المعايير العامة لاستخدام الوسيلة التعليمية :
1 – اختبار الوسيلة في ضوء الأهداف التعليمية .
2 – مراعاة توفير النواحي الجمالية الجذابة والبساطة والواقعية في إخراجها .
3- تكامل الوسيلة مع طريقة التدريس المستخدمة .
4- الوسيلة ليست بديلة عن المعلم .
5- مراعاة تنظيم معلوماتها وتسلسلها ووضوح وسلامة لغة كتابتها .
6- اختيار الوسيلة التعليمية في ضوء مستوى المتعلمين العلمي وقدراتهم .
7- استخدامها بالكيفية الصحيحة بحيث يكون تفاعل الطلاب معها إيجابيا .
8- التنوع في استخدام الوسائل التعليمية وأن تكون جذابة ومشوقة .
9- سهولة استعمالها وخلوها من التعقيد .
10- ملائمة للتطور العلمي والتكنولوجي الذي يحدث في المجتمع .
11- استخدام الوسيلة في الموعد والمكان المناسب .
12- تجربتها قبل استخدامها .