سمير المالكي طالب
المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 03/12/2008
| موضوع: اعمال الطالب سمير المالكي -المواضيع الخمس الثانيه الخميس ديسمبر 04, 2008 12:06 am | |
| اسم الطالب: سمير عطيه المالكيالرقم الاكاديمي: 26130047الشعبه : 1 - الموضوع السادس: الاذاعه التعليميه.يعتبر المذياع وسيلة تعليمية هامة زيادة عن دوره التثقيفي العام، حيث يصل تأثير ما يذاع بالمذياع إلى منطقة كبيرة الانتشار والاتساع يسمعها ملايين عديدة من الناس. هذا ويذيع نوعين من البرامج، النوع الأول: هو الإذاعة العامة للجمهور، والنوع الثاني: هو ما يقتصر على الإذاعة الخاصة بالمناهج الدراسية أي الإذاعة التعليمية. وما يهمنا هنا هو النوع الثاني وهو (الإذاعة التعليمية). أوجه استخدام الإذاعة التعليمية:تستخدم الإذاعة التعليمية في تعليم اللغات على اختلاف أنواعها، وكذلك في التعاليم الدينية وفي المواد القومية والمواد الاجتماعية والعلوم والموسيقى، والآن تساهم الإذاعة التعليمية مساهمة فعالة في برامج محو الأمية. ونظراً لعدم الاعتماد عليها بقوة حالياً في منطقتنا العربية والإسلامية لسيطرة أجهزة التلفاز وقيامها بمعظم الوظائف التي كانت تقوم بها الإذاعة التعليمية سنقصر حديثنا في هذا المجال على شرائط التسجيل الصوتية وهي الأكثر استخداماً في الوقت الحاضر. -الموضوع السابع: أنواع أجهزه عرض الشفافيات.
يعتبر جهاز العرض الإلكتروني من الأجهزة الحديثة التي ظهرت حديثاً ويعمل هذا الجهاز بالإلكترونات حيث يتم توصيلة بالكمبيوتر أو التلفاز ليعرض المحتوى على شاشة العرض وهو يتوفر الآن في كثير من المدارس . وهذا الجهاز صغير الحجم مما سهل من عملية استخدامه في مجال العرض
وهو من ابسط وسائل الاتصال البصري وأكثرها استعمالا في المؤسسات التعليمية حيث تعرض المادة العلمية ضوئيا على الشاشة و يستخدم في جميع المواد الدراسية والشفافيات الجاهزة المعدة من قبل مختصين. المسجل: يعتبر من الوسائل التعليمية البسيطة الاستعمال في العملية التعليمية كما انه سهل التشغيل والصيانة .. كما يتمكن الطالب من إيقافه وإعادة استخدامه أكثر من مرة والقيام بعمليات التسجيل كما يمكن الطالب من الاستماع الى صوته أو المدرس مرات ومرات
يستخدم جهاز الإذاعة المدرسية في جميع أنشطة المدرسة المسموعة مثل طابور الصباح والحفلات المسرحية وغيرها من النشاطات . ولقد تطورت مكبرات الصوت بشكل كبير جداً حيث يوجد أجهزة سهلة الحمل يمكن حملها الى الفصول للتدريس عليها وهي مفيدة جداَ للصفوف الأولية حيث تزيد من دافعية الطالب للتعلم
الفيديو: وسيلة من الوسائل التكنولوجية الحديثة المستخدمة في مجال الاتصال قام بقفزة نوعية كبيرة في سلسلة التطور والتقدم التكنولوجي التواصلي. -الموضوع الثامن: تصنيفات الوسائل التعليمية. تصنيف الوسائل التعليمية على اساس الحواس المستقبلة يكون في: 1- وسائل بصرية:كالصور المتحركه والثابته. 2- وسائل سمعية: كالتسجيلات والاذاعة المدرسية. 3- سمعية وبصرية: كأفلام السينما والتلفاز.
الوسائل البصرية غير المعروضة بأجهزه: اولاً: الصور الثابتة. ثانياً: الرسوم التخطيطية. ثالثاً: لوحات تعليمية. رابعاً:لوحات العرض او التوضيحية. خامساً:الملصقات. سادساً النماذج والعينات.
الوسائل البصريه المعروضه بأجهزه: أولاً الشفافيات. ثانياً الشرائح. ثالثاً الافلام الثابته. رابعاً الصور المعتمه. -الموضوع التاسع: أثار الوسائل التعليميه.1- تنمي حب الاستطلاع عند المتعلمين وتخلق في نفوسهم الرغبة في التحصيل والمثابرة.2- تتيح للمتعلمين الفرص الجيدة للاستفادة من خبراتهم وتدفعهم للقيام بتجارب ذات علاقة بواقع حياتهم أثناء التعلم.3- تقوي العلاقات بين المعلم والمتعلم، وتزيد في إيجابية المتعلم.4- تسهل للمتعلمين التفاعل مع البيئة فيعرفون المعاني الصحيحة للعبارات المجردة.5- استعمال الوسائل يبقي خبرات المتعلم حية ذات صورة واضحة في ذهنه.6- يدفع المتعلم إلى التعلم بالعمل (الممارسة).7- توفر الوقت والنفقات الباهضة خاصة إذا كانت تكاليف الوسيلة بسيطة.8- تساعد في معالجة مشاكل النطق عند المتعلمين.9- تساعد على ربط الأجزاء ببعضها والأجزاء بالكل.10- تحرر المتعلم من دوره التقليدي فتجعله مشاركا بعد أن كان مستمعاً، وتقوي روح الاعتماد على الذات.-الموضوع العاشر:معايير اختيار الوسائل التعليميه.أن تكون منتمية إلى الهدف التعليمي . -مناسبة لمستوى التلاميذ . -البعد عن الشكلية . -الأمن : فلا تسبب ضرر للتلاميذ . -مراعاة الخصائص الفنية للوسيله. - بساطة المعلومات وترابطها . -مناسبة مدة العرض لزمن الحصة . -الوضوح اللغوي والشكلي . -الحداثة ، فيجب أن تواكب التطور العلمي . -اقتصادية وموفرة للوقت والجهد . -حجم مجموع الدارسين ، فما يناسب 8 أفراد لا يناسب 40 فرد . -التشويق : جذابة ومنطقية . | |
|