تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وسائل الاتصال السمعية -- اسس أختيار الوسيلة -- التسجيلات الصوتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاني الصاعدي
طالب
طالب



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

وسائل الاتصال السمعية -- اسس أختيار الوسيلة -- التسجيلات الصوتية Empty
مُساهمةموضوع: وسائل الاتصال السمعية -- اسس أختيار الوسيلة -- التسجيلات الصوتية   وسائل الاتصال السمعية -- اسس أختيار الوسيلة -- التسجيلات الصوتية Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2008 4:12 am

حركة التعليم السمعي البصرية :-


اعتبرت تقنيات التعليم في هذه المرحلة من مراحل التطور مجموعة من الأدوات والأجهزة التي تستخدم لنقل المعرفة والخبرات والأفكار من خلال حاستي السمع والإبصار ، أي أن هذه المرحلة أضافت فقط عنصر الصوت إلى المرحلة السابقة إلا أن المفاهيم الأولية النظرية لكل من مفهومي الاتصال ومفهوم النظم كانت قد ظهرت في نهاية هذه المرحلة.
الثالثة :-
مفهوم الاتصال :-


ينظر لمفهوم الاتصال كمرحلة من مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم؛ على أنه عملية ديناميكية يتم التفاعل فيها بين المرسل والمستقبل داخل مجال المعرفة الصفية ، وأضيف إلى هذا المفهوم، مفهومُ العمليات ، وبذلك أصبح الاهتمام بطرق التعليم أكثر من الاهتمام بالمواد والأجهزة التي اقتصرت عليها المرحلة السابقة ( حركة التعليم السمعي والبصري ) إذ أضاف مفهوم الاتصال تغييراً في الإطار النظري لمجال تقنيات التعليم ، فبدلاً من التركيز على الأشياء الموجودة في المجال، صار التركيز على العملية الكاملة التي يتم عن طريقها توصيل المعلومات من المصدر أي المرسل ، سواء كان المعلم ، أو بعض المواد والأجهزة ، إلى المستقبل ( المتعلم ) .

إختيار الوسائل التعليمية وفق اسلوب النظم؟

تتوفر الوسائل التعليمية في المدارس سواء كانت من المعلمين او مصنوعه من قبل الشركات والمؤسسات التجارية.

عناصر المنظومه التعليميه؟

1- المدخلات /مناهج- طلاب- وسائل..الخ.

2- العمليات/ أنشطه وخبرات.

3- المخرجات/ ما يحصل عليه المتعلم من المنظومه.

4- الرجع /متابعة العمليات في جميع المراحل. 5- البيئه/ هو مجال العمليات السابقه.

[/size]

إختيار الوسائل التعليميه؟

يجب ان يكون بطريقه منطومية تتشكل من العناصر السابقة,والهدف من استخدام الوسائل هو هو جعل البيئه التعليميه وبيئه المتعلم أكثر نشاطاً بالمحسوسات.



العوامل المؤثرة في عمليه اختيار الوسائل التعليمية؟

1- كثرة الوسائل التعليميه في العالم.

2- تفاوت المتعلمين في خصائصهم.

3- الاهداف التي نريد تحقيقها في الموقف التعليمي.

4- صعوبه تذكر مميزات وعيون كل وسيلة.

5- عدم وجود وسيلة تعليمية صالحه لكل الاحوال.



المعايير التي تخضع لها عمليه اختيار الوسائل التعليميه؟

1- معايير شكليه: توافر مواصفات فنيه- توافر امكانات العرض الناجح للوسيلة- توافر وسيلة جاهزه قابله للتعديل- سهولة انتاج الوسيلة- تناسق ألوان الوسيلة وجاذبيتها- توفر الأجهزة اللازمة لعرض الوسيلة.

2- معايير علمية:صحه المحتوي العلمي للوسيله ومطابقتها الواقع:يجب ان تحتوي الوسيلة على معلومات صحيحه ومسايرة لواقع المجتمع- ان تكون الاكثر ملاءمه لخصائص الطلاب المتعلمين:تكون مناسبه على حسب مراحل العمر والدراسه- ان تعمل هلى تنفيذ استراتيجية التدريس:لتمهيد الدرس والاهتمام به- ان تؤدي الى زياده قدرة الطالب على التأمل والملاحظه والتفكير العلمي:يجب ان تكون نتيجتها على الطالب ايجابيه في تفاعله مع الدرس- أن تكون الوسيلة هي الأكثر اسهاما في تحقيق الأهداف التدريسية:وضوح الهدف من الوسيلة وتوافقها وارتباطها بأهداف الدرس من المعايير المهمة التي تحدد مدى ملاءمة الوسيلة للدرس- مناسبة الوسيلة مستوى ادراك المتعلم- نجاح الوسيلة في تشجيع الطالب على النقاش والتحليل- تعبير الوسيلة الصادق عن الواقع



هل يمكننا استخدام معايير اختيار الوسيلة معايير لتقويم فعالية الوسيلة التعليمية في الموقف التعليمي؟ولماذا؟

نعم يمكن وذلك لارتباط معايير اختيار الوسيلة بالأهداف التعليمية التي يسعى المعلم لتحقيقها من خلال استخدامه الوسيلة وتعطي الأفضلية للوسيلة التي توفرت فيها جميع أو المعايير كلها.



خطوات اختيار الوسائل التعليميه؟

1- الاطلاع على اهداف الدرس وانشطتة:تحديد الاهداف والأنشطة التدريسية يساعد المعلم في اختيار الوسائل المناسبه في تحقيق الاهداف التي يريدها.

2- تحديد مواصفات الوسائل اتعليمية المطلوبة:عمليه تحديد الوسائل تتطلب معرفه امور عده مثلاً هل هذه الوسيله سمعيه ام بصريه ,هل هي ملونه ام غير ملونه,أي مكانها؟ كم زمنها؟..الخ.

3- اقتراح بدائل الوسائل التعليمية التي تسهم في تحقيق اهدافا لدرس:هي أساليب قد نلجأ اليها لفهم محتوى الدرس.



تقويم الوسيلة التعليمية؟ ويأتي هذا التقويم عن طريق المعايير الشكلية والعلمية التي سبق وان ذكرناها.

الأسس والمبادئ التي تعتمد عليها عملية تصميم الوسائل التعليمية؟ كل صاحب منتج يسعى لجعل منتجه هو الافصل,ولكن اذا توافرت بمنتجه مبادئ تصميم الرساله؟

1- التوازن:وهو تكافئ عناصر الصورة والرساله حتى لا يبدو للرائي أن أحد العناصر أو مجموعة منها ترجح بالآخرين.

2- التقارب:وهو تقريب المصمم للعناصر بعضها ببعض لخلق الترابط فيما بينها.

3- الاتساق والاستواء على الخطوط المستقيمة:جعل العناصر بكل مستقيم لفهمها وادراكها.

4- التكرار والثبات:لجعل المستقبل ينقاد اليها بسرعه بحسب تجربته السابقه.

5- التباين:فهو يعين على الادراك.

6- المسافات البيضاء بن النصوص والصور:كي تسهل على القراءه والالتقاط.



تعتمد عملية تصميم الوسائل التعليمية على العديد من الأسس والمباديء منها مبدئي التكرار والثبات اشرح أهمية ذلك عند تصميم الوسيلة التعليمية؟

التكرار عامل أساسي من عوامل جذب انتباه الطالب للمفهوم أو المعلومة المراد توصيلها اليه والمقصود هنا تكرار المفهوم في أكثر من موقع وبأكثر من صورة لتثبيته في ذهن المتعلم أما الثبات فالمقصود به الالتزام بالرموز أو الأشكال نفسها عند استخدام أكثر من وسيله حتى لايتشتت ذهن الطالب في محاولة معرفة ماتعنيه هذه الرموز في كل مرة يتم تغييرها.


تتمثل جودة التصميم بعدة عوامل منها؟

1- الترتيب:فكل عناصر الصورة بما فيها الكلمات المصاحبة لها يجب أن توزع بصورة تؤدي الى سرعة جذب اهتمام الرائي.

2- التناسق بين العناصر:يعتمد الانسان في ادراكه الى الاحساس بالتوازن.

3- اختيار الالوان الواقعية والمناسبة:التي تجذب البصر وتؤكد المتشابهات والمختلفات والعناصر المهمة.

4- تأكيد بعض العناصر ذات الاهمية الخاصة:ذلك بأن تقتصر الصورة على فكرة واحدة تستبعد كل مايمكن أن يشتت الانتباه.



الامور التي يجب مراعاتها مع المبادئ السابقه لجعل هذا التصميم شيقاً وجيد؟

1- البساطه وعدم التعقد.

2- صحه المعلومات وسلامت اللغة.

3- امكانيه حذف واضافه الوسيله في مراحل الانتاج الفعلي.

4- مراعاة الوقت والانشطة الذي يستغرقه عرض المادة.



مهارات التعليم المرئي؟

أ- زاوية المصمم(المعلم) يجب أن يراعي:

تصنيف الوسائل التعليمية
أن دراسة الأنواع المختلفة من الوسائل التعليمية يتطلب تصنيفها. وهناك العديد من التصنيفات للوسائل التعليمية يستند كلاً ً منها على أساس معين ومن تلك التصنيفات :-
أولاًًًًًًًًً :- تصنيف الوسائل التعليمية على أساس طبيعتها
وتصنف إلى ثلاثة أنواع هي :-
1. النشاطات التعليمية:
وتشمل جميع الوسائل التعليمية التي تتضمن نشاطات يقوم بها المتعلم بإشراف ومشاركة المعلم ، ومن أمثلتها : الرحلات المعارض المتاحف ، المسارح التعليمية ، المختبرات ويضاف إليها النماذج والأشياء .
2. المواد التعليمية:
وتعرف أيضا ب Soft Ware ، والمادة التعليمية هى نتاج تفاعل بين المادة الخام ( الأوراق ، أفلام ، شرائط كاسيت ، ....الخ ) والمادة العلمية ( عربي أنجليزى علوم ...الخ )
مادة خام + مادة علمية مادة تعليمية
ويمكن تقسيم المواد التعليمية كما يلى :-








ومن أمثلة المواد التعليمية تبعاً لهذا التقسيم:-
(أ) معروض بالأجهزة : تُستخدم أجهزة لعرض المادة التعليمية على الشاشة وتنقسم إلى :-
(1)مواد تعليمية تعرض باستخدام الأجهزة غير الضوئية : مثل أشرطة الفيديو ،برنامج TV مُبث من المركز الرئيسي ، أشرطة الكاسيت ، برامج الكمبيوتر .
(2)مواد تعليمية تعرض باستخدام الأجهزة الضوئية وتنقسم بدورها إلى:-
 مواد تعليمية تعرض على أجهزة بالضوء المباشر :مثل الأفلام بأنواعها والصور والشرائح الشفافة.
 مواد تعليمية تعرض على أجهزة بالضوء غير المباشر : مثل الشفافيات .
 مواد تعليمية تعرض على أجهزة بالضوء المعكوس : جميع الصور المعتمة.
(ب) معروضة بدون أجهزة: وتنقسم إلى :-
(1)مواد تعليمية تعرض مباشرة : مثل الرسوم البيانية والمصورات ، الخرائط ، النماذج ، المجسمات ، الأشياء الحقيقية ، العينات الدمى .....الخ .
(2)مواد تعليمية تعرض على لوحات مثل اللوحة الوبرية والكهربية ، لوحات التصنيف ....الخ .
(3)مواد تعليمية تعرض على السبورات بأنواعها المختلفة (طباشيرية ، بيضاء مغناطيسية ، ضوئية ، الكترونية)
3. الأجهزة التعليمية Equipment Instruction
وتعرف أيضا ب Hard Ware وتشمل على جميع الآلات والأجهزة التعليمية التي تستخدم لعرض المواد التعليمية .
ويمكن تقسيم المواد التعليمية كما يلى :-

ومن أمثلة الأجهزة والآلات التعليمية تبعاً لهذا التقسيم:-
(أ) الأجهزة غير الضوئية :- وهى الأجهزة التي لا ينفذ الضوء من خلال المواد التعليمية أثناء العرض ولكن تستخدم خواص أخرى لعرض المواد التعليمية ومن هذه الأجهزة :-
(1) التــــلفـــاز : حيث استقبال برامج من محطات رئيسية .
(2) الفيــديـــو : لتشغيل شرائط الفيديو ويوصل بالتلفزيون للاستفادة منه.
(3) الكمبيوتـر : عرض برامج وإمكانية تفاعل المتعلم معها.
(4) التسجيلات : حيث تشغيل شرائط الكاسيت وهى رخيصة الثمن سهلة التشغيل.
(ب)الأجهزة الضوئية :
(1) أجهزة الضوء المباشر : حيث يسلط الضوء على مكثف ضوئي ومنه على المادة التعليمية وينفذ خلالها ويكبر من خلال عدسة العرض ومنها إلى الشاشة . كما في أجهزة عرض الأفلام الثابتة والشرائح الشفافة ، الأفلام المتحركة.
(2) أجهزة الضوء غير المباشر : حيث يسلط الضوء على عدسة مجمعة لينفذ إلى مرآة مسطحة لينعكس من على سطحها إلى عدسة مجمعة أخرى (العدستان المجعتان بمثابة مكثف ضوئي ) ليسقط بدوره على المادة التعليمية وينفذ من خلالها ويكبر من خلال عدسة العرض ثم مرآة مسطحة أخرى ومنها إلى الشاشة .
وهذا النوع من الإسقاط يستخدم في أجهزة العرض فوق الرأس .
(3) أجهزة الضوء المعكوس : حيث يسلط الضوء على المادة العلمية وينعكس من على سطحها ليسقط على مرآة مسطحة فعدسة العرض ثم على سطح الشاشة .
ويستخدم هذا النوع من الإسقاط الضوئي في أجهزة عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري ) .
ثانياً :- تصنيف الوسائل التعليمية على أساس الخبرة
وهو أكثر أسس التصنيف شيوعاً وشمولاً،قدمه العالم إدجار ديل عام1969 ووضعه على هيئة مخروط (هرم) للخبرة عرف باسمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل الاتصال السمعية -- اسس أختيار الوسيلة -- التسجيلات الصوتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: