تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله زيد ا
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل Empty
مُساهمةموضوع: بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل   بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 4:54 am

بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها :
يتفق التربويون وخبراء الوسائل التعليمية بعد أن عرفتقيمتها ، والعائد التربوي منها بأنها ضرورة من ضرورات التعلم ، وأدواته لا يمكنالاستغناء عنها ، لهذا رصدت السلطات التعليمية لها ميزانيات ضخمة لشرائها ، أولإنتاجها ، أو لعرضها وبيعها .
غير أن المشكلة تكمن في عالمنا العربي أن كثيرامن المعلمين لا يستعينون بها بالقدر الكافي لسباب منها :
1 أن هؤلاء المعلمينلم يتدربوا عليها وهم طلاب في مراحل التعليم العام ، ولا هم في مراحل الدراسة فيكليات التربية ، ودور المعلمين .
2 أن بعضهم لا يؤمن بفائدتها ، وجدواها ،ويعتبر استخدامها مضيعة للوقت ، والجهد ، وأن الطلاب لن يستفيدوا منها شيئا .
3 والبعض يخشى تحمل مسؤوليتها خوفا من أن تكسر ، أو تحرق ، أو تتلف ، فيكلفبالتعويض عنها .
ورغم الأسباب السابقة ، وغيرها لا يوجد مطلقا ما يبرر عدماستخدامها ، والاستفادة منها ، ومما تتيحه من فرص عظيمة لمواقف تربوية يستفيد منهاالطلاب ، ويبقى أثرها معهم لسنوات طويلة .
لذلك ينبغي على المعلم عند استعمالالوسائل التعليمية مراعاة التالي :
1 قبل استخدام الوسيلة التعليمية 8لىالمعلم أن يحضر درسه الذي سيقوم بتدريسه ، ثم يحدد نوع الوسيلة التي يمكن أن تفيدفيه ، ومن ثم لم يجد صعوبة في تجهيزها ،واستخدامها .
2 ينبغي على المعلمإلا يستخدم أكثر من وسيلة في الدرس الواحد ، ضمانا لتركيز الطلاب عليها من جانب ،ولحسن استخدامها من جانب آخر .
3 ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة التعليميةهو الأساس في الدرس ، إذ هو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه لعنصر الوقت الذيستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلاب قد يطلبون من المعلم الاستمرار في الاستمتاع بهامما يضع جزءا كبيرا من الفائدة التي استخدمت من أجلها .
4 على المعلم أن يخبرطلابه عن الوسيلة التي سيستخدمها أمامهم ن وعن الهدف منها ، ذلك قبل أن يبدأ الدرس، حتى لا ينصرف جزء من تفكيرهم في تأملها ، في الوقت الذي يكون فيه منشغلا في شرحالدرس .
5 إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا كوسيلة من وسائل التعلم ، عليهأن يختبره قبل أن يدخل به حجرة الدراسة ، وأن يتأكد من سلامته ، حتى لا يفاجأ بأيموقف غير متوقع أمام الطلاب ، مما قد يسبب له حرجا .
6 ينبغي ألا يترك المعلمحجرة الدراسة أثناء عمل الآلة ، حتى لا تتعرض هي أو ما في داخلها من صور أو أفلام إذا كانت جهاز عرض علوي أو جهاز عرض أفلام
" فيديو " للتلف ، أو أن يخلق عرضالشريط جوا عاما من عدم الاهتمام بالموقفالتعليمي ، واحترامه ، بذلك يصبحالفلم أداة ضارة تساعد على تكوين عادات ، واتجاهات غير مرغوب فيها .
7 يحسن أنيستعين المعلم ببعض الطلاب لتشغيل الوسيلة التي أحضرها لهم ، ذلك لاكتساب الخبرة منناحية ، ولجعلهم يشعرون أنهم مشاركون في أنشطة الصف من ناحية أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: