تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض طرق التعليم والتعلم من القران الكريم والسنة النبوية المطهر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي حسن الزهر
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

بعض طرق التعليم والتعلم من القران الكريم والسنة النبوية المطهر Empty
مُساهمةموضوع: بعض طرق التعليم والتعلم من القران الكريم والسنة النبوية المطهر   بعض طرق التعليم والتعلم من القران الكريم والسنة النبوية المطهر Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 10:34 pm

بســــــــــــم الله الرحمن الرحيم
مقدمه :
الحمد الله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاة واتم التسليم وبعــــــــــــــــد
فلقد تعلمنا من القرآن الكريم والسنه النبوية المطهرة العديد من طرائق التعليم والتعلم والتي تهدف إلى إعداد المتعلم ليكن كقدوة طيبة وذلك من خلال تمثله في السلوك الحسن في التعامل والأخذ بالعبر والاستفاده من كافة الوسائل التي جاء بها الله في كتابه الكريم وطبقها سيد الخلق نبينا الكريم في سنة المطهرة
فمن أشغل الفكر وأعمل البصر وتأمل حق التأمل في المنهج القرآني والسنة المحمدية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم وجد بكل تجرد وإنصاف أن المصدرين ( القرآن الكريم والسنة النبوية ) قد فصلا أجمل تفصيل ووضحا خير إيضاح المنهج المثالي للتعليم

أولا من طرائق التعليم والتعلم في القرآن الكريم

1-التعليم بالتجريب العملي ، والدراسة اللا مختبرية :
ففقد أقر القرآن الكريم التجريب طريقة من طرائق التعلم القاطعة ، والتي تبدد الشك وتجلي الحق ، وقد اتضح هذا جليا في موقف سيدنا إبراهيم عليه السلام في قوله تعالى :
{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } [سورة البقرة : 260] .
وهذا قمة التعلم بجعل التجربة خير برهان فسيدنا إبراهيم يود أن يطمئن عملياً ، إلى ما استيقن به نظرياً وعقلياً وقلبياً ، فطلب تجربة عملية ، فكانت تلك التجربة التي أخذ فيها أربعة من الطير وذبحهن بيديه ، بعد أن علًمهن وعرفهنً جيداً ، ثم مزقهن قطعاً قطعا ، ووضع بيديه على كل جبل منهن جزءاً ، ثم دعاهن فأتينه سعياً على هيئتهن قبل أن يمزقهن ويوزعهن على الجبال . فحينئذ تيقن عمليا مإعتقده قلبيا .
2-التعلم الإبداعي والعصف الذهني :
القد إستخدم القرآن الكريم التعلم الإبداعي والعصف الذهني كأحد الطرائق الفريدة في التعلم والتعليم ، قال تعالى :
{ وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ ( 21 ) إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ ( 22 ) إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ} إلى قوله تعالى :
{ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ } [سورة الأنبياء : 21 - 24] ، وقال تعالى : { قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ } [الأنبياء : 63] .وهنا دل هذين الموقفين موقف سيدنا داوود وسيدنا إبراهيم عليهما السلام على إستخدام الطرق االإبداعية في إثبات الخصومة في موقف داوود عليه السلام وكذلك في بيان بطلان عبادة الألهة والتي وجهها إإبراهيم عليه السلام كرسالة واضحة إلى قومه . بل إن المتأمل حق التأمل يجد أن كلا الموقفين إشتملا على التشجيع على إعمال العقل بشكل إيجابي وإستخدام عملية العصف الذهني في إثبات الحجة .
3 - التعلم بالعبادة والطاعة :
من المعلوم إن الإسلام رتب بين العبادات وتعديل السلوك قال تعالى :
{ اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ } [العنكبوت : 45] .

ثانيا من طرائق التعليم والتعلم من السنة النبوية المطهرة
1- التعليم والتعلم بالعروض العملية :
استخدم رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم العروض العملية ووسائل الإيضاح في عملية التعليم والتعلم لأصحابه ، ومن يبلغهم الدعوة ويعلمهم إياها ، روى البخاري – رضي الله عنه في صحيحه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : خط لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطاً مربعاً وخط خطاً خارجاً منه ، وخط خطوطاً صغاراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط فقال : < هذا الإنسان ، وهذا أجله محيط به ، وهذا الذي خارج ( عن الخط ) أمله ، وهذه الخطوط الصغار والأعراض هي الحوادث والنوائب المفاجئة ، فإن أخطأ هذا نهشه هذا ، وإن أخطأ هذا نهشه هذا ، وإن أخطأ هذا نهشه هذا ، وإن أخطأه كلها أصابه الهرم >
2-التعليم والتعلم بالتجريب العملي :
لايختلف إثنان على أن صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر النبي المصطفى والرسول المجتبى صلى الله عليه وسلم قد سبق علماء التربية الحديثة في إقرار مبدأ التعليم والتعلم بالتجريب العملي ، حيث كان يقوم بالعرض العملي أمام المتعلمين ، ثم يطالبهم بعد ذلك بإجراء ما تعلموه علمياً ، وقد إتضح هذا جليا في حديث المسيء صلاته قال صلى الله عليه وسلم : < صلوا كما رأيتموني أصلي > رواه البخاري .
روى أبو داود والنسائي وابن ماجة من حديث عمرو ابن شعيب عن أبيه عن جده أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله كيف الطهور ؟ ( أي الوضوء ) فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بماء في إناء فغسل كفيه ثلاثاً حتى استوفى ، ثم قال : < فمن زاد عن هذا أو نقص فقد تعدى وظلم > .
وروى البخاري حديثاً ذكر فيه أنه صلى الله عليه وسلم صلى مرة بالناس إماماً وهو على المنبر ليروا صلاته كلهم ، وليتعلموا من مشاهدته وأفعاله .. فلما فرغ أقبل الناس فقال : < يا أيها الناس إنما صنعت هذا لتأتموا بي ، ولتعلموا صلاتي >


إن ماذكر سابقا هو غيض من فيض فوسائل طرق التعليم والتعلم من القران والسنة كثيرة جدا وليس المقام هنا للحصر وإنما الهدف هو مجرد إشارات والله نسأل في الختام أن نكون قد وفقنا في ماتم عرضه فإن كان من خطأ فمن نفسي والشيطان وإن كان من صواب فمن الله سبحانه وتعالى والله أعلم ورد العلم إليه أحكم وأسلم
وصلى الله وسلم على سيد المرسلين وخير المعلمين القدوة والصادق الامين محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاة واتم والتسليم والحمدلله رب العالمين


معده الدارس
علي حسن الزهراني
االرقم الجامعي 029122151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي حسن الزهر
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

بعض طرق التعليم والتعلم من القران الكريم والسنة النبوية المطهر Empty
مُساهمةموضوع: تــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابع ............   بعض طرق التعليم والتعلم من القران الكريم والسنة النبوية المطهر Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:09 am

- التعليم والتعلم بالقدوة الطيبة ، والموعظة الحسنة :
لقد علمنا القرآن الكريم من طرائق التعليم والتعلم وإعداد المتعلم
القدوة الطيبة والصادقة في سلوك الأب ، والمعلم مع اتباع الموعظة الحسنة ،
حيث يوجه المتعلم إلى السلوك القويم ، وتدعيم الحسن منه وتخلية المتعلم من السيء والمرفوض منه ، ويتضح هذا جلياً في أسلوب سيدنا لقمان – عليه السلام – مع ابنه وهو يربّيه قال تعالى :
{ وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ،
وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ،
وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا
وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ،
يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ
أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ ، يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ
وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ، وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ
وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ، وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ
} [لقمان : الآيات من 12 إلى 19] .

فهنا استخدم سيدنا لقمان الموعظة الحسنة ، والحكمة والقدوة الطيبة في التعليم والتعلم ،
حيث بدأ يعلم ابنه التوحيد بعد أن علمه هو عقائدياً ومارسه عملياً
{ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ } وعلمه المعبود بحق هو القادر على كل شيء { إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ } ،
ثم أرشده إلى النشاط العملي المؤدي إلى ذلك
{ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ ... وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا .... وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ } ،
ثم وضح له الدوافع إلى ذلك : { إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ } ،
{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ } ، { إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ } .

وقد تعددت الآيات القرآنية التي اتخذت من الموعظة الحسنة والقدوة أسلوباً لتعديل سلوك المتعلم
نحو الأفضل ، قال تعالى :
( وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ
فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا
} [النساء : 34] .

2- التعليم والتعلم بالملاحظة الدقيقة والمنظمة :

أقرّ القرآن أهمية الملاحظة المنظمة والمشاهدة المتكررة في التعليم والتعلم ،
حيث يرسل الله سبحانه وتعالى النبي أو الرسول ويدعم موقفه التعليمي بالمعجزات التي يشاهدها المتعلم ( المرسل إليه ) ، ويستنتج منها النتائج والعظات والعبر ، فيعدل من سلوكه إذا فقه الدرس ووعاه ،
قال تعالى : { وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ } [سورة هود آية : 64] ،
وقال تعالى :
{ قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ ، لَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ }
[سورة الشعراء آية : 155 - 156] .

وفي هذه الآيات أوضح سيدنا صالح لقومه قدرة الله سبحانه وتعالى بهذه الناقة التي تسير أمامهم ،
وتشرب الماء في يوم ، وتعطيهم اللبن ، وقد حشد القرآن الكريم عشرات المواقف التعليمية بالملاحظة المنظمة مثل موقف سيدنا إبراهيم مع الشمس والقمر وعبادته لله ، وكذا التفكر في خلق الله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فخرى مرزوقى فلمبان
استاذ / تقنيات التعليم
استاذ / تقنيات التعليم
جلال فخرى مرزوقى فلمبان


المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

بعض طرق التعليم والتعلم من القران الكريم والسنة النبوية المطهر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض طرق التعليم والتعلم من القران الكريم والسنة النبوية المطهر   بعض طرق التعليم والتعلم من القران الكريم والسنة النبوية المطهر Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2008 1:53 am

شكرا لك على حل الواجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض طرق التعليم والتعلم من القران الكريم والسنة النبوية المطهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسائل التعليمية في القرآن الكريم والسنة النبوية
» وسائل الاتصال التعليمية في القران الكريم والسنه النبوية
» من أساليب وطرق التدريس في القران الكريم و السنة النبوية الشريفة
» نبذه عن وسائل وطرق الأتصال التعليمية في القران الكريم والسنه النبوية
» الاساس العالم لتقويم اسلوبي التعليم من القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: تقنيات التعليم :: مقررات مادة تقنيات التعليم 100 وسل :: بحوث و تطبيقات ومناقشات مقرر تقنيات التعليم-
انتقل الى: