واللوحة على شكل كيس ، واللوحة على شكل إضبارة ، واللوحة على شكل حقيبة

تجهيز اللوحة الوبرية العادية :

يتم تجهيز اللوحة الوبرية العادية على النحو التالي :

1 ـ نقوم بثقب الأبلكاش ، أو الكرتون السميك من أحد أطرافه الأربعة بغرض تعليقه عند الاستعمال ، ثم نثبت به خيط الأضابير .

2 ـ نبدأ شد قطعة قماش الفنيلا على اللوح ، وتثبيتها من جميع الأطراف بوساطة الدبابيس ، وبذلك تكون اللوحة جاهزة للاستعمال .

مزايا اللوحة الوبرية :

1 ـ 1 ـ يمكن تحضير عناصرها مسبقا ن مما يوفر وقت المعلم ، كما يمكن استخدامها مرارا .

2 ـ يتم تحريك البيانات عليها بسهولة لتكوين أفكار جديدة وليتمكن التلاميذ من التدريب عليها .

3 ـ تساعد في تثبيت المعلومات ، وتنشيط عملية التعلم .

4 ـ تجلب انتباه التلاميذ ، وتشوقهم إلى الدرس.

5 - لا تزدحم اللوحة بالبيانات جميعها ، طالما يمكن تغيير البيانات ، أو المعلومات بسهولة . عمل ::مشاري فلاح النفيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع مشاري النفيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاركه مشاري النفيعي
» مشاركه مشاري النفيعي
» الارتباط التشعبي في Microsoft PowerPoint 2003
» موضوع: جهاز الفانوس السحري
» مشاركة الدارس\ عبدالإله ابراهيم حسن نجمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها 202 :: بحوث ومناقشات وتطبيقات تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها-
انتقل الى: