تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركات الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمطلوب عي
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مشاركات الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي   مشاركات الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2008 6:14 am

9-- الشفافيات التعليمية- أنواعها- طرق تحضيرها

التعريف :
يقصد بالشفافية صفيحة من الاسيتات أو البلاستيك الشفاف ، وسميت بهذا الاسم لأنها تسمح باختراق الأشعة الضوئية الصادرة من جهاز العرض لإخراج صورة مكبرة وثابتة على شاشة العرض أو الحائط ، ومتى ما استخدمت لغرض تعليمي اطلق عليها شفافية تعليمية.
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية وفقا لعدة معايير كما يلي :
أولا : من حيث المحتوى :
1- شفافيات مكتوبة.
2- شفافيات مرسومة.
3- شفافيات مكتوبة ومرسومة معا.
4- تصميم وإعداد وسائل تعليمية تفي باحتياج المعلمة ولاسيما المستجدة أو غير المختصة.
5- تزويد المدارس بالوسائل التعليمية التي صممت ونفذت في هذا المشروع
ثانيا : من حيث الشكل والتصميم :
1- شفافية عادية من طبقة واحدة "مفردة".
2- شفافية مركبة : من طبقتين أو أكثر حيث تحمل كل طبقة جزء من المادة العلمية وتسمى "شفافية تراكمية".
3- شفافية مغطاة : أي ذات موضوع واحد تستخدم قطعة لحجب بعض أجزاء المادة العلمية ويطلق عليها "شفافية محجوبة".
4- شفافية متحركة : باستخدام أجهزة تساعد على الحركة مثل جهاز الاستقطاب أو جهاز الحاسب الآلي.
ثالثا : من حيث الانتاج :
1- يدوية : الكتابة أو الرسم اليدوي على الشفافية مباشرة.
2- آلية : حيث يتم استخدام الطرق الآلية والأجهزة لإنتاج هذه الشفافيات.



10-- أجهزة عرض الشفافيات وأساليب عرضها
1-- جهاز الإسقاط العلوي :
سمي بهذا الاسم لأنه يقوم بإسقاط صورة كبيرة ثابتة على شاشة العرض أو الحائط وله أسماء متعددة منها : السبورة الضوئية - جهاز العرض ذو الرأس المرتفع - جهاز عرض الصور الشفافة - جهاز الإسقاط العلوي -جهاز الفرق الرأسي.
مبدأ عمل هذا الجهاز :
يعتمد مبدأ عمل هذا الجهاز على أن الضوء الصادر من المصباح يسقط على الشفافية الموضوعة على منصة العرض فينفذ منها حاملا معه المادة العلمية فتسقط على عدسة الإسقاط ثم تسقط على مرآة مستوية تعكس الصورة على الشاشة.
استخدام الجهاز :
يشغل الجهاز فيضاء المصباح والمروحة معا وترفع المرآة الموجودة في الرأس بمقدار 45 درجة ثم توضع الشفافية على ساحة العرض "شاشة العرض" ويمكن التحكم بوضوح الصورة بمفتاح التوضيح وضبط اتجاهها عن طريق تحريك "عدسة الاسقاط" لليمين أو لليسار.
2- جهاز الكاميرا الوثائقية :
يستخدم جهاز الكاميرا الوثائقية لعرض الشفافيات التعليمية إلى جانب عرض الصور المعتمة كالصور وأوراق الكتب والتصوير والمجسمات.
يحتاج هذا الجهاز إلى توصيلة بجهاز عرض كالتلفزيون أو جهاز العرض "داتا شو "
يمتلك هذا الجهاز خاصية إمكانية التصوير والتسجيل أثناء العرض.
تحتوي مقدمة الجهاز على مفاتيح التشغيل وتوضيح الصورة والتقريب والتعبيد.
بيئة العرض :
تعد الترتيبات اللازمة للعرض امرا جوهريا للحصول على صورة واضحة كوضع الجهاز بارتفاع مناسب واخذ المسافة المناسبة لإضهار الصورة بحجم مناسب مع مراعاة عدم تحريك الجهاز أو هزة أثناء العرض.
3- جهاز العارض فوق الرأس
مسميات الجهاز:
جهاز العرض العلوي أو ( ألإسقاطي )
جهاز العرض فوق الرأس وهو ترجمة للمصطلح الإنجليزي ( أوفر هبد بروجكتر )
جهاز عرض الشفافيات ( لأنة يعرض فقط شفافيات (
السبورة الضوئية (لأنها تستخدم كالسبورة الطباشيرية لكنها مضاءة(
جهاز العرض الأمامي
)لأنة يعرض على شاشة أمام التلاميذ(.

مكونات الجهاز:
من الداخل :
مروحة للتبريد و التخفيف من حدة الحرارة المنبعثة من مصباح الإضاءة وهي جدا مهمة للجهاز.
لمبة هدروجينية عالية الإضاءة ,أمامها و خلفها عدستين مجمعة للضوء و مرشحة للحرارة .
عدسة فرزنا وهي عدسة مجمعة و موزعة للضوء بحجم السطح الزجاجي الخارجي .
من الخارج :
سطح زجاجي لامع شفاف معد لوضع الشفافية علية. ومعالج كيميائياً لمقاومة الحرارة و الضوء .
زر التشغيل من الأمام .
ويوجد عن اليمين ذراع فيه معيار تصفية ووضوح الصورة على السبورة ويحمل في أعلاه عدستين
الأولى عدسة ( مجمعة ) و مركزة تلقط الصورة و تنقلها للعدسة الثانية و هي عدسة الإسقاط التي تلتقط الصورة و تكبرها و تسقطها على المرآة
مرآة تعكس على السبورة .
مفتاح تبديل اللمبات .

مميزات الجهاز :
لا يحتاج إلى إظلام و تعتيم كامل للمكان .
إن ما يراه المعلم على الشفافية الواقعة على الجهاز يراه التلاميذ على الشاشة مكبرا
متوفر و بسيط و سهل الاستخدام و التشغيل .
توفير الوقت و الجهد .
سهولة عرض و تحريك الأشكال الشفافة و المعتمة مثل الأدوات الهندسية و الأرقام العددية و الحروف الهجائية وأشكال الحيوانات



اسم الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي
الرقم الجامعي/029198111
المادة / استخدام الأجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الأول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف إسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركات الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاركات الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي
» مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي
» مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي
» مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي
» مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: