تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث عن الوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح شمسي الد
طالب
طالب



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

بحث عن الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن الوسائل التعليمية   بحث عن الوسائل التعليمية Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 1:38 am

صلاح شمسي الصماني الدعدي
الشعبة 2
المادة وسائل تعليمية وصيانتها
مدرس المادة/د محمد يوسف اسماعيل






center]

الأسس العلمية لي اختار الوسائل التعليمية
أ - العلاقة بين الوسيلة والمادة العلمية للدرس أو الوحدة الدراسية

ب -أهمية الوسيلة بالنسبة لموضوع الدرس

ج - مناسبتها لموضوع الدرس

د- مدى توفر عنصر الإثارة والتشويق في الوسيلة نفسها

هـ - مدى تحقيقها للهدف من استخدامها0


قواعد وشروط اختيار انسب الوسائل التعليمية
تحديد الوسيلة المناسبة0
التأكد من توفرها 0
التأكد من إمكانية الحصول عليها .
تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة 0
تهيئة مكان عرض الوسيلة.


الشروط التي تساعد علي حسن اختيار الوسيلة التعليمية
التمهيد لاستخدام الوسيلة0
استخدام الوسيلة في الوقت المناسب0
عرض الوسيلة في المكان المناسب0
عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير0
التأكد من رؤية جميع التلاميذ للوسيلة خلال عرضه0
التأكد من تفاعل جميع التلاميذ مع الوسيلة .
إتاحة الفرصة لمشاركة التلاميذ في استخدام الوسيلة 0
عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل0
عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة 0
عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل 0
عدم إبقاء الوسيلة بعد استخدامها أمام التلاميذ تجنباً لانصراف التلاميذ عن متابعة المعلم.
الإجابة عن أي استفسارات للتلاميذ حول الوسيلة.

مراحل استخدام الوسائل التعليمية
- الإغريق استعملوا ووظفوا الرحلات ومناضد الرمل والأشياء الحقيقية لخدمة التعليم .الرومان اتجهوا إلى الفنون التعبيرية والدراما والرسم .
الفراعنة استخدموا النقش على جدران المعابد والمسلات .
علماء المسلمين : اهتم الغزالي بالألعاب بالنسبة للأطفال وابن سينا اكد على أهمية الوسائل الحسية قدوتنا صلى الله عليه وسلم : كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من التشبيهات الحسية من أجل توضيح الأمور المعنوية, فكان عليه الصلاة والسلام يخط خطا على الرمال وخطين عن يمينه وخطين عن شماله, ثم يمثل لهم الأمل بأنه سبيل الله, ويقول لهم عن الخطوط الجانبية بأنها سبيل الشيطان ويتلو قوله تعالى: (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون)
وهذه التشبيهات هي ما يمكن أن نطلق عليها في عصرنا الحاضر وسائل التعليم
ماهية الوسائل التعليمية السمعية.
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ
1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية .
2 ـ المذياع " الراديو " .
3 ـ الحاكي " الجرامفون " .
4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي
انواع البرامج التعليمية الأذاعية
1-الحديث المباشر
2-الحوار واعداد الأسئلة
3-المسابقات
4-التمثيليات
الأستخدامات التعليميةللتسجيلات الصوتية
القراءة – الإنشاء – الفهم – الدراما – الإنشاد الجماعي والغناء – تعلم الشعر – المناقشة – تسجيل الاجتماعات – تذوق الموسيقي – المباريات الثقافية – الأحداث الخاصة – الرحلات – التربية العملية – تنمية القدرة على حسن الاستماع – التعليم الفردي – والتدريس لمجموعات صغيرة – المقابلات الشخصية - التدريب على المحادثة وخاصة في اللغة.


الشفافيات و طرق إنتاجها


تتعدد طرق إنتاج الشفافيات في الوقت الحاضر ولعل طريقة الشف التي طرح بشأنها السؤال تعد قديمة نسبياً إذ تحتاج إلى شفافيات خاصة للكتابة باليد توضع على الصورة المرادرسمهاو من ثم يتم رسمها أو شفها .
إلا أن هناك طرق أفضل لإنتاج الشفافيات تتمثل في رسمها أو إنتاجها عبر الحاسب الآلي و من ثم طباعتها بشفافيات خاصة بطابعة الكمبيوتر، و تتميز بالقدرة على التحكم فيها من حيث الحجم و الألوان سواءً كان الرسم منقولاً من كتاب عبر الماسح الضوئي أو رسم من إعداد الشخص نفسه عبر الرسام أو الوورد ...
و هناك طرق أخرى لإنتاج الشفافية عن طريق التصوير عبر آلات التصوير العادي أو الملون و هي أسهل طريقة , و أسرعها .
أما الألوان التي يمكن استخدامها في تلوين الشفافيات فهناك ألوان خاصة بها توجد في بعض المكتبات ، إلا أنه يمكن استخدام ألوان فلوماستر.
أما حفظ الشفافيات فتوجد ملفات ذات جيوب خاصة بالشفافيات يمكن حفظها فيها ، كما أنه يمكن حفظها في ملف أو ظرف بحيث توضع ورقة تفصل بين كل شفافية و الأخرى منعاً للألتصاق ببعضه.
اجهاز عرض الشفافيات وطريقة عملة

وهو من ابسط وسائل الاتصال البصري وأكثرها استعمالا في المؤسسات التعليمية حيث تعرض المادة العلمية

ضوئيا على الشاشة و يستخدم في جميع المواد الدراسية والشفافيات الجاهزة المعدة من قبل مختصين.

مميزات استخدام جهاز عرض الشفافيات وفوائده:-

1- يمكن استعماله في ضوء الغرفة العادي.

2- يسمح للمحاضر أن يكون وجها لوجه أمام طلبته.

3- إمكانية القيام بسهوله بتحضير الشفافيات مع استخدام الألوان لتوضيح الأمور المهمة.

4- يعطي وجوده أو أي وسيلة أخرى مساعدة نوعا من التغيير في طبيعة عرض المعلومات مما يثير الدافعية والاهتمام.

يجب أن نتعرف أولاً على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه ( 110 فولت - 220 فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك بعض الأجهزة تعمل أوتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها .
2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ، وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال .
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوما ستر (
4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض الشرائح الجاهزة






[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن الوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: