تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركه مشاري النفيعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مشاري
طالب
طالب



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مشاركه مشاري النفيعي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركه مشاري النفيعي   مشاركه مشاري النفيعي Emptyالأحد نوفمبر 30, 2008 11:47 pm

الوضوع تابع للذي قبله

4 الموضوع السادس::: لوحة الجيوب :

تماثل لوحة الجيوب اللوحة الوبرية في استعمالها ، إلا أنها تختلف عنها من حيث إن البطاقات والصور والرسوم لا تثبت عليها بوساطة الالتصاق ، وإنما تنزلق عليها في ممرات أفقيه تشبه الجيوب ، وهذه من أهم ميزاتها ، إذ إنها تتيح للمعلم وضع البيانات ، وترتيبها في سرعة وسهولة ، وحسب الاحتياجات الفعلية للدرس .

ويتم إعدادها على الشكل التالي :

1 ـ يقسم المعلم طبق الورق إلى أقسام متوازنة مستخدما القلم الرصاص حسب الترتيب الآتي :

13 سم ، ثم 4 سم على التوالي حتى نهاية الطبق ، ويبقى الجزء العلوي بارتفاع 15 سم .

2 ـ يثني المعلم الورق حسب المقاسات التي سطرها ويثبتها بالدباسة .

3 ـ يثبت الطبق المثنى على لوح الأبلكاش ، أو الكرتون بوساطة دبابيس الطبعة ، أو دبابيس الدباسة .

4 ـ يمكن إحاطة اللوح بشريط من الورق المصمغ حتى يثبَّت طبق الورق تماما على اللوح أو الكرتون .

5 ـ يثقب اللوح ، أو الكرتون مع الطبق من الأعلى لوضع خيط الإضبارة كعلاقة لها .

وفيما يلي وصف للبطاقات التي يمكن استعمالها في لوحة الجيوب :

1 ـ بطاقات تحمل صورة تحتها كلمة أو جملة ، وتستخدم في تعليم تلاميذ الصف الأول الابتدائي على القراءة.

2 ـ بطاقات تحمل تفسيرا للمفردات الجديدة ، أو الصعبة الواردة في الدرس .

3 ـ بطاقات تحمل سؤلا يجيب عليه التلميذ بعد القراءة الصامتة .

4 ـ بطاقات تحتوي على اختيار إجابات من متعدد .

5 ـ بطاقات تحمل تدريبا لغويا يراد من التلاميذ حله .

6 ـ بطاقات متسلسلة تحتوي على مشاهد من قصة رويت للتلاميذ .



الموضوع السابع::: .


<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="BACKGROUND: white; WIDTH: 94%; mso-cellspacing: 3.0pt; mso-padding-alt: 0cm 0cm 0cm 0cm; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=4 cellPadding=0 width="94%" border=0><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-RIGHT: 0cm; BORDER-TOP: #ffffff; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: #ffffff; BACKGROUND-COLOR: transparent">
الإدراك والاتصال والتعلم
· الإدراك، تعريفه، الحواس والإدراك، مركز الإدراك، سماته، شروطه، العوامل المؤثرة في.
· الاتصال، نشوء عملية الاتصال وتطورها، تعريف الاتصال وأهميته، طبيعة عملية الاتصال، عناصرها، (المرسل، الرسالة، المستقبل، قناة الاتصال، التغذية الراجعة، بيئة الاتصال) وظائف الاتصال، أنواعه وصوره، مهاراته، معيقاته.
· الإدراك والاتصال والتعلم


الوسائل التعليمية ..

تطور مفهومها واستخدامها
· تطوًّر مفهوم واستخدام الوسائل التعليمية(مرحلة الوسائل الفردية، مرحلة البرمجة، مرحلة الشبكات، مرحلة تكنولوجيا الواقع الافتراضي، والذكاء الاصطناعي)
· تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم، مجالات تكنولوجيا التعليم، تعريف تكنولوجيا التعليم وفوائدها، مكونات الموقف التعليمي التعلمي.. وفق تكنولوجيا التعليم، دور المعلم والمتعلم في ضوء تكنولوجيا التعليم
· النظام وأسلوب النظم
· فوائد استخدام الوسائل التعليمية في مجال التعليم
· والتعلُّم
· استخدام وتقييم الوسائل التعليمية في إطار أسلوب النظم (تحديد الأهداف السلوكية، اختيار المحتوى، قياس التعلّم القبلي، تنظيم عملية التعلّم، تنفيذ عمليات التعلّم، مراحل وخطوات استخدام الوسائل التعليمية، التغذية الراجعة)
· مبادئ في إنتاج الوسائل التعليمية
· مشكلات استخدام الوسائل التعليمية في اليمن


الاتصال اللفظي

· أهمية اللفظ

· عناصر الموقف الاتصالي اللفظي

· وسائل الاتصال اللفظية

· مصادر الضعف في الاتصال اللفظي

· متطلبات الاتصالr مميزات وسائل الاتصال اللفظية

· اللفظي

· الاتصال اللفظي الناجح



</TD></TR></TABLE>


<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="BACKGROUND: white; WIDTH: 93%; mso-cellspacing: 3.0pt; mso-padding-alt: 0cm 0cm 0cm 0cm; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=4 cellPadding=0 width="93%" border=0><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-RIGHT: 0cm; BORDER-TOP: #ffffff; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: #ffffff; BACKGROUND-COLOR: transparent">
الصور والتصوير
· التصوير الضوئي، العين والكاميرا، الضوء، مزايا الصور، فوائد استخدام الصور في التعليم والتعلم
· معايير اختيار الصور للأغراض التعليمية
· خطوات التعليم بالصور، طرق تقديم الصور للمتعلمين
· مبادئ استخدام الصور في التعليم، تصنيفات الصور وأنواعها
· أنواع التصوير وأجهزته، التصوير الضوئي ( الفوتوغرافي )التصوير السينمائي، التصوير الإلكتروني(التلفزيوني)، الحركة في التصوير السينمائي والتلفزيوني، تركيب شريط الفيديو
· التصوير الرقمي


مقدمة حول الوسائل والأجهزة التعليمية
· قواعد عامة في استخدام الوسائل التعليمية.
· الأسس الفنية لاستخدام أجهزة العروض الضوئية.
· الأسباب المحتملة لتعطل الجهاز والإجراءات اللازمة
· عربات حمل الأجهزة التعليمية، تصنيفات أجهزة العروض الضوئية


الجهاز العارض فوق الرأس

· مسمياته، مميزات، تركيبه، أنواعه، خطوات تشغيله، المواد التعليمية المستخدمة معه.

· أنواع الشفافيات الخام ومكملاتها، طرق إنتاج الشفافيات، <!--[endif]--> الشفافيات المركبة، المقنعة، إنتاج إطارات الشفافيات

· مبادئ في إنتاج الشفافيات

جهاز عرض الشرائح

· المواد التي يعرضها(الشريحة)، تركيب جهاز عرض الشرائح(مكوناته الأساسية)، أنواع أجهزة عرض الشرائح.

· العرض التزامني في أجهزة عرض الشرائح،

· خصائص جهاز عرض الشرائح

· تشغيل جهاز عرض الشرائح واستخدامه، كيفية وضع الشريحة في جهاز عرض الشرائح

· الصوت(التعليق) المصاحب لعرض الشريحة وتسجيله

· تعريف الشريحة، طرق الحصول على الشرائح التعليمية

· مقاسات الشرائح، إنتاجها

جهاز عرض الفيلم الثابت، وجهاز عرض الصور والرسوم المعتمة

· جهاز عرض الفيلم الثابت، شكله وأنواعه، مكوناته الأساسية، خصائصه، تشغيله واستخدامه، المواد التعليمية التي يعرضها

· جهاز عرض الصور والرسوم المعتمة، وصف الجهاز وتركيبه، تشغيل الجهاز واستخدامه، مجالات استخدامه،

· </TD></TR></TABLE>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركه مشاري النفيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها 202 :: بحوث ومناقشات وتطبيقات تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها-
انتقل الى: