تعريف الوسيلة وانواعها إن تعريفا مجردا عاما للوسيلة يعني"
الواسطه التي نتخذها للوصول
الى هدف من اهداف حياتنا ومعادنا
ويكون مفهومها بعديا"
الواسطه الناقله لنا من مكان الى اخر سعيا وراء هدف
وماديا"
الواسطه الناقله لنا من وضع حياتي الى حياتي اخر افضل .
امامفهومها التعليمي "
فهي الواسطه الناقله للفرد من حالة تعليميه
الى حاله تعليميه اخرى افضل
وبصورة ادق واوضح نقول عن الوسيلة التعليميه إجمالاً"
بأنها جزء اساسي وهام من الاداء الموصل الى العلم والمعرفة عامة
فكل مامن شأنه خدمة الاداء التعليمي وتسهيل إنجازةفهو من الوسائل التعليميه.
وهنا يتضمن المعنى مفهوم الوسيلة التعليميه الفاعله والوسيلة التعليميه المنفعله.
ونقصد بالوسيلة التعليميه المنفعله تلك الوسائل التي تساعدعمليةالتعليم
دون ان يكون لها دورتعليمي حقيقي مباشر كمبنى المدرسة والطاولة
والمقعد والسبورة ودفتر الكتابة وشاشةالعرض وآلة الطباعه وغيرها من امثالها.
ونقصد بالوسيلة التعليميه الفاعله تلك الوسائل "
التي تخدم عملية التعليم بوجهيها النظري والعملي ولها
دور تعليمي حقيقي مباشر
وتنقسم إلى:
وسائل نظرية وتشمل (
الكتاب)
وسائل عملية وتشمل(
المختبر وماشابهه)
وسائل نظرية عملية(
كالنماذج والمصورات والخرائط والرسومات الايضاحية..الخ)