تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركة الدارس : عبدالله سعد الرشيدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن سعد
طالب
طالب



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مشاركة الدارس : عبدالله سعد الرشيدي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة الدارس : عبدالله سعد الرشيدي   مشاركة الدارس : عبدالله سعد الرشيدي Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 6:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسم : عبدالله سعد عوض الرشيدي
الرقم الجامعي /133 029198
رقم الشعبة:3
مدرس المادة: د/ محمد يوسف إسماعيل
الماده:استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها

الموضوع الاول
الشروط التي تساعد علي حسن اختيار الوسيلة التعليمية
التمهيد لاستخدام الوسيلة
استخدام الوسيلة في الوقت المناسب
عرض الوسيلة في المكان المناسب
عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير
التأكد من رؤية جميع التلاميذ للوسيلة خلال عرضه
التأكد من تفاعل جميع التلاميذ مع الوسيلة .
إتاحة الفرصة لمشاركة التلاميذ في استخدام الوسيلة
عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل
عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة
عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل
عدم إبقاء الوسيلة بعد استخدامها أمام التلاميذ تجنباً لانصراف التلاميذ عن متابعة المعلم.
الإجابة عن أي استفسارات للتلاميذ حول الوسيلة

الموضوع الثاني
قواعد وشروط اختيار انسب الوسائل التعليمية

تحديد الوسيلة المناسبة

التأكد من توفرها

التأكد من إمكانية الحصول عليها .

الموضوع الثالث
الشروط التي تساعد علي حسن اختيار الوسيلة التعليمية
التمهيد لاستخدام الوسيلة
استخدام الوسيلة في الوقت المناسب
عرض الوسيلة في المكان المناسب
عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير
التأكد من رؤية جميع التلاميذ للوسيلة خلال عرضه

التأكد من تفاعل جميع التلاميذ مع الوسيلة .
إتاحة الفرصة لمشاركة التلاميذ في استخدام الوسيلة
عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل
عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة
عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل
عدم إبقاء الوسيلة بعد استخدامها أمام التلاميذ تجنباً لانصراف التلاميذ عن متابعة المعلم.
الإجابة عن أي استفسارات للتلاميذ حول الوسيلة

تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة

تهيئة مكان عرض الوسيلة
الموضوع الرابع
مراحل استخدام الوسائل التعليمية

- الإغريق استعملوا ووظفوا الرحلات ومناضد الرمل والأشياء الحقيقية لخدمة التعليم .الرومان اتجهوا إلى الفنون التعبيرية والدراما والرسم .
الفراعنة استخدموا النقش على جدران المعابد والمسلات .
علماء المسلمين : اهتم الغزالي بالألعاب بالنسبة للأطفال وابن سينا اكد على أهمية الوسائل الحسية قدوتنا صلى الله عليه وسلم : كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من التشبيهات الحسية من أجل توضيح الأمور المعنوية, فكان عليه الصلاة والسلام يخط خطا على الرمال وخطين عن يمينه وخطين عن شماله, ثم يمثل لهم الأمل بأنه سبيل الله, ويقول لهم عن الخطوط الجانبية بأنها سبيل الشيطان ويتلو قوله تعالى: (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون)
وهذه التشبيهات هي ما يمكن أن نطلق عليها في عصرنا الحاضر وسائل التعليم
الموضوع الخامس
ماهية الوسائل التعليمية السمعية

وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ

1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية .

2 ـ المذياع " الراديو " .

3 ـ الحاكي " الجرامفون " .

4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي

الموضوع السادس
انواع البرامج التعليمية الأذاعية

1-الحديث المباشر

2-الحوار وإعداد الأسئلة

3-المسابقات

4- التمثيليات





الموضوع السابع
الأستخدامات التعليميةللتسجيلات الصوتية

القراءة – الإنشاء – الفهم – الدراما – الإنشاد الجماعي والغناء – تعلم الشعر – المناقشة – تسجيل الاجتماعات – تذوق الموسيقي – المباريات الثقافية – الأحداث الخاصة – الرحلات – التربية العملية – تنمية القدرة على حسن الاستماع – التعليم الفردي – والتدريس لمجموعات صغيرة – المقابلات الشخصية - التدريب على المحادثة وخاصة في اللغة
الموضوع الثامن
الشفافيات تعريفها وانواعها وكيفية طباعتها]
التعريف :
يقصد بالشفافية صفيحة من الاسيتات أو البلاستيك الشفاف ، وسميت بهذا الاسم لأنها تسمح باختراق الأشعة الضوئية الصادرة من جهاز العرض لإخراج صورة مكبرة وثابتة على شاشة العرض أو الحائط ، ومتى ما استخدمت لغرض تعليمي اطلق عليها شفافية تعليمية.
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية وفقا لعدة معايير كما يلي :
أولا : من حيث المحتوى :
1- شفافيات مكتوبة.
2- شفافيات مرسومة.
3- شفافيات مكتوبة ومرسومة معا.
4- تصميم وإعداد وسائل تعليمية تفي باحتياج المعلمة ولاسيما المستجدة أو غير المختصة.
5- تزويد المدارس بالوسائل التعليمية التي صممت ونفذت في هذا المشروع
ثانيا : من حيث الشكل والتصميم :
1- شفافية عادية من طبقة واحدة "مفردة".
2- شفافية مركبة : من طبقتين أو أكثر حيث تحمل كل طبقة جزء من المادة العلمية وتسمى "شفافية تراكمية".
3- مغطاة شفافية: أي ذات موضوع واحد تستخدم قطعة لحجب بعض أجزاء المادة العلمية ويطلق عليها "شفافية محجوبة".
4- شفافية متحركة : باستخدام أجهزة تساعد على الحركة مثل جهاز الاستقطاب أو جهاز الحاسب الآلي.
ثالثا : من حيث الانتاج :
1- يدوية : الكتابة أو الرسم اليدوي على الشفافية مباشرة.
2- آلية : حيث يتم استخدام الطرق الآلية والأجهزة لإنتاج هذه الشفافيات



الموضوع التاسع

الشفافيات و طرق إنتاجها:

تتعدد طرق إنتاج الشفافيات في الوقت الحاضر ولعل طريقة الشف التي طرح بشأنها السؤال تعد قديمة نسبياً إذ تحتاج إلى شفافيات خاصة للكتابة باليد توضع على الصورة المرادرسمهاو من ثم يتم رسمها أو شفها .
إلا أن هناك طرق أفضل لإنتاج الشفافيات تتمثل في رسمها أو إنتاجها عبر الحاسب الآلي و من ثم طباعتها بشفافيات خاصة بطابعة الكمبيوتر، و تتميز بالقدرة على التحكم فيها من حيث الحجم و الألوان سواءً كان الرسم منقولاً من كتاب عبر الماسح الضوئي أو رسم من إعداد الشخص نفسه عبر الرسام أو الوورد ...
و هناك طرق أخرى لإنتاج الشفافية عن طريق التصوير عبر آلات التصوير العادي أو الملون و هي أسهل طريقة , و أسرعها .
أما الألوان التي يمكن استخدامها في تلوين الشفافيات فهناك ألوان خاصة بها توجد في بعض المكتبات ، إلا أنه يمكن استخدام ألوان فلوماستر.
أما حفظ الشفافيات فتوجد ملفات ذات جيوب خاصة بالشفافيات يمكن حفظها فيها ، كما أنه يمكن حفظها في ملف أو ظرف بحيث توضع ورقة تفصل بين كل شفافية و الأخرى منعاً للألتصاق ببعضه

الموضوع العاشر
اجهاز عرض الشفافيات وطريقة عملة

وهو من ابسط وسائل الاتصال البصري وأكثرها استعمالا في المؤسسات التعليمية حيث تعرض المادة العلمية

ضوئيا على الشاشة و يستخدم في جميع المواد الدراسية والشفافيات الجاهزة المعدة من قبل مختصين.

مميزات استخدام جهاز عرض الشفافيات وفوائده:-

1- يمكن استعماله في ضوء الغرفة العادي.

2- يسمح للمحاضر أن يكون وجها لوجه أمام طلبته.

3- إمكانية القيام بسهوله بتحضير الشفافيات مع استخدام الألوان لتوضيح الأمور المهمة.

4- يعطي وجوده أو أي وسيلة أخرى مساعدة نوعا من التغيير في طبيعة عرض المعلومات مما يثير الدافعية والاهتمام.

يجب أن نتعرف أولاً على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه ( 110 فولت - 220 فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك بعض الأجهزة تعمل أوتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها .
2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ، وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال .
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوما ستر (
4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض الشرائح الجاهزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركة الدارس : عبدالله سعد الرشيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاركة الدارس : عبدالله بشير الرشيدي
» مشاركة الدارس/ بدر فريح الرشيدي
» مشاركة الدارس\ جمعان عبدالله سعيد الزهراني
» مشاركات الدارس / عبدالله مذكر المطيري
» مشاركات الدارس / عبدالله مذكر المطيري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: