تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاسس العليمية لاستخدام الوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي هياس الزه
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الاسس العليمية لاستخدام الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الاسس العليمية لاستخدام الوسائل التعليمية   الاسس العليمية لاستخدام الوسائل التعليمية Emptyالجمعة نوفمبر 28, 2008 1:41 am

أسس اختيار الوسيلة التعليمية :

يساعد الاختيار السليم للوسيلة التعليمية من قبل المدرس على نجاحها في مهمة إيصال المعلومات للطلاب بسهوله ويسر ، حيث أنه بدون هذا الاختيار السليم تفقد الوسيلة معناها وأهميتها التربوية .

وهناك أسس أو معايير يجب على المدرس أن يراعيها عند اختياره للوسيلة التعليمية التي يود استخدامها منها ما يتعلق بالموقف التعليمى ومنها ما يتعلق بالوسيلة التعليمية:

أولا: فيما يتعلق بالموقف التعليمى:
1. ملائمة الوسيلة لمحتوى الدرس ، ويقصد به توافق الوسيلة مع الغرض الذي يسعى إلى تحقيقه منها فالأفلام المتحركة مثلاً تصلح لتقديم المعلومات التي يكون فيها عنصر الحركة أساسياً كتعليم المهارات الحركية مثلاً أو إذا كان المطلوب تعليم الطلاب طريقة النطق لبعض الألفاظ فالأجهزة الصوتية كالمسجلات ومعامل اللغة في هذه الحالة تكون أفضل وهكذا .
2. مناسبة الوسيلة لأعمار التلاميذ ومستواهم العلمى وخبراتهم السابقة ، وذلك من حيث اللغة المستعملة وعناصر الموضوع الذي تعرضه وطريقة العرض فلا تكون معلوماتها فوق مستوى التلاميذ بحيث تؤدي إلى تشتيت أذهانهم ولا تكون معلوماتها أقل من مستوى التلاميذ حتى تثير حماسهم في الاستزادة من المعلومات مما يؤدي إلى تنمية خبراتهم باستمرار وعادة يكتب على الوسيلة المرحلة المناسبة لها .
3. حجم ومجموع الطلاب ، ويؤثر عدد المستفيدين من الوسيلة التعليمية على مدى الاستفادة منها. فمثلا الصورة التى يفحصها الطالب فى كتاب لا تصلح لأن يعرضها المعلم فى مدرج كبير. اذ لابد من وجود صورة مكبرة لها. لذلك يجب أن يراعى المعلم مبدأ تربوى هام وهو عدم اجهاد المتعلمين وتعريضهم للمشقة أثناء تلقيه المادة التعليمية حتى لا ينصرف عنها.



ثانيا: فيما يتعلق بالوسيلة التعليمية:
1. صحة وسلامة المعلومات التى تقدمها الوسيلة ، ويقصد بها صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة ومطابقتها فيجب أن يتأكد المدرس أن هذه المعلومات ليست قديمة أو ناقصة أو خاطئة فإذا ما تبين ذلك للمدرس قبل استخدامه لها وجب علية معالجة النقص أو الخطأ بإضافة المعلومات الجديدة التي يقترحها كالخرائط السياسية والاقتصادية مثلاً .
2. صحة وسلامة الوسيلة ، اى أن تكون الوسيلة في حالة جيدة فلا يكون الفيلم مقطعاً أو التصوير غير واضح أو الخريطة ممزقة أو التسجيل الصوتي مشوش وهكذا فكل هذه العيوب تعوق عملية التعلم وتنفر التلاميذ من الدرس وتقلل من اهتمامه .
3. ارتباط محتوى الوسيلة بموضوع الدرس ، فيجب أن تكون المعلومات التي تحتويها الوسيلة ذات صلة مباشرة بموضوع الدرس حتى لا يصاب الطلاب بالملل وحتى لا يضيع وقت الحصة سدى .
4. البساطة ، فكلما كانت الوسيلة بسيطة وغير معقدة كلما زاد تأثيرها فى المتعلمين ، على ألا تخل هذه البساطة بفاعليتها التعليمية ، فمثلا الرسم البسيط قليل العناصر أفضل من الرسم المزدحم.
5. الأمان ، فينبغى الابتعاد عن الوسائل التى تعرض التلاميذ للخطر ، فصورة العقرب مثلا حينما تعرض على الطالب أفضل من العقرب نفسه.


أسس استخدام الوسيلة التعليمية :

لعل عدم إيمان المدرس أو الطالب على السواء بأهمية الوسائل التعليمية راجع لسوء استخدامها ، ولذلك نجد أن معظم معلمي المدارس لازالوا يعتمدون على الطريقة التقليدية بحيث لاتكون للوسيلة التعليمية دور فيها ، بل هو دور ثانوي لا أهمية له بذلك فإن الإستفادة من الوسائل التعليمية لا تؤدي للهدف المنشود منها إذا لم يراع المدرس للاستفادة منها مجموعه من الأسس التي تكون في مجموعها خطة عامة متكاملة لاستخدام هذه الوسائل تشمل المراحل التالية :

أولاً : مرحلة الإعداد:

وتشمل هذه المرحلة عدداً من الأمور ذات التأثير المباشر في تحقيق الأهداف التي تنص عليها وهي :

1 ـ إعداد الوسيلة ومشاهدتها قبل الاستخدام : أي عمل خطة لاستخدام هذه الوسيلة يبدأ المدرس بالتعرف على محتويات وخصائص وأيظاً نواحي القصور في الوسيلة التي وقع الاختيار عليها ، فيقوم بتجربتها قبل عرضها ليتعرف على مدى مناسبتها للدرس وأهدافه ومدى مناسبتها لموضوع الدرس وأهدافه .
2 ـ رسم خطة العمل : المقصود بذلك تحديد كيفية الاستفادة من الوسيلة التعليمية كتحديد الأسئلة والمشكلات التي من الممكن أن تساعد الوسيلة على الإجابة عليها وكذلك أنواع الأنشطة التعليمية التي يمارسها التلميذ نتيجة استخدام الوسيلة .
3 ـ إعداد التلاميذ : وتعتبر هذه الخطوه مهمة حيث يتم خلالها العمل على إعداد الطالب وتهيئة ذهنه لاستقبال المعلومات أو الخبرة المقصودة والتي كانت الهدف من استخدام هذه الوسيلة ويتم ذلك عن طريق المناقشة بوضع اسئلة محدده تدور حول موضوع الوسيلة المستخدمة فمثلاً قبل عرض الفيلم ، يقوم المدرس بطرح عدد من الأسئلة التي تدور حول موضوع الفيلم على أن يجعل التلميذ يكتشف الاجابة من خلال مشاهدته للفيلم .
4 ـ إعداد المكان :لا تقل هذه الخطوة أهمية عن سابقتها فإعداد المكان يعتبر من أهم خطوات الاستخدام فلا بد من التأكد من توفر الإمكانيات المكانية لمستخدم الوسيلة التعليمية فبل البدء في عرض الوسيلة فمن هذه الإمكانيات توفر التيار الكهربائي المطلوب . كما في حالة العروض الضوئية يجب ملاحظة توفر إمكانية إعتام الغرفة كذلك توفر أماكن لتعليق الخرائط واللوحات والمصورات ... إلخ .

ثانياً : مرحلة الاستخدام :

تعتمد الاستفادة من الوسيلة التعليمية على مدى الدقة والملاحظة في اختيار الأسلوب الذي يتبعه المدرس في استخدام الوسائل التعليمية ومدى قدرته على إشراك التلميذ إشراكاً إيجابياً في الحصول على الخبرة عن طريقها .

وهناك اعتبارات يجب أن يأخذ بها المدرس عند استخدام الوسائل وهي :

1- تهيئة المناخ المناسب للتعلم : يجب على المدرس التأكد أثناء استخدامه للوسائل التعليمية مدى صلاحيتها أثناء الاستخدام . فيجب ملاحظة وضوح الصوت والصورة أثناء عرض الأفلام كما يجب ملاحظة ملائمة أماكن العرض المناسبة لمختلف الوسائل من لوحات أو مصورات بالنسبة لأماكن التلاميذ وإمكانية مشاهدتها وسماعها بوضوح تام .
2- تحديد الغرض من الاستخدام : يجب على المدرس أن يحدد لنفسه الهدف والغرض من استخدام الوسيلة التعليمية ، فقد تستخدم الوسيلة في أكثر من حالة فيستخدمها مثلاً لتقديم درس جديد أو يستخدمها لشرح الدرس أو تلخيصه أو تقييم مدى تقبل التلاميذ .إذ لابد من أن لكل وسيلة هدفاً تسعى إلى تحقيقه من أهداف الدروس المحددة من قبل المدرس .
3- اثارة اهتمام التلاميذ : فلكي نهيء الفرص لاكساب التلاميذ المهارات اللازمة فلا بد من إشراك التلميذ في مراحل استخدام الوسيلة كأن نشركه في عملية اختيار الوسيلة ونشركه في تشغيل الجهاز كل ذلك يجعله ذا موقف إيجابي من الوسيلة فيمكن مشاركة التلاميذ على شكل أفراد أو مجموعات حسب الموقف التعليمي.
4- استخدام الوسيلة التعليمية وعرضها ، وذلك فى الوقت والمكان المناسب.
5- متابعة الطلاب أثناء عرض الوسيلة.
6- التعليق على الوسيلة.

ثالثاً : مرحلة التقويم :
نعني بالتقويم معرفة ماحققته الوسيلة التعليمية سواء كان إيجابياً أو سلبياً من الأهداف التي وضعها المدرس .
ويأتي التقويم كمرحلة متأخرة من أسس استخدام الوسيلة التعليمية والذي يحدد مدى نجاح استخدامها من عدمه .
والتقويم يشمل عناصر الموقف التعليمي جميعها فمنها :
1- تقويم التلاميذ : أي معرفة ما أكتسبه التلاميذ من جراء استخدام تلك الوسيلة ومدى ماتحقق لديهم من خبرات ومهارات أو بالعكس وهل كان لاستخدام هذه الوسيلة فاعلية في عملية تعلمهم وما المشكلات التي واجهتهم ؟ ومدى مراعاتها للفروق الفردية فيما بينهم وسلوكياتهم أثناء عرض أو تقديم الوسيلة أو الخبرة .
2- تقويم الوسيلة : ويتم ذلك بأن يحلل دورها في الموقف التعليمي وأوجه التكامل أو القصور فيها فكثيراً ما ينتج من خلال استخدام وسيلة معينه ضرورة إجراء تعديلات فيها أو في الوقت الذي استغرق في استخدامها من طول من طول أو قصر أو مشكلات أخرى مثل صغر أو كبر الوسيلة ... إلخ .
إذاً لابد لكي تحقق الوسيلة التعليمية الأهداف التي رسمها المدرس لا يستخدمها يجب أن يعقب ذلك فترة التقويم هذه . لكي يتأكد المدرس من أن الأهداف التي حددها قد أنجزت وأن التعلم المنشود قد تحقق وأن الوسيلة التي استعملها تتناسب مع هذه الأهداف وبالتالي يمكنه أن يعدل من الطريقة التي يتبعها في التدريس ونوع الوسائل التي يستخدمها حتى يحقق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسس العليمية لاستخدام الوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسس العليمية لأختيار واستخدام الوسائل التعليمية
» الاسس العلمية لاختيار واستخدام الوسائل التعليمية
» المعايير العامة لاستخدام الوسيلة التعليمية
» الاسس لاختياؤ واستخدام الوسائل التعلمية
» كيفية استعمال الوسائل التعليمية أو ديداكتيكية استعمال الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: