مشاري البشري طالب
المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 14/01/2009
| موضوع: الوسائل التعليمية الإثنين يناير 26, 2009 4:13 am | |
|
ويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها في الآتي : ـ 1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم . 2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها . 3 ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك . 4 ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة . 5 ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه . 6 ـ تنمي الاستمرار في الفكر . 7 ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدري . 8 ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب . 9 ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ . 10 ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم . 11 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي . 12 ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها . 13 ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات . 14 ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ . 15 ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .
شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها : ـ لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس . 2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس . 3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة . 4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة . 5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين . 6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه . 7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف . 8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة . 9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها . 10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط . 11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها . 12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا . 13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها : ـ
فوائد الوسائل التعليمية : ـ
للوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه :
1 ـ تقدم للتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمون معناها . 2 ـ تثير اهتمامهم كثيرا . 3 ـ تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر . 4 ـ تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي . 5 ـ تنمي فيهم استمرارية التفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة ، والتمثيليات ، والرحلات . 6 ـ تسهم في نمو المعاني ن ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عند التلاميذ . 7 ـ تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى ، وتسهم في جعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا . أنواع الوسائل التعليمية : ـ يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : ـ المجموعة الأولى : الوسائل البصرية مثل : 1 ـ الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة . 2 ـ الأفلام المتحركة والثابتة . 3 ـ السبورة . 4 ـ الخرائط . 5 ـ الكرة الأرضية . 6 ـ اللوحات والبطاقات . 7 ـ الرسوم البيانية . 8 ـ النماذج والعينات . 9 ـ المعارض والمتاحف .
المجموعة الثانية : الوسائل السمعية : وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ 1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية . 2 ـ المذياع " الراديو " . 3 ـ الحاكي " الجرامفون " .
4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي . المجموعة الثالثة : الوسائل السمعية البصرية : ـ وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي : 1 ـ الأفلام المتحركة والناطقة . 2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية . 3 ـ مسرح العرائس . 4 ـ التلفاز . 5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفيديو " .
المجموعة الرابعة وتتمثل في : ـ الرحلات التعليمية . 2 ـ المعرض التعليمية . 3 ـ المتاحف المدرسية . ثالثا ـ اللوحات التعليمية ، أو التوضيحية :
تضم هذه اللوحات كلا من الآتي : ـ 1 ـ لوحة الطباشير " السبورة " . 2 ـ اللوحة الوبرية " لوحة الفنيلا " 3 ـ لوحة الجيوب . 4 ـ اللوحة المغناطيسية . 5 ـ اللوحة الكهربائية . 6 ـ لوحة المعلومات " اللوحة الإخبارية " . وسنتحدث في عجالة عن الأنواع الثلاثة الأول لأهميتها ، وكثرة استعمالها . أولا ـ لوح الطباشير ، أو ما يعرف بالسبورة : أنواعها : ـ 1 ـ اللون الثابت على أحد جدران الصف الدراسي ، وكان قديما من الإسمنت الناعم المدهون بالطلاء الأسود أو الأخضر الغامق . أما اليوم فأكثره من الخشب المدهون أيضا بالطلاء الأخضر ، والمثبت على أحد جدران الصف ، ويستخدم في الكتابة عليه الطباشير بألوانه المختلفة ، وقد يكون من الخشب المكسو بطبقة مصقولة كما ذكرنا . 2 ـ اللوح ذو الوجهين : ـ وهو لوح نقال يتكون من واجهتين خشبيتين مثبت من الوسط على حامل ، ويستفاد منه في الحجرات الدراسية ، وقاعات المحاضرات ، والملاعب ، وأفنية المدارس 3 ـ اللوح المتحرك مع الحامل ، ولكنه بوجه واحد . 4 ـ اللوح المنزلق : ـ يتكون من عدة قطع مثبتة على جدار تنزلق بوساطة بكرات إلى الأعلى ، والأسفل ، إما باليد ، أو الكهرباء . 5 ـ اللوح ذو الستارة : ـ غالبا ما يكون من النوع الثابت ، وغطي بستارة متحركة تشبه في شكلها ستائر النوافذ العادية ، وباستعماله يسهل إعداد مواد تعليمية ، أو رسومات ، أو أسئلة في وقت مسبق من بدء الحصة ، وإظهارها تدريجيا ، أو دفعة واحد أمام الطلبة . 6 ـ اللوح المغناطيسي : ـ يتكون من واجهة حديدية ، ويمكن أن يكون من النوعين الثابت والمتحرك ، ومن ميزته سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية . 7 ـ سبورة الخرائط الصماء : ـ هي السبورة التي ترسم عليها الخرائط عادة باللون الأحمر الزيتي ، بحيث يمكن الكتابة عليها ثم مسحها دون الخريطة .
ثالثا ـ اللوحة الوبرية ( لوحة الفنيلا ) : ـ لوحة عادية ذات حجم مناسب ، تصنع من خشب " الأبلكاش " ، أو الكرتون السميك ، وتغطى بقطعة من قماش " الفنيلا " وبرية الوجهين ، وتستعمل معها عناصر توضيحية من صور ، أو رسومات ، أو أحرف ، أو أشكال ، أو أي مادة سطحية خفيفة . ويراعى في قطعة القماش التي يغطى بها اللوح الخشبي ، أو الكرتون أن تكون قاتمة اللون قليلة الاتساخ ، وأنسب الألوان اللون الرمادي، أو الخضر الغامق . كما ويجب الاهتمام بمساحة اللوحة حتى يكون استعمالها بمواد بمواد ذات قياس معقول يستطيع مشاهدتها جميع تلاميذ الصف ، وانسب قياس لها 100 × 70 سم ، وإلى جانب اللوح والقماش نحتاج إلى دبابيس طبعة ، وخيط أضابير . مجالات استخدام اللوحة الوبرية : يمكن استخدام اللوحة الوبرية في تعليم ، أو إيضاح كثير من مواد التدريس ، كاللغات ، والاجتماعيات ، والعلوم ، والرياضيات . . . إلخ مزايا اللوحة الوبرية :
1 ـ 1 ـ يمكن تحضير عناصرها مسبقا ن مما يوفر وقت المعلم ، كما يمكن استخدامها مرارا . 2 ـ يتم تحريك البيانات عليها بسهولة ، لتكوين أفكار جديدة ، وليتمكن التلاميذ من التدريب عليها . 3 ـ تساعد في تثبيت المعلومات ، وتنشيط عملية التعلم . 4 ـ تجلب انتباه التلاميذ ، وتشوقهم إلى الدرس . 5 ت لا تزدحم اللوحة بالبيانات جميعها ، طالما يمكن تغيير البيانات ، أو المعلومات بسهولة . لوحة الجيوب : ـ تماثل لوحة الجيوب اللوحة الوبرية في استعمالها ، إلا أنها تختلف عنها من حيث إن البطاقات والصور والرسوم لا تثبت عليها بوساطة الالتصاق ، وإنما تنزلق عليها في ممرات أفقيه تشبه الجيوب ، وهذه من أهم ميزاتها ، إذ إنها تتيح للمعلم وضع البيانات ، وترتيبها في سرعة وسهولة ، وحسب الاحتياجات الفعلية للدرس .
| |
|