تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 المادة من 1 الي 20 من قانون كرة السرعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا.د / يحيي حسن
استاذ التربية البدنية
استاذ التربية البدنية
ا.د / يحيي حسن


المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

المادة من 1 الي 20 من قانون كرة السرعة Empty
مُساهمةموضوع: المادة من 1 الي 20 من قانون كرة السرعة   المادة من 1 الي 20 من قانون كرة السرعة Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2008 8:49 pm

قانون كرة السرعة

مـــــــــــادة 1
صدر هذا القانون بعد موافقة مجلس إدارة الاتحاد المصري بجلسته رقم 12 بتاريخ 28/4/1993 .

مـــــــــــادة 2
يعتبر القانون الدولي لكرة السرعة ملزماً وتسري تعديلاته على هذا القانون

مـــــــــــادة 3
يعمل بهذا القانون اعتباراً من 1 / 6 / 1993 للعمل به بدءا من موسم 93 / 94 وأقرت التعديلات الجديدة بجلسة مجلس الإدارة رقم 11 في 31 / 10 / 2001 للعمل من موسم 2001 / 2002

الباب الأول - الملعب COURT

مـــــــــــادة 4
تمارس رياضة كرة السرعة بالملاعب المكشوفة ( أسفلتية – بلاط محبب – ملاعب خضراء – ملاعب صفراء ) أو في الصالات المغطاة .

مـــــــــــادة 5
مساحة الملعب القانوني
تكون مساحة الملعب القانوني في الملاعب المكشوفة 6.60م طولاً و 4 م عرضاً أم بالنسبة للصالات المغطاة فتكون بنفس المساحة وبارتفاع لا يقل عن 3.5 م وهذه المساحات تمثل أقل مساحة يمكن عليها ممارسة رياضة كرة السرعة وهذا ينطبق على اللعب الزوجي والرباعي أما بالنسبة للعب الفردي فيكون الملعب 4م × 4 م .

مـــــــــــادة 6
تقسيم الملعب
يقسم الملعب إلى نصفين متساويين في مباريات الزوجي والرباعي فقط يفصل بينهما منطقة محايدة " محرمة " بين خطين متوازيين والمسافة بينهما 60 سم لضمان الأمان للاعبين ويتوسط المنقطة المحايدة نقطة ارتكاز القائم أما بالنسبة لمسابقات اللعب الفردي فإنه يلزم مساحة 4 م × 4 م ويمكن عمل أكثر من ملعب بشرط وجود فال بين كل ملعب في حدود 2م من كل جانب .

مـــــــــــادة 7
تخطيط الملعب
يتم تخطيط أرض الملعب بخطوط واضحة لجميع حدوده الأربع وللمنطقة المحايدة ومنطقتي الإرسال في قسمي الملعب ويكون تحديدها بلون يغاير لون أرضية الملعب أو بالشريط اللاصق وتحدد الخطوط في الحالات المنصوص عليها في هذه المادة تحديداً واضحاً وبسمك 5 سم تقريباً وتكون ضمن حدود الملعب ولا يجوز بداية اللعب الزوجي أو الرباعي بدون خطي المنطقة المحايدة وخط الإرسال .

مـــــــــــادة 8
المنطقة المحايدة " المحرمة "
وهي المنطقة التي تفصل بين نصفي الملعب أبعادها 60 سم عرضاً ممتدة طولاً وتحدد بلن مخالف عن أرضية الملعب .

مـــــــــــادة 9
خط الإرسال
يحدد خط الإرسال في كلا من الملعبين على مسافة 125 سم من القائم متعامداً على المنطقة المحايدة وبطول 50 سم وعرض الخط 5 سم وذلك بالنسبة للعب الزوجي والرباعي .

مـــــــــــادة 10
الإضاءة
يجب أن تكون الإضاءة قوية ومناسبة وعمودية على الملعب ومتساوية وغير موجهه لمستوى النظر والطريقة السليمة أن تكون رأسية من أعلى إلى أسفل .

الباب الثاني

أدوات كرة السرعة SPEED BALL EQUIPMENTS

مـــــــــــادة 11
الكرة BALL
تعتبر الكرة أهم عنصر في رياضية كرة السرعة وهي بيضاوية الشكل مصنوعة من المطاط المفرغ ووزنها لا يقل عن 50 جرام ولا يزيد عن 65 جرام ومثبتة في طرف خيط نايلون سمكه لا يقل عن 150 سم ومثبت بالطرف الآخر من الخيط حلقة بلاستيكية قطرها الداخلي 2.5 سم تدور حول محور البكرة المثبتة بأعلى القائم المعدني ويجوز تثبيتها بدون حلقة . ولا يجوز اللعب بدون الكرة أو في حالة عدم صلاحيتها ويجب أن تكون الكرة وهي مركبة في القائم متدلية على ارتفاع قانوني بحيث لا تسمح بلمس القاعدة أو الأرض وقطر الكرة 6.4 سم والارتفاع 5 سم ولها فتحتان : الفتحة العلوية والفتحة السفلية .

مـــــــــــادة 12
المضرب RACKET
وهي الأداة المستخدمة في اللعب والتي يستخدمها اللاعب لضرب الكرة أو صدها ولا يجوز اللعب بدونها أو بأشياء بديلة والمضرب مثقب وفي منتصفه منطقة صماء ( بدون ثقب ) وهو مصنوع من اللدائن البلاستيكية . ووزن المضرب يتراوح من 400 جرام إلى 480 جرام .
ويشترط ألا تحتوي طارته على أي مادة مرنة أو أي أوتار .
وأبعاد المضرب كالآتي :
طول الرأس 25 سم وطول المقبض 13 سم وعرض الرأس 24 سم وسمك الرأس 1 سم وعرض المقبض مكسياً بالمطاط لراحة اليد ويركب في نهاية المقبض حلقة من البلاستيك المجدول يضعها اللاعب حول معصمه بإحكام قبل بدء اللعب لضمان عدم انفلات المضرب من قبضته أثناء اللعب .

مـــــــــــادة 13
مكونات الجهاز
يتكون جهاز كرة السرعة من قائم معدني من قطعة واحدة أو أكثر وبكرة معدنية أو بلاستيكية وقاعدة حديدية أو خرسانية ويثبت القائم المعدني عمودياً في القاعدة أو يثبت بالأرض .

مـــــــــــادة 14
القائم المعدني
وهو قائم قطره بوصة واحدة مكون من قطعة واحدة أو أكثر ويجوز دهانه بأي لون ويجب أن يكون الارتفاع للجهاز والقاعدة عن سطح الأرض 170 سم ويثبت القائم عمودياً في نقطة الارتكاز الموجودة بالمنطقة المحايدة لقسمي ملعب كرة السرعة ويجب تحديد منطقة بأعلى القائم تبدأ من قاعدة البكرة المثبتة بالقائم بمسافة 25 سم بلون مختلف عن لون القائم لملاحظة أي انخفاض في المسار الذي تأخذه الكرة عند أداء ضربة الإرسال .



مـــــــــــادة 14
البكرة
وهي تشبه إلى حد كبير بكرة الخيط الخشبية إلا أنها مصنوعة من المعدن أو البلاستيك أو أي مادة ملساء قوية الاحتمال وتثبت بأعلى القائم لتدور حوله الحلقة المثبت بها الطرف الأعلى للسلك النايلون والكرة بالطرف الأسفل ولتعمل بمبدأ الدوران الحرة للكرة وليتقاذفها اللاعب أو اللاعبين بدون عوائق وتدور في محور دائرة وطول البكرة 5 سم ومكونة من جزئين :
1- الجزء العلوي : على شكل هرمي مشرشر للفك والربط ويثبت حلزونياً كمحبس بعد تركيب الحلقة والسلك ضماناً لعدم خروجها أثناء اللعب وفقاً للشكل المبين .
2- الجزء السفلي : على شكل دائري وعرضه 3.2 سم وصمم بهذا الشكل لسهولة حركة الحلقة وعدم إعاقة السلك وشكله مخروطي والجزء المثبت بها والذي تدور حوله الحلقة ارتفاعها 2.5 سم وقطرها 1.25 وفقاً للشكل المبين .

مـــــــــــادة 16
قاعدة الجهاز
وهي تصنع على شكل مستدير أو على أي شكل ولا يشترط أن تكون من نوع خاص ، فيمكن أن تكون خرسانية أو من الحديد أو أي معادن أخرى ولا يقل وزنها عن 60 كجم وقطرها لا يزيد عن 60 سم بحيث لا يتعدى المنطقة المحايدة وارتفاع القاعدة لا يزيد عن 10 سم .

مـــــــــــادة 17
مهمات اللاعبين
المهمات الأساسية الواجبة واللازمة للاعب كرة السرعة تتكون من مضربين وملابس عبارة عن فانلة وشورت وحذاء وشراب .

مـــــــــــادة 18
ملابس اللاعبين
تتكون من فانلة وشورت للرجال أو فانلة وجيب شورت أو بنطلون بدله تدريب للآنسات ويفضل أن تكون الملابس غير ضيقة ومن القطن أو نسيج مرن وأن تخلو من أي مواد براقة تشتت انتباه اللاعب المنافس في اللعب الزوجي أو الرباعي .

مـــــــــــادة 19
الفانلة
يجب أن يرتدي اللاعب في البطولات الرسمية والتي يديرها حكام من الاتحاد فانلة بكم طويل أو نصف كم غير مطبوع أو مرسوم على الصدر أي رسومات أو كتابة إعلانات وذلك لعدم إثارة اللاعب المنافس في ألعاب الزوجي والرباعي ويسمح بذلك فقط في اللعب الفردي .
ويجب أن يتم ترقيم الفانلات أو وضع الرقم على الفانلة في اللعب الرباعي بأنواعه بالنسبة للفرق ( 1 , 2 , 3 , 4 )
وعلى حكم المباراة إخراج اللاعب المخالف من الملعب ليصحح وضعه وإرتداء فانلة بالرقم بالنسبة للرباعي .

مـــــــــــادة 20
الشورت
يصرح للاعب بارتداء شورت أو بنطلون بدلة تدريب ويسمح للاعبة بارتداء جيب شورت أو بنطلون بدلة تدريب .
وعلى حكم المباراة عدم السماح بمخالفة هذه المادة وإخراج اللاعب لتصحيح وضعه وذلك في المباريات الرسمية أو الودية التي يحكمها حكام من الاتحاد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المادة من 1 الي 20 من قانون كرة السرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المادة من 20 الي 40 من قانون كرة السرعة
» المادة من 41 الي 50من قانون كرة السرعة
» الجزء الاخير من قانون كرة السرعة من المادة 76 حتي 87
» المادة من 61 الي 75 قانون كرة الاسرعة
» قانون التايكواندو اولومبيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر التربية البدنية عند الاطفال 102 ت ر-
انتقل الى: