تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراحل استخدام وسائل الاتصال التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركي حامد الع
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مراحل استخدام وسائل الاتصال التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: مراحل استخدام وسائل الاتصال التعليمية   مراحل استخدام وسائل الاتصال التعليمية Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2008 9:00 pm

تقسم لثلاثة مراحل
أولا: مرحلة الاستعداد :
* ينبغي الحصول علي الوسيلة قبل الموعد المحدد لإستخدامها بوقت كافي .
* يجب تجربة الوسيلة قبل استخدامها لدراسة محتوياتها ولإختبار مدي صلاحيتها ، والمدة اللازمة لاستخدامها.
* يجب أن تحدد النقاط التي تحتاج إلي عناية خاصة عند تقديمها .
* يلزم إعداد المكان لاستخدام الوسيلة قبل بدء استخدامها، مع الإهتمام بالعوامل الطبيعية كالحرارة
والرطوبة والتهوية التي تؤثر علي الطلاب أثناء تفاعلهم مع الوسيلة.
مرحلة الاستخدام :
* يجب التقديم للوسيلة قبل عرضها ، و يشمل التقديم شرح الرموز التي يصعب فهمها وإعداد المتعلمين للتفاعل معها.
* يجب التأكد أثناء عرض الوسيلة من وضوحها لكل الطلاب وعدم وجود عوامل تؤثر علي راحتهم أثناء تفاعلهم مع الوسيلة.
* يجب تشجيع الطلاب علي المناقشة أثناء عرض الوسيلة في الحالات الممكنة.
* يجب عرض الوسيلة في الوقت المناسب حتي يكون للوسيلة دور وظيفي في الموقف التعليمي ولا تكون مجرد حشو أو شئ ثانوي وبهذا نبتعد عن الشكلية في إستخدامها.
مرحلة التقويم :
يبدأ التقويم بمعرفة الأهداف المراد تحقيقها و يتضمن بعد ذلك عدة خطوات الغرض منها تحديد
الدرجة التي تحققت بها هذه الأهداف.ويستلزم ذلك معرفة نواحي القوة و الضعف في الإستخدام ووضع
التفسيرات الممكنة لأسباب ذلك . ويفضل أن يجيب المتعلم علي الأسئلة التالية:-
1- هل أعطيت الوسيلة صورة واضحة من الأفكار والعمليات والأحداث التي تعرضها؟
2- هل حققت في النهاية الأغراض التي من أجلها اختيرت واستخدمت ضمن الدرس؟
3- هل محتوي الوسيلة تتناسب مع أعمار الطلاب و مستوياتهم العقلية؟
4- هل المادة التي تعرضها الوسيلة سليمة من الناحية العلمية؟
5- هل ساعدت الوسيلة في زيادة معني موضوع الدرس ،وبالتالي هل عملت علي زيادة فهم الطلاب لموضوع الدراسة؟

مستحدثات وسائل الاتصال التعليمية :
العارض البصري أو الكاميرا الوثائقية (Visual Presenter) :
عند استخدام الفصول الإلكترونية والمعامل الذكية فإن استخدام الكاميرا الوثائقية يعتبر جزء أساسي مكمل لا يتجزأ من التطبيق الضروري لتلك المعامل والفصول ، حيث لا بد من وجود هذه الكاميرا لإكمال العملية التعليمية على الشكل الأمثل للوصول إلى أعلى مستويات الأداء ، حيث أن لهذه الكاميرا العديد من المزايا التي تسمح للمدرس بعرض مالديه من صور أو شرائح أو حتى لو أراد أن يشرح المادة باستخدام القلم.
مميزات الكاميرا :
• عرض الصور باستخدام التقنية الرقمية العالية الدقة.
• القدرة العالية على التكبير Zooming و إيضاح أدق تفاصيل المادة المعروضة وذلك بسبب القدرة العالية المتوفرة. (X100)
• سرعة وسهولة نقل المعلومات المعروضة على الكاميرا إلى الأجهزة المتصلة بها.
• إمكانية استخدامها لجميع المواد والأهداف التعليمية.
• إمكانية استخدامها بوسائل تعليمية مختلفة كالشفافيات وشرائح الصور والعرض المباشر على الجهاز كاستخدامها في التشريح في مادة الأحياء مثلاً.
• إمكانية توصيل الكاميرا إلى وسائل سمعية وبصرية مختلفة مثل: فيديو،بروجيكتور،تلفزيون، ميكروفون
• القدرة العالية للعرض المجسم ثلاثي الأبعاد.
• وجود مصباحين للإضاءة لمزيد من الوضوح عند الحاجة.
• إمكانية ضبط وعيار العدسة حسب الدقة المطلوبة.
• سهولة ومرونة استخدام وظائف الكاميرا.
• سهولة تخزين ونقل الكاميرا.
• إمكانية التحكم عن بعد في وظائف الكاميرا.
• استهلاك اقتصادي للطاقة.
مشاركة الطالب : تركي حامد العلياني
الشعبة : 2
الرقم الجامعي : 26140144
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل استخدام وسائل الاتصال التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: