الدرس الثاني :
قواعد استخدام السبورة
1- يجب أن تكون السبورة نظيفة تماماً إذ أن بعض المعلمين يترك أثراً للمادة السابقة فتشتت أفكار التلاميذ وتبعدهم عن موضوع الدرس .
2- إن المواجهة بين المعلم و التلاميذ أمر لا بد منه فلا تتكلم وأنت ترسم أو تكتب لأن ذلك لايصل إلى التلاميذ بصورة واضحة فعندما تشرح ووجهك للسبورة يضعف من صوتك .
3- لا تقف أمام السبورة أثناء الشرح لأن ذلك يحجب الرؤية عن التلاميذ بل من الأفضل أن تكون بجانب السبورة الأيمن وتستعمل مؤشراً إذا كان هناك حاجة لذلك .
4- يجب أن تكون الكتابة بخط واضح وكبير حتى يراه كل التلاميذ وخاصة الموجودين في آخر الصف الدراسي في خطوط مستقيمة ومنظمة
5- الترتيب في تقديم المادة العلمية والتركيز على المهم فالأهم.
6- إختيار الكلمات السهلة في تقديم الدرس والابتعاد عن التعقيد أو اختيار الكلمات الصعبة في كتابتها أو قراءتها.
7- لاتستعمل الجزء الأسفل من السبورة لأنه غالباً لا يراه الجالسون في الصفوف الأخيرة من الصف الدراسي .
8- خصص جانباً من السبورة للكلمات الجديدة في درس اللغة الاجنبية والتواريخ المهمة في المعارك في درس التاريخ والنظريات الهندسية في الرياضيات 00الخ .
9- إن الألوان تثير عملية التشويق عند التلاميذ لذلك يفضل أن تستعمل الطباشير أو الأقلام الملونة في بيان أجزاء من الرسم أو الكتابة أو بعض العناصر المهمة .
10-وجود وسائل اتصال تعليمية وأدوات ضرورية يحتاجها كل معلم في كل درس فاحرص دائماً على وجود أدوات الرسم والوسائل المساعدة التي تعينك على تقديم درسك بأسلوب شائق وجذاب .
11- قبل مغادرة الصف الدراسي وبعد انتهاء الحصة أمسح السبورة أو اطلب الاستعانة بأحد التلاميذ لمسحها لأن ترك السبورة نظيفة وجاهزة للاستعمال لزميلك في الحصة التالية من الأعمال التي تحمد عليها.
مشاركة الطالب :محمد ثابت عايد المحمادي
الشعبة :1
رمز المقرر : تصميم الوسائل التعليمية وأنتاجها 202 وسل
مدرس المادة : د محمد يوسف أسماعيل