تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركات الدارس عبيد الصبحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبيد ردةالله
طالب
طالب



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مشاركات الدارس عبيد الصبحي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس عبيد الصبحي   مشاركات الدارس عبيد الصبحي Emptyالخميس نوفمبر 20, 2008 5:47 pm

ثانيا : الهدف من استخدام الوسيلة:
لابد أن يسأل المدرس نفسه عن الهدف من الوسيلة التي يفكر ويريد استخدامها هل هي:
1- لتزيين غرفة الفصل أوغرف الإداريين وممرات المدرسة؟
2 -استخدامها في:
أ-استثارة اهتمام التلاميذ ب_في توضيح الدرس
ج- تلخيص الدرس د- تقويم الدرس
هـ -ما هي المشكلة التي تحلها الوسيلة
3 - لا هدف لها ولكن من باب تحصيل حاصل0!
أسس اختيار الوسيلة التعليمية:
أ - العلاقة بين الوسيلة والمادة العلمية للدرس أو الوحدة الدراسية
ب -أهمية الوسيلة بالنسبة لموضوع الدرس
ج - مناسبتها لموضوع الدرس
د- مدى توفر عنصر الإثارة والتشويق في الوسيلة نفسها
هـ - مدى تحقيقها للهدف من استخدامها0
وقد فصلت الكتب المتخصصة في هذا الميدان تلك القضايا بصورة وافية،وأي فرد له علاقة بالعملية التربوية سواء أكان مدرسا في رياض الأطفال أم أستاذا في الجامعة لن يكون مخطئا إذا احتوت مكتبته الخاصة كتابا أو أكثر مما يتحدث عن الوسائل التعليمية للرجوع إليها والاستفادة منها عمليا 0
ثالثا: الاستخدام الأمثل :
استخدام الوســائل التعليمية وفـقا للأســس العلمية لا يمكن اعتباره اختيارا مترفا، بل هو ضرورة تربوية تؤكدها الدراسات والأبحاث المتخصصة، ويزيد تأكيدها الاحتياجات الميدانية في عالم التدريس، ولكن هذا الاستخدام يعتمد على أســس ومـعايـير مـن حيـث الكم والكيف، فليس المطلوب من الـمعلـم تـجميع أكبر عـدد مما يســميه البعـض \"وســائل\" أو استخدامها طيلة وقت الحصة 0
فما المطلوب إذن في استخدام الوسائل 00؟
الإجابة تتركز في الاعتدال والتوازن ، وحتى نبسط الصورة نقول :
إن عملية اســتخدام الوســيلة التعلـيمية يجب أن تــكون كاستخدام الملح في الطــعام، فلا نبالغ في الاستخدام فيتحول الطعام إلى مادة قاتلة - غالبا - ولا نغفل الاستخدام فنحرم أنفسنا وطلابنا من فـوائــد عديدة أبســط ما فيها توفير الجـهد والوقت والطاقة 00!!
والمدرس الذي لديه بصيص من الوعي التربوي يعرف متى وكيف وأين يستخدم الوسيلة التعليمية، وإذا لم يتوفر لديه هذا الحد من الوعي فما تـزال لـديه الفرصـة للـتعرف على الأســس و المبادئ التي لا غنى عنها لكل تربوي يريد التطوير و الارتقاء بعمله وتقديم الأفضل دائما لأبنائه الطلاب0
المسئولية المشتركة:
عبر مناقشات عديدة مع مجموعات من معلمي المرحلة الابتدائية، والذين سـبق لهم دراســة أربعة مقررات في الوســائل التعليمية بكليات المعلمين، ظهر أن استـخدام الوسائل التعليمية في ميدان الواقـع يــواجه مشــكلات متنوعة و من أطــراف مختلفة، و التهمة موجهة من قبل المعـلمـين لبـعض مديري المدارس الذين يرفضون استخدام المعلم للوسيلة بحجج وأعذار متعددة
بعض المدراء يشك في معرفة المعلم بكيفية تشــغيل أجهزة العروض الضوئية مثلا وبالتالي يخشـى من أعطال متوقعة لها، و يعتذر المدير بعدم توفر ميزانية خاصة للصيانة وشراء قطع الغيار، وبعضهم يعتز باحتفاظه للأجهزة سنوات طويلة و هي مخزنة \"بكراتينها\"في المستودعات 00!!
وفي الوقت نفسه يتهم بعض مدراء المدارس بعض المعلمين بأنهم كسالى لا يحبون العمل ويعتذرون بعدم المعرفة كيلا يستخدموا الوسائل والأجهزة التعليمية ، وبعض المدراء يلاحظ على المعلمين حديثي التخرج وربما بعض القدماء عدم الإلمام فعلا باستخدام الوسيلة أو تشغيل الأجهزة الضوئية 0
وفي إحدى تلك المناقشات صرح أحد المعلمين بقوله:بأن السبب هو تكاسل بعضنا وعدم اهتمامهم ،كما يتحمل بعض المدراء مسئولية عدم الاستخدام للوسائل والأجهزة التعليمية00!!
والحقيقة أن المسئولية مشتركة بين جميع الأطراف في قضية استخدام أو عدم استخدام الوسيلة التعليمية ، فالمعلم والمدير وربما آخرون لابد وأن يقفوا صفا واحدا لمحاولة تقديم الأفضل دائما لأبنائنا الطلاب خلال المواد التعليمية و طريقة عرضها بواسطة الوسائل التعليمية التي لا يمكن لمعلم يريد رفع مستوى أدائه أن يستغني عنها0
الحل بأيدينا جميعا:
في أي ظرف وأمام أية مشكلة لا يمكن للإنسان التصرف بنضج وحكمة وإصدار القرار المناسب ما لم يتوفر لديه عناصر أساسية تمكنه من ذلك وهي:
أ - الرغبة الصادقة لمواجهة الموقف
ب - المعرفة الدقيقة والشاملة للموقف
ج - الإرادة القوية للعمل على الوصول إلى الأهداف
د - التحرك بطريقة صحيحة وباتجاه صحيح نحو الهدف
وفي موقف مثل القضية التي هي مثار حديثنا \"استخدام الوسيلة التعليمية\" فإن الحل الصحيح والحقيقي هو بيد كل واحد منا، فإن توفرت لدينا الرغبة الصادقة لاستخدام الوسيلة فيتحتم علينا أن يكون لدينا إلمام كاف بمدى الاحتياج إليها وكيفية اختيارها وتشغيلها ،ثم لتكن في أعماقنا إرادة العمل فعلا لتحقيق أهدافنا التربوية من خلال الوسيلة إلى جانب الأساليب الأخرى التي نتخذها في تحقيق الأهداف التربوية ،مع الاهتمام بتتبع الخطوات الصحيحة أثناء العمل ومنذ نقطة البدء0
إضاءة
عزيزي المربي هل لديك رغبة في الارتقاء بعملك التربوي وتحسين أدائك 00؟
*لا يكفي أن تقرأ أو تسمع محاضرة مختصرة عن الوسائل التعليمية 0
* من الضروري أن تمتلك في مكتبتك الخاصة في البيت بعض الكتب التي ستساعدك كثيرا في تطوير نفسك0
* لابد من الممارسة والمران حتى تتكون لديك خلفية جيدة 0
*إن احتجت إلى من يساعدك في تنفيذ طموحاتك فهم كثيرون ،لكن تذكر أن أهم شخص بإمكانه مساعدتك هو: أنت 000!!!
مراجع ومصادر :
1 -أحمد خيري كاظم،جابر عبد الحميد،
الوسائل التعليمية والمنهج،(القاهرة،دار النهضة،1980م)
2 - حسين حمدي الطوبجي ،
وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم،(الكويت دار العلم 1400هـ)
3 -عبد المجيد سيد منصور،
سيكولوجية الوسائل التعليمية،(القاهرة،دار المعارف،1982م)
4 - محمد زياد حمدان،
الوسائل التعليمية مبادؤهاوتطبيقاتها(بيروت،مؤسسة الرسالة،1401هـ)
5 - مصطفى حسن عبد الرحمن،
مفهوم الوسائل التعليمية والتكنولوجيا(مكتبة الحلبي،المدينة المنورة)
6 - مصطفى حسن عبد الرحمن،دليل استخدام الأجهزة التعليمية(مكتبة الحلبي ،المدينة المنورة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركات الدارس عبيد الصبحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: