تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف التربيه البدنيه عند الاطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد القرني
طالب ممتاز
طالب ممتاز



المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

تعريف التربيه البدنيه عند الاطفل Empty
مُساهمةموضوع: تعريف التربيه البدنيه عند الاطفل   تعريف التربيه البدنيه عند الاطفل Emptyالجمعة نوفمبر 07, 2008 3:14 am

خصائص الطفل بطور التعليم الابتدائي


1- تحديد السن حسب المراحل الدراسية :

الســـــن المرحلة الدراسية
4 ـ 5 (2)*
التعليم الأولى (سنتان)
6 ـ 7 (2)*
السنة الأولى والثانية من التعليم الابتدائي ( سنتان)
8-9-10-11 (4)* السنة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي (4 سنوات)

* مجال عمري يشمل عدد السنوات الدراسية بالمرحلة

2- خصائص وحاجات المتعلم بالسلك الأساسي :
تشمل هذه المرحلة من نمو المتعلم المرحلتين الأوليين من التقسيم أعلاه، وهي تمتد لأربع سنوات. تجب الإشارة هنا إلى أنه قد تم الفصل بين المجالات التربوية الثلاث :الحسي الحركي، المعرفي، والوجداني الاجتماعي وذلك محاولة لتسهيل مهام المتدخلين في تطبيق هذا البرنامج على مستوى الابتدائي.
• المجال الحسي الحركي :
o صعوبة تحمل المجهود.
o عفوية الحركة.
o صعوبة التنسيق الحركي ولو في وضعيات بسيطة.
o عدم الوعي بكيفية التنفس.
o صعوبة التوازن.
o مشكل الجاذبية الفردية.
• المجال المعرفي :
o مشكل تقدير المسافات والأحجام.
o مشكل التقدير البصري الحركي.
o صعوبة إدراك وتنظيم الذات في الزمان والمكان.
o نقص الانتباه والتركيز.
o صعوبة تحليل ومعالجة المعلومة ولو في وضعيات مبسطة.
o بطء الاستجابة للمؤثرات الخارجية.
• المجال الوجداني الاجتماعي :
o التمركز حول الذات.
o مزاجي السلوكات.
o يكون ذا حساسية إزاء نقد الآخرين.
o لا يقبل الهزيمة ويحاول إلقاء اللوم على غيره.

3- خصائص وحاجات المتعلم في المرحلة الثانية :
أي بالسلك المتوسط من التعليم الابتدائي وتمتد إلى أربع سنوات (الثالثة، الرابعة، الخامسة، والسادسة).
• المجال الحسي الحركي :
o تباطؤ وثيرة النمو الجسدي.
o إمكانية إتقان المهارات الحركية (فترة مهمة لإتقان المهارات الحركية العامة وكذلك المهارات الرياضية المقننة).
o تحسن إمكانات المتعلم في إدراك الذات في الزمان والمكان.
o القدرة على التقويم الذاتي أثناء الحركة.
o بداية ظهور الفوارق الجسدية بين الإناث والذكور.
• المجال المعرفي :
o الميل إلى العمل الواقعي.
o إمكانية الاستفادة من التكرار.
o سهولة استيعاب القواعد والقوانين.
o تقدم في النشاط التمثلي.
o إدراك المفاهيم المجردة.
o حب الاستطلاع.
o القدرة على تمييز المعطيات (الغربلة).
o القدرة على التفاعل مع الوضعيات المختلفة.
o تزايد مدة التركيز وحدة الانتباه.
o النضج التدريجي للقدرة على الابتكار.
• المجال الوجداني الاجتماعي :
o الانجذاب نحو الجنس المماثل.
o الميل إلى الانتماء لمجموعات منتظمة.
o الميل إلى الزعامة.
o القدرة على تحمل المسؤولية.
o حب المواجهة وإبراز المهارات.
o تزايد التفاعل الاجتماعي مع الأقران.


مواصفات الطفل عند نهاية التعليم الابتدائي

اعتبارا لأهم خصائص ومميزات النمو عند المتعلم في هاتين المرحلتين الدراسيتين، وتبعا كذلك للمواصفات العامة المقترحة لهذا المستوى الدراسي في الوثيقة الإطار. تم حصر مجموعة من المواصفات التي رتبت حسب المجالات التربوية الثلاث : الحسي الحركي، المعرفي، والوجداني الاجتماعي.
وعليه، تمت بلورة هذه المواصفات لتأخذ خصوصيات مادة التربية البدنية والرياضية من جهة، دون أن تخرج عن توافقها مع سائر المواد التعليمية من جهة أخرى.
• المجال الحسي الحركي :
أن يكون المتعلم قادرا على :
o إدراك الذات والزمان والمكان.
o التحكم في الذات وفق الزمان والمكان.
o توظيف المبادئ الأساسية المتعلقة بحفظ الصحة انطلاقا من ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية.
o توظيف واستغلال رصيده الحركي والرياضي.
o الابتكار والإبداع من خلال التعبير الجسدي.
• المجال المعرفي :
أن يكون المتعلم قادرا على :
o استيعاب المفاهيم والتقنيات الأساسية ومعرفة القوانين المتعلقة بالأنشطة الرياضية المعتمدة.
o تحليل وتمييز وانتقاء أهم المعطيات في وضعيات مختلفة داخل الأنشطة المعتمدة.
o استيعاب المفاهيم والمبادئ الأولية المتعلقة بالحفاظ على الصحة والبيئة.
o الانتباه والتركيز والملاحظة.
• المجال الوجداني الاجتماعي :
أن يكون المتعلم قادرا على :
o التعاون والإنسجام والتفاعل الإيجابي مع الآخرين بناءا على الإلتزام بالمبادىء التالية:
. احترام الآخر، التسامح، التضامن ، النزاهة ، الأمانة ... إلخ
. تحمل المسؤولية والتحكم في انفعالاته.
. التكيف مع مختلف الوضعيات
. إثبات استقلاليته من خلال : الإنضباط وتنظيم ذاته ووقته وإبداء رأيه ... إلخ.
. التحلي بروح المنافسة الشريفة والمثابرة في بذل الجهد.



أهداف سلكي التعليم الابتدائي



أهداف السلــك الأساســي أهداف السلك المتوسط
التعليم الأولي (سنتان) السنة 1 و 2 ( سنتان) السنة 3-4-5-6 (أربع سنوات)
1- توظيف وتنمية واستغلال الرصيد النفسي الحركي




2- تنمية وتوظيف حواسه في مختلف الوضعيات الحركية.




3- مشاركة أقرانه في أنشطة جماعية مختلفة مع احترام قوانينها المبسطة.
1- تنمية القدرات النفسية الحركية لدى المتعلم بصفة متوازنة وملائمة لنموه الطبيعي.

2- تكييف المتعلم لأدائه الحركي مع مختلف الوضعيات انطلاقا من معرفته لمحيطه المادي.

3- الانتماء إلى مجموعة والمساهمة مع أقرانه في أنشطة جماعية. 1- تحسين مستوى قدرات المتعلم النفسية الحركية واكتساب المهارات الأساسية التي تعده لممارسة الرياضات المقننة.

2- تفاعل المتعلم مع مختلف الوضعيات بتوظيف رصيده المعرفي والحركي.


3- الاندماج في مجموعته من خلال الأنشطة الجماعية وتحسين إمكاناته التواصلية.



تثمين الموروث الثقافي الوطني من خلال توظيف الأنشطة البدنية التقليدية وذلك بالتركيز على تلقينها أساسا بالطور الأول من السلك الأساسي (التعليم الأولى) واعتمادها أيضا من بين الأنشطة المقترحة للطور الثاني من السلك الأساسي.


مضامين التعليم الابتدائي


• الإطار العام :


مجال التدخل نوعية السلوكات الحركية مواضيع التدخل
الوعي بالذات والتحكم فيها . سلوكات حركية مساعدة على إدراك الذات في وضعيات متنوعة. . وضع الجسم في مواقف مختلفة
. حركات تتعلق بمختلف أطراف الجسم
. حركات ذات الطابع الإيقاعي
. حركات التوازن القار.
الوعي بالذات والتحكم فيها والتأقلم مع المحيط المادي . سلوكات حركية متناغمة مع المحيط المادي في تنوع أشكاله. . حركات متناسقة لاستعمال الأدوات في وضعيات مختلفة(قذف،رمي...)
. التوجه في الفضاءات المتنوعة
. حركات التوازن في وضعيات دينامية
. حركات رد الفعل على مؤثرات متنوعة
. حركات التنقل في وضعيات مختلفة.
الوعي بالذات والتحكم فيها والتأقلم مع المحيط الاجتماعي. . سلوكات تواصلية مساعدة على بناء علاقات إيجابية مع الآخرين. . حركات تعبيرية جماعية
. حركات متناسقة من أجل التواصل مع الآخر (التعاون أو التعارض أو كلاهما معا).


• الكفايات والأنشطة المعتمدة :
إن الجداول التالية تتناول توزيع الكفايات حسب ثلاث مستويات وهي تكتسي خلالها التدرج والاسترسال، مع اقتراح بعض الأنشطة البدنية والرياضية التي يمكن اعتمادها لتهيئ هذه الكفايات لدى المتعلم. علما أن توزيع الأنشطة البدنية والرياضية بمجالات التدخل الثلاث لا يعني بتاتا انفرادها بمجال دون الآخر، فكل الأنشطة البدنية والرياضية بإمكانها أن توظف في كل المجالات حسب استعمالها من لدن المتدخل.
تجب الإشارة أيضا إلى أن الكفايات المقترحة هي عامة وتجمع مواصفات التلميذ عند إنهائه للفترة الزمنية المخصصة للمستوى. بحيث تتضمن مجموعة من القدرات والمهارات وكذلك المعارف بشتى أنواعها في تناسق وتناغم فيما بينها.

التعليم الأولي

المجـــال الكفايات الأنشطــة المقترحـــة
الوعي بالذات
و التحكم فيها القدرة على :
- القيام بحركات تتعلق بمختلف أطراف الجسم.
- التوازن في وضعيات قارة. • مطافات جمبازية
• أنشطة الجري – القفز- الرمي- الجذب- التسلق- الدفع- المشي-
• أنشطة تزاوج بين الحركة والإيقاع.

التأقلم مع المحيط المادي القدرة على:
- التوازن في وضعيات مختلفة.
- القيام بحركات مع استعمال أدوات مختلفة.
- القيام بتنقلات في وضعيات مختلفة. • الجري والمشي في مسالك ومطافات مختلفة.
• الرمي بطرق مختلفة وأدوات متنوعة.
• سباحة.
• أنشطة التنقل بآلة ( دراجة ...)
التأقلم مع المحيط الاجتماعي القدرة على :
- المشاركة في أنشطة جماعية بسيطة
- التعبير الحركي الميمي ( المحاكاة )
• ألعاب جماعية تقليدية
• حركات تعبيرية جسدية ميمية
• أنشطة جماعية بمجال مائي
• أنشطة المبارزة.
• ألعاب جماعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف التربيه البدنيه عند الاطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر التربية البدنية عند الاطفال 102 ت ر :: بحوث ومنلقشات التربية البدنية عند الاطفال-
انتقل الى: