تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة الدارس جمعان عبدالله سعيد الزهراني   مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 4:24 am

مشاركة الدارس\جمعان عبدالله سعيد الزهراني
ااسم المقرار\مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل
الشعبة\2
الرقم الجامعي\029198100
مدرس المادة\دزمحمد يوسف اسماعيل

1ـأسس اختيار الوسيلة التعليمية:
أ - العلاقة بين الوسيلة والمادة العلمية للدرس أو الوحدة الدراسية
ب -أهمية الوسيلة بالنسبة لموضوع الدرس
ج - مناسبتها لموضوع الدرس
د- مدى توفر عنصر الإثارة والتشويق في الوسيلة نفسها
هـ - مدى تحقيقها للهدف من استخدامها0
وقد فصلت الكتب المتخصصة في هذا الميدان تلك القضايا بصورة وافية،وأي فرد له علاقة بالعملية التربوية سواء أكان مدرسا في رياض الأطفال أم أستاذا في الجامعة لن يكون مخطئا إذا احتوت مكتبته الخاصة كتابا أو أكثر مما يتحدث عن الوسائل التعليمية للرجوع إليها والاستفادة منها عمليا 0
ثانيا: الاستخدام الأمثل :
استخدام الوســائل التعليمية وفـقا للأســس العلمية لا يمكن اعتباره اختيارا مترفا، بل هو ضرورة تربوية تؤكدها الدراسات والأبحاث المتخصصة، ويزيد تأكيدها الاحتياجات الميدانية في عالم التدريس، ولكن هذا الاستخدام يعتمد على أســس ومـعايـير مـن حيـث الكم والكيف، فليس المطلوب من الـمعلـم تـجميع أكبر عـدد مما يســميه البعـض \"وســائل\" أو استخدامها طيلة وقت الحصة 0
فما المطلوب إذن في استخدام الوسائل 00؟
الإجابة تتركز في الاعتدال والتوازن ، وحتى نبسط الصورة نقول :
إن عملية اســتخدام الوســيلة التعلـيمية يجب أن تــكون كاستخدام الملح في الطــعام، فلا نبالغ في الاستخدام فيتحول الطعام إلى مادة قاتلة - غالبا - ولا نغفل الاستخدام فنحرم أنفسنا وطلابنا من فـوائــد عديدة أبســط ما فيها توفير الجـهد والوقت والطاقة 00!!
والمدرس الذي لديه بصيص من الوعي التربوي يعرف متى وكيف وأين يستخدم الوسيلة التعليمية، وإذا لم يتوفر لديه هذا الحد من الوعي فما تـزال لـديه الفرصـة للـتعرف على الأســس و المبادئ التي لا غنى عنها لكل تربوي يريد التطوير و الارتقاء بعمله وتقديم الأفضل دائما لأبنائه الطلاب0


عدل سابقا من قبل عبدالإله ابرا في الجمعة نوفمبر 21, 2008 4:27 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني   مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 4:24 am

1- الشفافيات التعليميه
التعريف
عبارة عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات .

أ2- انواع الشفافيات التعليمية :
1 - شفافيات مكتوبة ..
-2 شفافيات مرسومة .
3 - شفافيات مرسومة ومكتوبة (
3-جهاز الكاميرا الوثائقية :
يستخدم جهاز الكاميرا الوثائقية لعرض الشفافيات التعليمية إلى جانب عرض الصور المعتمة كالصور واوراق الكتب والتصوير والمجسمات.
يحتاج هذا الجهاز إلى توصيلة بجهاز عرض كالتلفزيون أو جهاز العرض "داتا شو "
يمتلك هذا الجهاز خاصية إمكانية التصوير والتسجيل أثناء العرض.
تحتوي مقدمة الجهاز على مفاتيح التشغيل وتوضيح الصورة والتقريب والتبعيد.
بيئة العرض :
تعد الترتيبات اللازمة للعرض امرا جوهريا للحصول على صورة واضحة كوضع الجهاز بارتفاع مناسب واخذ المسافة المناسبة لإضهار الصورة بحجم مناسب مع مراعاة عدم تحريك الجهاز أو هزة أثناء العرض.
- 4- الاسس العلميه لاختيار الوسائل التعليميه :
1- الاقتصادي
ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر من خلال زيارة نسبة التعلم إلى تكلفته . فالهدف الرئيس للوسائل التعليمية تحقيق أهداف تعلم قابلة للقياس بمستوى فعال من حيث التكلفة في الوقت والجهد والمصادر .
2- تساعد الوسائل التعليمية على استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجته للتعلم
يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيق الصلة بالاهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها.
3 تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم
هذا الاستعداد الذي اذا وصل اليه التلميذ يكون تعلمه في أفضل صورة. ومثال على ذلك مشاهدة فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الدراسية تهيؤ الخبرات اللازمة للتلميذ وتجعله أكثر استعداداً للتعلم
- 5- مراحل استخدام الوسيله :
أ - تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الاجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس. فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الاخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .
ب - تقويم الوسيلة
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها. ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية. وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين والمنهاج وتحقيق الاهداف
ج - متابعة الوسيلة
6- شروط اختيار انسب الوسائل :
1ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة . .
4 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
5ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس
6 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .

7-مراحل استخدام الوسيله :
أ ـ اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
ب ـ إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج ـ تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .
8- محاذير استخدام الوسيله :
1 ـ قبل استخدام الوسيلة التعليمية على المعلم أن يحضر درسه الذي سيقوم بتدريسه ، ثم يحدد نوع الوسيلة التي يمكن أن تفيد فيه ، ومن ثم لم يجد صعوبة في تجهيزها ، واستخدامها .
2 ـ ينبغي على المعلم إلا يستخدم أكثر من وسيلة في الدرس الواحد ، ضمانا لتركيز الطلاب عليها من جانب ، ولحسن استخدامها من جانب آخر .
3 ـ ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة التعليمية هو الأساس في الدرس ، إذ هو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه لعنصر الوقت الذي ستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلاب قد يطلبون من المعلم الاستمرار في الاستمتاع بها مما يضع جزءا كبيرا من الفائدة التي استخدمت من أجلها .
4 ـ على المعلم أن يخبر طلابه عن الوسيلة التي سيستخدمها أمامهم ن وعن الهدف منها ، ذلك قبل أن يبدأ الدرس ، حتى لا ينصرف جزء من تفكيرهم في تأملها ، في الوقت الذي يكون فيه منشغلا في شرح الدرس .
5 ـ إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا كوسيلة من وسائل التعلم ، عليه أن يختبره قبل أن يدخل به حجرة الدراسة ، وأن يتأكد من سلامته ، حتى لا يفاجأ بأي موقف غير متوقع أمام الطلاب ، مما قد يسبب له حرجا .
6 ـ ينبغي ألا يترك المعلم حجرة الدراسة أثناء عمل الآلة ، حتى لا تتعرض هي أو ما في داخلها من صور أو أفلام ـ إذا كانت جهاز عرض علوي ـ أو جهاز عرض أفلام " فيديو " ـ للتلف ، أو أن يخلق عرض الشريط جوا عاما من عدم الاهتمام بالموقف التعليمي ، واحترامه ، بذلك يصبح الفلم أداة ضارة تساعد على تكوين عادات ، واتجاهات غير مرغوب فيها ..
9- خصائص المذياع بالنسبة للتعليم والتعلم :
تساعد المواد السمعية على تحاشي الوقوع في الأخطاء اللفظية :والمقصود باللفظية استعمال المدرس ألفاظا ليست لها عند التلميذ نفس الدلالة التي لها عند المدرس ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ ولكن إذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعادا من المعنى تقترب به من الحقيقة الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المدرس والتلميذ .
- 10- انواع االبرامج االتعليمية االاذاعية
1-الحديث المباشر
2-الحوار واعداد الاسئلة
3- المسابقات
4- التمثيليات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني   مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 4:25 am

الخصائص المميزة لوسائل الإتصال التعليمية :

1- الوسائل التعليمية ليست منفصلة عن المنهج وإنما هي جانب رئيسي من جوانبه, لا تنفصل عنه تعمل وتؤثر فيه.

2-الوسائل التعليمية حليفة وليست خليفة للمعلم , فهي لا تغني عنه وإنما تعينه على أداء مهمته, وهي مكملة لعمله إذا أحسن اختيارها وتقديمها في الموعد والموقف التعليمي المناسب .





3- الوسائل التعليمية ليست ترفيهية فحسب ولكنها تعليمية أيضا, فهي تحقق أغراضا وأهدافا تعليمية,ولها أدوارها المختلفة في عملتي التعلم والتعليم .

4- الوسائل التعليمية ليسن بديلة للغة أو الكتاب المدرسي, فالخبرة الإنسانية يتم انتقالها عن طريق اللغة إلى درجة كبيرة كما أنه لا يمكن الاستغناء عن الكتاب المدرسي والوسيلة التعليمية ماهي إلا ُمعين على توضيح ما في الكتاب من كلمات وألفاظ ورموز وأرقام.

5- الوسائل التعليمية لا يقتصر استخدامها على مادة أو مرحلة تعليمية معينة , فهي يمكن أن تخدم جميع المواد دون استثناء , كما أنها تخدم أغراض التعلم في المراحل التعليمية المختلفة, وذلك لتفاوت هذه الوسائل من حيث درجة التجريد وسهولة أو صعوبة الخبرات التي تقدمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني   مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 4:27 am

الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ
1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية .
2 ـ المذياع " الراديو " .
3 ـ الحاكي " الجرامفون " .
4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي .

الوسائل السمعية البصرية : ـ
وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي :
1 ـ الأفلام المتحركة والناطقة .
2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية .
3 ـ مسرح العرائس .
4 ـ التلفاز .
5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفديو "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني   مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 4:29 am

3ـالشروط التي تساعدعلى حسن اختيار الوسائل التعليمية .
لكي تؤدي الوسائل التعليمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي :
أ ـ اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
ب ـ إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج ـ تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .
بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها : ـ
يتفق التربويون وخبراء الوسائل التعليمية بعد أن عرفت قيمتها ، والعائد التربوي منها بأنها ضرورة من ضرورات التعلم ، وأدواته لا يمكن الاستغناء عنها ، لهذا رصدت السلطات التعليمية لها ميزانيات ضخمة لشرائها ، أو لإنتاجها ، أو لعرضها وبيعها .
غير أن المشكلة تكمن في عالمنا العربي أن كثيرا من المعلمين لا يستعينون بها بالقدر الكافي لسباب منها :
1 ـ أن هؤلاء المعلمين لم يتدربوا عليها وهم طلاب في مراحل التعليم العام ، ولا هم في مراحل الدراسة في كليات التربية ، ودور المعلمين .
2 ـ أن بعضهم لا يؤمن بفائدتها ، وجدواها ، ويعتبر استخدامها مضيعة للوقت ، والجهد ، وأن الطلاب لن يستفيدوا منها شيئا .
3 ـ والبعض يخشى تحمل مسؤوليتها خوفا من أن تكسر ، أو تحرق ، أو تتلف ، فيكلف بالتعويض عنها .
ورغم الأسباب السابقة ، وغيرها لا يوجد مطلقا ما يبرر عدم استخدامها ، والاستفادة منها ، ومما تتيحه من فرص عظيمة لمواقف تربوية يستفيد منها الطلاب ، ويبقى أثرها معهم لسنوات طويلة . لذلك ينبغي على المعلم عند استعمال الوسائل التعليمية مراعاة التالي : ـ
1 ـ قبل استخدام الوسيلة التعليمية 8لى المعلم أن يحضر درسه الذي سيقوم بتدريسه ، ثم يحدد نوع الوسيلة التي يمكن أن تفيد فيه ، ومن ثم لم يجد صعوبة في تجهيزها ،
واستخدامها .
2 ـ ينبغي على المعلم إلا يستخدم أكثر من وسيلة في الدرس الواحد ، ضمانا لتركيز الطلاب عليها من جانب ، ولحسن استخدامها من جانب آخر .
3 ـ ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة التعليمية هو الأساس فسي الدرس ، إذ هو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه لعنصر الوقت الذي ستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلاب قد يطلبون من المعلم الاستمرار في الاستمتاع بها مما يضع جزءا كبيرا من الفائدة التي استخدمت من أجلها .
4 ـ على المعلم أن يخبر طلابه عن الوسيلة التي سيستخدمها أمامهم ن وعن الهدف منها ، ذلك قبل أن يبدأ الدرس ، حتى لا ينصرف جزء من تفكيرهم في تأملها ، في الوقت الذي يكون فيه منشغلا في شرح الدرس .
5 ـ إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا كوسيلة من وسائل التعلم ، عليه أن يختبره قبل أن يدخل به حجرة الدراسة ، وأن يتأكد من سلامته ، حتى لا يفاجأ بأي موقف غير متوقع أمام الطلاب ، مما قد يسبب له حرجا .
6 ـ ينبغي ألا يترك المعلم حجرة الدراسة أثناء عمل الآلة ، حتى لا تتعرض هي أو ما في داخلها من صور أو أفلام ـ إذا كانت جهاز عرض علوي ـ أو جهاز عرض أفلام
" فديو " ـ للتلف ، أو أن يخلق عرض الشريط جوا عاما من عدم الاهتمام بالموقف
التعليمي ، واحترامه ، بذلك يصبح الفلم أداة ضارة تساعد على تكوين عادات ، واتجاهات غير مرغوب فيها .
7 ـ يحسن أن يستعين المعلم ببعض الطلاب لتشغيل الوسيلة التي أحضرها لهم ، ذلك لاكتساب الخبرة من ناحية ، ولجعلهم يشعرون أنهم مشاركون في أنشطة الصف من ناحية أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني   مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 4:30 am

ومن هذه الاذاعات : الاذاعة المدرسية ولعلنا نتطرق اليها بالتالي



جماعة الإذاعة المدرسية

تعتبر الإذاعة المدرسية من أبرز وسائل الاتصال وأهمها لكونها ذات مؤثر فاعل في توجيه الرأي العام الطلابي كما تتيح للتلاميذ فرصة تكوين اشخصية والعمل التعاونى النشط فى انسجام وتعاون كما تعود على الطلاب بفوائد تربوية وتعليمية وتثقيفية .

وأهداف هذه الجماعة تتمثل فى التالي :
- خدمة المناهج الدراسية بربط بعضها بالبعض الآخر .
- تزويد الطلاب بالجديد من المعلومات عن طريق الفنون الإذاعية .
- تشجيع المواهب الإذاعية والعلمية والأدبية والثقافية.
- تشج الطلاب على الجرأة والشجاعة فى مخاطبة المستمعين .
- تعويد الطلاب على إجادة فن الحديث الإذاعى .
- تعليم أبنائنا الطلاب فن الإلقاء وإجادة فن الخطابة .
- تعويد الطلاب على النطق السليم للغة العربية .
- تعويد الطلاب على الانطلاق والتحاور وسرعة البديهة والتصرف .
- دعم العلاقة بين المدرسة والبيئة المحيطة .

تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية
تتكون جماعة الإذاعة المدرسية من بين تلاميذ الصفوف للمرحلة الابتدائية والتعليم الاساسي ويكون عدد أعضاء الجماعة ثمانية على الاقل وهم الأعضاء الدائمين بالجماعة ويتولون إعداد البرامج الإذاعية وتنظيمها وتكون مهمتها تنشيط العمل الإذاعى وتنظيم دورى الفصول بالمدرسة بحيث يشمل العمل الغذاعى أكبر قدر من الطلاب لتوسيع آفاقهم الفكرية وتنميتها وتزويدهم دائما بمذيعين مهرة .

تصنيف البرامج الإذاعية:
أولا البرنامج اليومي الثابت :
ويشمل القرآن الكريم ، وحكمة اليوم ، والأخبار ، وكلمة الصباح .
ثانياً برنامج الجماعات المدرسية :
ويشتمل على الموضوعات المعدة من قبل جماعات المواد الدراسية ، وجماعات النشاط الأخرى المختلفة ، بالإضافة إلى البرنامج الذي يحتفي بمناسبة معينة .
ثالثاً برنامج المنوعات :
ويشتمل على المواد الثقافية الخفيفة ومواد التسلية والترفيه ، والأحاديث واللقاءات الإذاعية والمسابقات .

أنواع البرامج الإذاعية
اولاً : فقرات البرنامج الثابت وتنقسم إلى :
1-القرآن الكريم .
2- الحكمة .
3- الأخبار .
4- كلمة الصباح

ثانياً فقرات البرنامج المتغير وتنقسم إلى :
1-جماعات المواد الدراسية بالتبادل .
2-جماعات الأنشطة بالتبادل .
3-المناسبات فى حينها .

ثالثاً : فقرات برنامج المنوعات مثل :
1-حديث إذاعى .
2-لقاء إذاعى .
3-مسابقات .
4-بريد المستمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني   مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 4:31 am

خصائص المذياع كوسيلة اتصال

1- القدرة على نشر الرسالة الإعلانية بين جمهور عريض من المستمعين المستقبلين.

2- القدرة على توجيه رسائل تختلف عن بعضها من حيث الفكرة والموضوع أو السلعة أو الخدمة.

3- القدرة على توجيه رسائل متنوعة تختلف باختلاف ثقافة الجمهور المستقبل، والرقعة الجغرافية.

4- إمكانية تكرار بث الإعلان مرات عديدة في اليوم الواحد، وفي المواعيد والمناسبات المحددة.

5- إمكانية الاستماع للبث الإذاعي الإعلاني أثناء تأدية الأعمال، ولربما توافق موعد بث الإعلان مع الحاجة التي في نفس المستمع في تلك اللحظة.

6- قدرة الإعلان الإذاعي على إحداث التأثير المطلوب في الجمهور، من خلال استخدام المؤثرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني   مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 4:32 am

الاستخدامات التعليميةللتسجيلات الصوتية
هي عبارة عن أشرطة رقيقة من مادة البلاستيك تغطى إحدى وجهيها بمادة مغناطيسية (خليط من أكسيد الحديد وأكسيد الحديديك المغناطيسي). وتتم عملية التسجيل عندما يتحدث الشخص حيث تتحول الموجات الصادرة عنه إلى نبضات كهربية داخل الميكروفون الموجه إلى هذه الموجات، ثم تنتقل هذه النبضات الكهربية عبر الأسلاك إلى قطعة دقيقة من الحديد، فتتحول هذه الأخيرة إلى مغناطيس كهربي يتراوح في شدته وضعفه تبعاً لقوة أو ضعف الموجات الصوتية، هذا المغناطيس يؤثر بدوره على المادة المغناطيسية التي تغطى أحد وجهي الشريط فتتم عملية التسجيل، وعند الاستماع تتم عملية عكسية لما حدث في عملية التسجيل (لمشاهدة الصورة التوضيحية لكيفية التسجيل والسماع: أنقر هنا على الصورة).
(أ) يمكن استخدامها في برنامج إعداد المعلم:
1 ـ حيث يمكن للطالب المعلم أن يستمع إلى تسجيل لما شرحه أمام التلاميذ لكي يتبين نقاط القوة والضعف.
2 ـ يمكن استخدامها في تسجيل بعض الدروس النموذجية ويقوم الطلاب المعلمون بسماع هذه التسجيلات لكي يتعرفوا على طرق التدريس الملائمة.
3 ـ يمكن استخدامها في برامج التعليم المصغر، وتحليل التفاعل اللفظي، وتدريب الطلاب المعلمين على مهارات التدريس.
4 ـ يمكن استخدامها في تسجيل بعض المحاضرات والدروس العملية بهدف الإستماع إليها أكثر من مرة..
(ب) يمكن استخدامها في دراسة اللغويات: حيث تساهم في تحسين فهم التلاميذ للأحاديث عن طريق تدريب آذانهم للاستماع، وتدريبهم على نطق المفردات والعبارات وتكوين الجمل والعبارات الإنشائية الصحيحة، وتدريبهم على القراءة السريعة الصحيحة.
(ج) يمكن استخدامها في دراسة آداب اللغة: حيث تساهم في تحسين قدرة التلاميذ على تذوق الشعر والأدب وأساليب الألفاظ.
(د) يمكن استخدامها في تسجيل المحاضرات والندوات والمقابلات والزيارات التي تتم خارج المدرسة، والحفلات والتمثيليات والبرامج الإذاعية والأحاديث العلمية، ثم إذاعتها على المتعلمين خلال الإذاعة الداخلية، أو سماعها فرديا، أو داخل الفصل الدراسي.
(هـ) يمكن استخدامها في تعليم التلاميذ للغات الأجنبية و ذلك عن طريق تسجيل نطقهم ثم إعادة سماعهم لما قاموا بتسجيله ليتبينوا الأخطاء التي وردت في النطق والعمل على تصحيحها، كما يمكن تسجيل دروس اللغات الأجنبية بصوت المتكلم الأصلي للغة أو خبير في كيفية نطقها وإذاعة التسجيل مرات عديدة على الدارسين لزيادة معرفتهم بمفردات اللغة وأساليبها وطريقة نطقها.
(و) عمل تسجيلات صوتية لكي تصاحب الأفلام الثابتة أو مجموعات الشرائح تتضمن شرح ما فيها والتعليق عليه.
(ز) تسجيل الكتب باختلاف أنواعها كالقرآن الكريم، وقصص الأطفال، وسماعها وقت الحاجة إليها، كما يحدث في تعلم تلاوة وقراءة سور القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.. إلخ.
( ج ) مميزاتها:
1 ـ تحتفظ بالمادة المسجلة لفترة طويلة جداً حيث يمكن استعمال الشريط المسجل أكثر من حوالي 3000 مرة بدون حدوث أي تلف أو تآكل أو نقص في جودة الصوت.
2 ـ يمكن إزالة التسجيل بسهولة إذا أُريد تحسين التسجيل لنفس المادة المسجلة أو إذا أُريد تسجيل مادة أخرى.
3 ـ يمكن لصق الشريط بسهولة في حالة حدوث قطع فيه.
4 ـ تزيد من فاعلية التدريس خاصة إذا أدمجت بعض الأصوات أو الموسيقى أو نواحي أخرى تساهم في زيادة فاعلية التدريس.
وتنفرد التسجيلات الصوتية بإمكانات تتفوق بها على الراديو يمكن تلخيصها فيما يلي:
1 ـ رغم أن التسجيلات الصوتية وسيلة اتصال من جانب واحد هو جانب المرسل، إلا أنها تتيح فرصة أكثر لعملية اتصال وتفاعل بين المعلم والمتعلمين، إذ يمكن للمعلم إيقاف شريط التسجيل مؤقتا لحين مناقشة وتوضيح نقطة من النقاط التي غمضت على المتعلمين أو الإجابة عن سؤال، أو الاستماع إلى تعليق المتعلمين على المادة التي يسمعونها.
2 ـ يمكن للمعلم الاستماع إليها وتقييمها قبل إذاعتها على المتعلمين.
3 ـ التسجيلات لا تثير مشاكل بالنسبة لتوقيت إذاعتها، فيمكن إذاعتها في أي وقت يراه المعلم مناسبا.
4 ـ يمكن تنقيح الشرائط واختصارها قبل إذاعتها إذا رأى المعلم ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني   مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 4:33 am

11ـأجهزة عرض الشفافيات
جهاز الإسقاط العلوي :
سمي بهذا الاسم لأنه يقوم بإسقاط صورة كبيرة ثابتة على شاشة العرض أو الحائط وله أسماء متعددة منها : السبورة الضوئية - جهاز العرض ذو الرأس المرتفع - جهاز عرض الصور الشفافة - جهاز الاسقاط العلوي -جهاز الفوق الرأسي.
مبدأ عمل هذا الجهاز :
يعتمد مبدأعمل هذا الجهاز على أن الضوء الصادر من المصباح يسقط على الشفافية الموضوعة على منصة العرض فينفذ منها حاملا معه المادة العلمية فتسقط على عدسة الإسقاط ثم تسقط على مرآة مستوية تعكس الصورة على الشاشة.
استخدام الجهاز :
يشغل الجهاز فيضاء المصباح والمروحة معا وترفع المرآة الموجودة في الرأس بمقدار 45 درجة ثم توضع الشفافية على ساحة العرض "شاشة العرض" ويمكن التحكم بوضوح الصورة بمفتاح التوضيح وضبط اتجاهها عن طريق تحريك "عدسة الإسقاط" لليمين أو لليسار.

جهاز الكاميرا الوثائقية :
يستخدم جهاز الكاميرا الوثائقية لعرض الشفافيات التعليمية إلى جانب عرض الصور المعتمة كالصور وأوراق الكتب والتصوير والمجسمات.
يحتاج هذا الجهاز إلى توصيلة بجهاز عرض كالتلفزيون أو جهاز العرض "داتا شو "
يمتلك هذا الجهاز خاصية إمكانية التصوير والتسجيل أثناء العرض.
تحتوي مقدمة الجهاز على مفاتيح التشغيل وتوضيح الصورة والتقريب والتبعيد.
بيئة العرض :
تعد الترتيبات اللازمة للعرض امرا جوهريا للحصول على صورة واضحة كوضع الجهاز بارتفاع مناسب واخذ المسافة المناسبة لإضهار الصورة بحجم مناسب مع مراعاة عدم تحريك الجهاز أو هزة أثناء العرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني   مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 4:34 am

هناك بعض المعايير والأسس التي ينبغي أن يراعيها المعلم عند اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها كما يلي :-
1. أن يكون المعلم ملماًً بأنواع الوسائل التعليمية التي تخدم المادة التي يدرسها وطريقة استخدامها وفوائدها التربوية .
2. أن بكون المعلم مقتنعًاً بأهمية الوسيلة التعليمية وما يقوم به .
3. أن تكون ذات قيمة تربوية واضحة من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال .
4. أن يكون لها ارتباطًا وثيقًا بالهدف المحدد الذي يراد تحقيقه .
5. أن تكون مناسبة لأعمال التلاميذ وقدراتهم العقلية .
6. أن يكون المعلم والتلميذ إيجابيين أثناء عرض الوسيلة .
سهولتها ووضوحها وصحة المعلومات ودقتها وحداثتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني   مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 4:34 am

أنواع الوسائل التعليمية:

1- الوسائل السمعية : كالراديو التعليمي - التسجيلات الصوتية



2-الوسائل البصرية غير المسقطة ضوئيا: كالسبورات (الطباشيرية - المغناطيسية - الوبرية الجيوب ...)

3- الوسائل البصرية المسقطة ضوئيا : مثل ( الشفافيات - الشرائح الفوتوغرافية - الأفلام الثابتة)

4-الوسائل السمعية والبصرية : مثل : الأفلام التعليمية المتحركة - التليفزيون التعليمي .

5- الوسائل الملموسة : كالمجسمات ( النماذج- الأشياء - العينات )

6- التمثيليات التعليمية .

7- الزيارات الميدانية .

8- الألعاب التعليمية ووسائل المحاكاة

9- العروض التوضيحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني   مشاركة الدارس\   جمعان عبدالله سعيد الزهراني Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 4:36 am

تعريف الوسائل التعليمية :

عرفَّ عبدالحافظ سلامة الوسائل التعليمية على انها أجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم .

وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها :

وسائل الايضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم التي تعني علم تطبيق المعرفة في الاغراض العلمية بطريقة منظمة 0

وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والادوات والاجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق اهداف تعليمية محددة 0

دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم :

يمكن للوسائل التعليمية ان تلعب دوراً هاماً في النظام التعليمي . ورغم أن هذا الدور أكثر وضوحاً في المجتمعات التي نشأ فيها هذا العلم ، كما يدل على ذلك النمو المفاهيمي للمجال من جهة ، والمساهمات العديدة لتقنية التعليم في برامج التعليم والتدريب كما تشير إلى ذك أديبات المجال ، إلا أن هذا الدور في مجتمعاتنا العربية عموماً لا يتعدى الاستخدام التقليدي لبعض الوسائل - إن وجدت - دون التأثير المباشر في عملية التعلم وافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظامي الذي يؤكد علية المفهوم المعاصر لتقنية التعليم 0

ويمكن أن نلخص الدور الذي تلعبه الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم بمايلي :

أولاً : إثراء التعليم :

أوضحت الدراسات والأبحاث ( منذ حركة التعليم السمعي البصري ) ومروراً بالعقود التالية أن الوسائل التعليمية تلعب دوراً جوهرياً في إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة . إن هذا الدور للوسائل التعليمية يعيد التأكيد على نتائج الأبحاث حول أهمية الوسائل التعليمية في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود الجغرافية والطبيعية ولا ريب أن هذا الدور تضاعف حالياً بسبب التطورات التقنية المتلاحقة التي جعلت من البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لأساليب التعليم والتعلم المدرسية لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تعرض الرسائل بأساليب مثيرة ومشرقة وجذابة .

ثانياً : اقتصادية التعليم :

ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر من خلال زيارة نسبة التعلم إلى تكلفته . فالهدف الرئيس للوسائل التعليمية تحقيق أهداف تعلم قابلة للقياس بمستوى فعال من حيث التكلفة في الوقت والجهد والمصادر .

ثالثاً : تساعد الوسائل التعليمية على استثارة اهتمام التلميذ واشباع حاجته للتعلم

يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه .

وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيق الصلة بالاهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها 0

رابعاً : تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم

هذا الاستعداد الذي اذا وصل اليه التلميذ يكون تعلمه في أفضل صورة 0

ومثال على ذلك مشاهدة فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الدراسية تهيؤ الخبرات اللازمة للتلميذ وتجعله أكثر استعداداً للتعلم 0

خامساً : تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم 000

إنّ اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلّم والوسائل التعليمية تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلّم ، وهي بذلك تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه التلميذ ، ويترتب على ذلك بقاء أثر التعلم 0

سادساً : تساعد الوسائل التعليمية عـلى تـحاشي الوقوع في اللفظية 000

والمقصود باللفظية استعمال المدّرس الفاظاً ليست لها عند التلميذ الدلالة التي لها عند المدّرس ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ ، ولكن اذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من الحقيقة الامر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المدّرس والتلميذ .

سابعاً : يؤدي تـنويع الوسائل التعليمية إلى تكوين مفاهيم سليمة ...

ثامناً : تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الايجابية في اكتساب الخبرة 000

تنمي الوسائل التعليمية قدرة التلميذ على التأمل ودقة الملاحظة واتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات . وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ

تاسعاً : تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة ( نظرية سكنر ) .

عاشراً : تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين 0

الحادي عشر : تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها التلميذ 0

الثاني عشر : تـؤدي إلـى تعـديل الــسـلوك وتـكـويــــن الاتـجـا هـات الجديدة0

* العوامل التي تؤثر في اختار الوسائل التعليمية ...

يمكن أن نلخص أهم العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية والتي ذكرها روميسوفسكي في كتابة اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها وفق مدخل النظم كما يلي :





* قواعد اختيار الوسائل التعليمية ...

1- التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم 00

أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وانتاج المواد التعليمية ، وتشغل الاجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة

2- قواعد قبل استخدام الوسيلة ..

أ - تحديد الوسيلة المناسبة .

ب- التأكد من توافرها .

ج- التأكد إمكانية الحصول عليها .

د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .

و- تهيئة مكان عرض الوسيلة .

3- قواعد عند استخدام الوسيلة ..

أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة .

ب- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .

ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب .

د- عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .

هـ- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .

و- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .

ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .

ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .

ط- عدم الإيجار المخل في عرض الوسيلة .

ي- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .

ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .

ل- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .

4- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ...

أ- تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .

ب- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .

ج- حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة . ( ماهر اسماعيل - ص 173 ) 0

* أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية ...

1- تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة ..

وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الاهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ .

وقدرة المستخدم على تحديد هذه الاهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .

2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها ..

ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ، والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة 0

3- معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج ..

مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة او المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالمام الجيّد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الامر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية .

4- تجربة الوسيلة قبل استخدامها ..

والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين التلاميذ .

5- تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة ..

ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ :

توجيه مجموعة من الاسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة .

تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .

تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلّها .

6- تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :

ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الاجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس 0

فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الاخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .

7- تقويم الوسيلة 00

ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها 0

ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية 0

وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين والمنهاج وتحقيق الاهداف … الخ 0

8- متابعة الوسيلة 00

والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الدارس بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: