تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استخدام الوسائل التعليميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد مفلح السلمي
طالب
طالب



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

استخدام الوسائل التعليميه Empty
مُساهمةموضوع: استخدام الوسائل التعليميه   استخدام الوسائل التعليميه Emptyالأربعاء يناير 14, 2009 6:56 pm

استخدام الوسائل التعليمية
الوسائل التعليمية :
هي الأداة تعين الطالب على اكتساب الخبرات (التعلم) وتعمل على توضيحها وتبسيطها

1. الهدف من الوسائل التعليمية :
توضيحها وتبسيطها ونقلها بكل يسر وسهولة

التعليم:
هي اكتساب معلومات ، ومهارات ، وحقائق ..............

■ تصنيف الوسائل التعليمية

1. حسب الحواس المشتركة 2. حسب حجم المتعلمين 3. حسب أنها آلية 4. حسب السهولة وصعوبة 5. مدى التوافر 6. حسب التكلفة
أ‌- بصرية
ب‌- سمعية
ت‌- بصرية سمعية
ث‌- التفاعل أ‌- فرد
ب‌- مجموعة
ت‌- جمهور السهولة :بصرية ثم سمعية ثم بصريةسمعية
أما الصعوبة الكمبيوتر

تكنولوجيا التعليم :
تشمل وتعم
1. وسائل معينة 3. وسائل سمعية 5. وسائل تعليم
2. وسائل إيضاح 4. وسائل بصرية 6. وسائل سمعية بصرية
تعريف تكنولوجيا :
تكنو تعني مهارة فنية أما لوجيا تعني الدراسة





ألأجهزة والبرامج
الجهاز البرمجيات
جهاز عرض الشفافيات
جهاز عرض الشرائح
جهاز عرض الفيديو
أجهزة التسجيل
الكمبيوتر O.H.P
جهاز
جهاز
جهاز
جهاز الشفافيات
الشرائح
شريط الفيديو
شريط الكاسيت
ديسك
•الجهاز بمكوناته نطلق عليه " Hard ware" ومايتم عرضه من خلال المادة التعليمية "Soft ware"

الوسائل التعليمية :
1. مادة تعليمية 2. طريقة التعامل(أ- تصميم ب- إنتاج ج- استخدام ) 3- أداة أو الجهاز

# إرشادات (اساسيات) لاستخدام الأجهز الوسائل
1. قراءة كتيب الإرشادات الموجود مع جهاز
2. التأكد من فولتية الجهاز
3. تنظيف العدسات والمرآيا والمصابيح الموجودة في الجهاز قبل التشغيل
4. تجريب الجهاز قبل استخدامه
5. التأكد من تجنيب تمديد الأسلاك المناسبة في طريق الطلاب
6. استخدام الوصلات الكهربائية المناسبة والأمينة
7. وضع الجهاز على طاولة مناسبة تتناسب مع الطلاب
8. أجهزة الإسقاط الضوئي مفتاحين ، مفتاح مثل الشرائح
9. عدم حمل الجهاز أثناء تشغيله لان ذلك يؤدي إلى تلف المصباح
10. تغطية الجهاز بعد الانتهاء منه

# ترتيب بئية العرض "غرف العرض"
1. الطلاب "الجمهور"
2. طبيعة نوعية المادة التعليمية
3. حجم غرفة الصف "العرض"









* أنواع الشاشة من حيث مادة الصنع "السطح"

1. الشاشة المسطحة البيضاء الملساء 2. الشاشة ذات السطح المحبب 3. الشاشة ذات السطح المفتوح 4.شاشة الألمينيوم 5. الشاشة نصف الشفافة 6. الشاشة البلاستيكية
مميزاتها مميزاتها مميزاتها مميزاتها مميزاتها مميزاتها
1. بيضاء اللون
2. سطحها مسطح وغير لامع
3. متينة وشديدة التحمل
4. رخيصة الثمن
5. زاوية المشاهدتها واسعة 45درجة
6. إمكانية طيها وحملها بسهولة
7. أكثر استخداماً في مجالات التعليم 1. بيضاء اللون
2. سطحها مغطى بحبيبات زجاجية صغيرة تعمل على عكس كمية كبيرة من الضوء
3. زاوية مشاهدتها 25 درجة
4. تتناسب شاشات العرض المستطيلة الشكل
5. ارتفاع ثمنها لوجود الحبيبات المواد الكيميائية 1. بيضاء اللون
2. ارتفاع التكلفة
3. تستخدم في القاعات التي يصعب إظلامها بشكل كبير
4. الهدف منها زيادة الضوء 1. بيضاء اللون
2. زيادة انعكاس الضوء 20مرة من النوع الأول
3. إمكانية استخدامها في الغرفة مضاءة تماماً لا تصلح للعروض الأمامية بل للعروض الخلفية وهي تصنع من مواد شبة شفافة أو نصف شفافة مثل الورق الهندسي مدهون بماء الفضة حتى تصبح نصف شفافة ولاتصلح للعروض الأمامية بل للعروض الخلفية وجهاز العرض يكون خلف الطلاب والغرفة تحتاج الى تعتيم
عيوبها
1. عدم إمكانية طيها
2. زاوية المشاهدة ضيقة
3. ارتفاع ثمنها
4. مساحتها محددة



أسال الله التوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استخدام الوسائل التعليميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: تقنيات التعليم :: مقرر انتاج وسائل ( 1 ) 200 وسل :: بحوث و تطبيقات ومناقشات انتاج وسائل(1)-
انتقل الى: