مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني
الشعبة : 1
المقرر : تصميم الوسائل التعليمية وأنتاجها
أسم الأستاذ : محمد يوسف إسماعيل
6) وسائل الإتصال السمعية
• يحدد المبادئ الأولية في مجال الصوت وخصائصه وانتقاله.
• يحدد أنواع وخصائص الوسائل السمعية.
• يناقش دور الوسائل التعليمية كوسائل اتصال وتعليم.
• يقوّم البرامج السمعية في الإتصال التعليمي والتربوي.
• يطبق تقنيات إعداد وإنتاج التسجيلات السمعية (النسخ، الحذف، الإضافة، أنواع الأصوات).
• يصف أهمية المعامل السمعية وأنواعها ومجالات استخدامها.
•
7) شروط نجاح الرحلات التعليمية
لقد اجتاحت ثورة الوسائل التعليمية العالم منذ أن تغيرت نظرة التربويين تجاه العملية التعليمية، من حيث فعاليتها و قدرتها على إفادة المتعلمين، و الوصول بهم إلى مرحلة الفهم و الاستيعاب الفكري.
لذا أردت أن أناقش في موضوعي هذا مدى الإفادة من هذه الوسائل، و مدى ما توصلت إليه من قدرة على دعم العملية التعليمية و الموقف الذي يتخللها.
عندما نقول أن الوسائل المتنوعة تسهم بشكل أساسي في عملية الإدراك، نعني أن عملية الاتصال بين المعلم و المتعلمين ناجحة بفعل هذه الوسائل التي تعد قنوات ناقلة للمحتوى المعرفي.
و من المعروف أنه كلما كان الوسيط فاعلاً و آمناً، كلما زاد ذلك من فعالية العملية الاتصالية. و نستطيع أن نقول باختصار شديد أن هذه الوسائل تقضي على العوامل المؤدية إلى الملل والضجر من المادة الدراسية بالنسبة للمتعلمين، زارعة مكانها عنصري التشويق و الإثارة، مما يسبب نجاح العملية التعليمية التعلمية و فعاليتها.
9) المصورات وانواعها
1-اللوحة الزمنية
2-مصورات التصنيف والتنظيم
•مصورات المسار
•مصورات الفروع
•مصورات الانسياب
•مصورات الخبره
10)
عناصر واساسيات الخريطة
1-الرموز
2-البيانات المعلوماتية
3-الألوان
4-مفتاح الخريطة