تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 اعمال الطالب سمير المالكي -المواضيع الخمس الاولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير المالكي
طالب
طالب



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

اعمال الطالب سمير المالكي -المواضيع الخمس الاولى Empty
مُساهمةموضوع: اعمال الطالب سمير المالكي -المواضيع الخمس الاولى   اعمال الطالب سمير المالكي -المواضيع الخمس الاولى Emptyالخميس ديسمبر 04, 2008 12:04 am

اسم الطالب: سمير عطيه المالكي

الرقم الاكاديمي: 26130047

الشعبه : 1



الموضوع الأول: أهميه الو سليه التعليمية.

للوسيلة التعليمية دور كبير في اختصار الوقت وتوصيل المعلومة للطالب بسرعة وفي أقصر وقت، ولأهميتها جاءت التقنيات عالية الكفاءة لتطوير عملية التعليم والتعلم، فالوسيلة التعليمية مشوقة وجاذبة لأنظار الطلاب ولافتة لإنتباههم لمعرفة ما تحمله من معلومة وجاءت الأفلام التعليمية التي تعد من أقوي الوسائل التعليمية تأثيراً لاحتوائها علي الصوت والصورة في آن واحد مما يجعل الأطفال يتفاعلون بشكل أسرع وهي مجموعة عروض تعليمية تربوية مسجلة تعرض من خلالها أجهزة خاصة لصف معين أو صفوف تعليمية عدة، وتبث للمتعلمين برامج ترفيهية تسهم في تثقيفهم وابعاد الملل والرتابة عنهم.
وتستخدم الأفلام التعليمية في تعليم المهارات
التي يصعب تعلمها بالطريقة النظرية ولعرض الظواهر الطبيعية التي تأخذ سنوات في مراقبة النتائج، فالأفلام التعليمية تبسط المفاهيم والأفكار التي يصعب شرحها مثل دوران الأرض وانقسام الخلية وغيرها من الدروس التي تصعب علي المتحصل أو المتلقي وعموما فهي تصور مواقف قابلة للمناقشة والحوار وهو ما يسهم في تشجيع اللغة الحوارية أو طريقة المناقشة والتي نحبذها كثيرا حينما نريد أن نشرح درسا لطلابنا.
أيضا تساعد الأفلام التعليمية في اثارة خيال الطفل وتفكيره وهذه
الأفلام عبارة عن أجهزة مخرجات كالتلفاز وشاشة العرض والحاسب الآلي ومدخلات كجهاز الفيديو وجهاز DVD أو CD أو جهاز البروجكتر الكاميرا .
وكما ذكرت أعلاه هذه
الأفلام التعليمية لها مميزات تمتاز بها عن غيرها من الوسائل التعليمية الأخري فيمكن الحصول عليها بسهولة وتحول الأفكار والمفاهيم إلي صورة واضحة كما تؤثر في المتعلمين فكرياً.
أيضا من مميزاتها أنها تعين علي الفهم والتشوق وتسهم في
التذكر والاستدعاء واستحضار المعلومة بسرعة ولا ننسي أنها تتناسب مع التقدم التكنولوجي الحديث.



-الموضوع الثاني: قواعد اختيار الو سليه التعليمية.

1-قواعد قبل استخدام الوسيلة التعليمية:-
تحديد الوسيلة المناسبة0التأكد منتوفرها 0التأكد من إمكانية الحصول عليها 0تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة 0
تهيئة مكان عرض الوسيلة 0
2-
قواعد عند استخدام الوسيلة:-
التمهيدلاستخدام الوسيلة0استخدام الوسيلة في الوقت المناسب0عرض الوسيلة في المكانالمناسب0عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير0التأكد من رؤية جميع التلميذاتللوسيلة خلال عرضه0التأكد من تفاعل جميع التلميذات مع الوسيلة 0إتاحةالفرصة لمشاركة التلميذات في استخدام الوسيلة 0عدم التطويل في عرض الوسيلةتجنباً للملل0عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة 0عدم ازدحام الدرس بعددكبير من الوسائل 0عدم إبقاء الوسيلة بعد استخدامها أمام التلميذات تجنباًلانصرافهن عن متابعة المعلمة .
الإجابة عن أي استفسارات للتلميذات حول الوسيلة 0
3-
قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ....
تقويم الوسيلة: للتعرف علىفعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ومدى تفاعل التلميذات معها ومدىالحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى 0صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قديحدث لها من أعطال واستبدال ما قد يتلف منها و إعادة تنظيفها وتنسيقها كي تكونجاهزة للاستخدام مرة أخرى.
حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليهالحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة.

-الموضوع الثالث:أنواع الوسائل التعليمية.

-1 الوسائل البصرية : وهي الوسائل التي تعتمد على حاسةالبصر فقط ومنها الأشياء والعينات والنماذج والشرائح والرسوم والملصقات ومجلاتالحائط والرحلات والمعارض والخرائط والأفلام الثابتة والصامتة والمتحركة ....... الخ
-2
الوسائل السمعية : وهي الوسائل التي تعتمدعلى حاسة السمع فقط ومنها الإذاعة والتسجيلات الصوتية .
-3
الوسائل السمعية البصرية : وهي الوسائل التي تعتمد على حاستي السمع والبصرمعاً ومنها أفلام الصور المتحركة والناطقة والبرامج التعليمية بالتلفاز والدروسالمعدة باستخدام الحاسوب .



-الموضوع الرابع: أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية.

-1 تحديد الأهداف التعليمية التي تحققهاالوسيلة بدقةوهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيققابل للقياس ، ومعرفة أيضا بمستويات الأهداف : المعرفي ، والوجداني ، والحركي ...
-2
معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها :يجب أن تتناسب الوسيلة المستخدمة مع مستوى التلاميذ العمري والذكائيوالمعرفي ، وتفي بحاجاتهم حتى نضمن الاستخدام الفعال للوسيلة .
-3
تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الوسيلة : عن طريقطرح بعض الأسئلة التي تدور حول محتوى الوسيلة ، ومحاولة تحديد مشكلة معينة تساعدالوسيلة على حلها
4
-تقويم الوسيلة : ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدتمن اجلها . ويكون التقويم عادة بقياس تحصيل التلاميذ بعد استخدام الوسيلة ، أوبمعرفة اتجاهات التلاميذ وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعمليةالتربوية .
-5
متابعة الوسيلة :والمتابعة تتضمنألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها التلميذ بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد منالتفاعل بين التلاميذ.



-الموضوع الخامس: دور الوسائل التعليميه في تحسين عمليه التعلم.

-1إثراء التعليم: تلعب الوسائل التعليمية دوراً جوهرياً فيإثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة تساعد فيتوسيعخبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتأصيل العلوم والمعارف في ذهن المتلقي .
-2
استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجاته للتعلم : يكتسب التلميذ من خلال الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامهوتحقق أهدافه . وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلىالواقعية أصبح لها معناً ملموساً وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلىتحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها .
-3
تساعد علىزيادة خبرةالتلميذ مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم .
4
-تساعد الوسائل التعليمية على اشتراكجميع حواسالمتعلم، ويترتب على ذلك بقاء أثر التعليم في نفس المتعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعمال الطالب سمير المالكي -المواضيع الخمس الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعمال الطالب سمير المالكي -المواضيع الخمس الثانيه
» مشاركات الدارسين لماده/203وسل
» مشاركات الدارسين لماده/203وسل
» مشاركة الطالب رامي سالم
» مشاركة الطالب / ضيف الله محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: