تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 وسائل الاتصال عبر الزمن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الغامدي
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

وسائل الاتصال عبر الزمن Empty
مُساهمةموضوع: وسائل الاتصال عبر الزمن   وسائل الاتصال عبر الزمن Emptyالجمعة نوفمبر 07, 2008 8:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد/
فلقد احببنا مشاركتم بما لدينا من معلومات ومواضيع فلعل الجميع يستفيد منها.

أاولا : مفهوم الاتصال التعليمي:-
- تناولنا تسميات متعددة للوسائل التعليمية ومنها وسائل الاتصال التعليمي وذلك باعتبار أن العملية التعليمية ما هي إلا مجال من مجالات نظرية الاتصال بمفهومها العام .

- وقد تعددت مفاهيم الاتصال نظرا لكونها تدخل في جميع ميادين الحياة ويمكن القول أن الاتصال ما هو إلا" نقل الخبر بين مرسل ومستقبل من خلال قناة لتحقيق هدف ما ".

- وبتطبيق مفاهيم الاتصال فى ميادين التعليم ظهر مفهوم الاتصال التعليمي وهو" نقل الأفكار والمعارف والخبرات التعليمية من خلال التفاعل اللفظي أو غير اللفظي بين معلم ومتعلم أو بين متعلم ومعلم ألخ ... عبر قنوات معينة لتحقيق أهداف تعليمية محددة "
وبالنظر إلى هذا التعريف يتضح أن الوسائل التعليمية هي قنوات اتصال تمثل جزء أساسي من منظومة الاتصال التعليمي لا يمكن الاستغناء عنه .

ثانيا : سمات الاتصال من منظور اسلامى :-

إن الاتصال بين المسلم والمسلم ، وبينه وبين رب العرش له مجموعة من السمات يمكن الاستدلال على بعضها من الكتاب والسنة فيجب أن يتوفر للاتصال:

1. حسن الظن : بين الفرد والآخر ، وبينه وبين الله عز وجل فى الدعاء ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه فى الحديث القدسي " أنا عند حسن ظن عبدي بي " .

2. السرية : فالاتصال الإنساني يحتاج فى بعض مواقفه إلى السرية ، فقد نهى الإسلام عن إفشاء الأسرار في الأحاديث أو نقلها بين الناس ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا حدث الرجل حديث ثم ألتفت فهي أمانة ".
كذلك عندما يتقرب العبد إلى الله عز وجل بالأعمال الصالحة كالتصدق والذى يفضل أن يكون سراً ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رجل تصدق بصدقة وأخفاها حتى لا تعلم شماله ما قدمت يمينه "

3. القول الحسن والبعد عن قول الباطل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت "

4. البعد عن الثرثرة والتكلف : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنا وأتقياء أمتي براء من التكلف"

5. أن يخلوا من السخرية: " يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابذوا بالألقاب. بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون " الحجرات آية 11.

6. أن يتوفر فى الاتصال الصدق وعدم الكذب .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إياكم والكذب فإنه من الفجور وهما في النار" صدق رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

ثالثاً: تاريخ الاتصال ومراحل تطوره :-

لقد مر الاتصال وفقا لتطور وسائله بمراحل مختلفة وهى :-

1. مرحلة ما قبل اللغة : حيث أن عملية الاتصال اعتمدت على الأصوات المباشرة التى كان الإنسان يحدثها بنفسه ، والأصوات غير المباشرة التي كان يحدثها باستخدام بعض الأدوات كالعظام والطبول وكذلك الإشارات اليدوية والجسدية أو عن طريق استعمال النار أو غيرها من الوسائل .

2. مرحلة نشوء اللغة : حيث تطورت وسائل الاتصال فاعتمدت على نقل الأفكار والخبرات من مرسل إلى مستقبل عن طريق الرموز اللفظية المفهومة ، وهى مرحلة تشترط وجود المرسل والمستقبل فى زمان واحد ومكان واحد .

3. مرحلة نشوء الكتابة : حيث تمكن المرسل من إرسال رسالة مكتوبة إلى المستقبل والذي يستطيع قراءتها في زمن ما أو وقت ما كما يحدده ، فاتسعت بذلك دائرة الاتصال .

4. مرحلة اختراع الطباعة : والتي أخترعها جوتنبرج فى القرن الخامس عشر وحدثت ثورة فى عملية الاتصال حيث نشر المعرفة الإنسانية في أنحاء العالم .

5. مرحلة تقنيات الاتصالات المختلفة الحديثة : حيث القفزات المتلاحقة مع نهاية القرن التاسع عشر إلى وقتنا الحالي بظهور الهاتف اللاسلكي ثم الجوال المصور والمرئي ، وأجهزة الاتصال ألاسلكية منها الإذاعة والتلفزيون كذلك عبر الأقمار الصناعية وأصبح الاتصال بجهد أقل وفى أقصر وقت ممكن . وقد انعكس تطور وسائل الاتصال على تطوير وسائل الاتصال التعليمي فنري التعليم عن بعد من خلال القنوات التعليمية الفضائية ، الإنترنت ، وأجهزة العرض التعليمي الأخرى.
......................................................................................
أخوكم/ ناصر الغامدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فخرى مرزوقى فلمبان
استاذ / تقنيات التعليم
استاذ / تقنيات التعليم
جلال فخرى مرزوقى فلمبان


المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

وسائل الاتصال عبر الزمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل الاتصال عبر الزمن   وسائل الاتصال عبر الزمن Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2008 11:34 pm

اشكرك على هذه المساهمة التي تاتي من ضمن مواضيع مقرر تقنيات التعليم في هذا الفص
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل الاتصال عبر الزمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وسائل الاتصال الالكترونيه
» وسائل الاتصال في الاسلام
» العلم في وسائل الاتصال
» وسائل الاتصال السمعية
» ايات واحاديث في وسائل الاتصال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: تقنيات التعليم :: مقررات مادة تقنيات التعليم 100 وسل :: بحوث و تطبيقات ومناقشات مقرر تقنيات التعليم-
انتقل الى: