مراكز التقنيات التربوية ودروها في العملية التعليمية
تعتبر مراكز التقنيات التربوية نقلة نوعية في مجال تصميم وتنفيذ الوسيلة التعليمية والبعد عن التقليدية في التعليم حيث تعنى بدمج التقنية بالتعليم والاستفادة من الإمكانات التقنية الحديثة
الدور الذي تلعبه التقنية بشكل عام في التعليم :
1. تحويل المعلومة المجردة من المقررات الدراسية إلى خبرات محسوسة للطالب وتوفير الوقت والجهد في أداء المعلم وإعطاء المتعلم الأهمية القصوى .
2. تدعم فرصة الحصول على تعليم يتميز بالفعالية والكفاءة .
3. تدعم تطوير نظم بديلة للتعليم وتيسير الانسجام بين الأهداف وأنشطة التعلم والتقويم .
4. تيسير عملية نشر الابتكارات التعليمية وتبنيها .
5. وأخيراً تقوم بترشيد تحويل التعليم على المدى الطويل .
وعن أهداف إنشاء مراكز التقنيات التربوية
ولعل من أبرزها تطوير تقنية التعليم وتبني مستجداتها في المدارس ورفع كفايات المعلمين والمشرفين التربويين في مجال تقنية التعليم , وإرسال البنية التحتية لتقنية التعليم في المدارس , وتزويد المدارس بما يلزم من الوسائل والمواد التعليمية , وإجراء عمليات الصيانة اللازمة للأجهزة والآلات التعليمية وأخيراً وليس أخراً ضبط مستوى فاعلية تقنية التعليم في المدارس مع وضع البرامج التي تتيح المحافظة على مستوى مرتفع من الفاعلية .
مع خالص شكري وتقديري