الموضوع الثالث / قواعد استخدام السبورة :-
1- الاهتمام بنظافة السبورة،وترتيبها وتنسيقها، وهذا يؤدي إلى إكساب الطلاب اتجاهات إيجابية مثل حب النظام والترتيب.
2-احرص دائماً على كتابة التاريخ الهجري، مع ذكر اسم اليوم والشهر فإن ذلك من أفضل الوسائل لتعليم أيام الأسبوع وأسماء الشهور العربية. خاصة عندما تنطق بها وأنت تكتبها.
3- تجنب الاستخدام العشوائي للسبورة وذلك برسم خطة معينة لاستخدامها.
4- أن تكون الكتابة بخط واضح وكبير حتى يراه كل التلاميذ وخاصة الموجودين في آخر الصف. ويجب أن تكون الكتابة في خطوط مستقيمة ومنظمة.
5- اكتب في الصفوف الأولية بخط النسخ، واستخدم الطباشير الملونة لتثير عملية التشويق عند التلاميذ.
6- قف جانب السبورة أثناء الشرح، ولا تقف في وسطها.
7- لا تستعمل الجزء الأسفل من السبورة لأنه غالباً ليراه التلاميذ الجالسون في الصفوف الأخيرة من الفصل.
8- استعن ببعض المعينات لإتقان الرسم على السبورة .
9- أخرج التلاميذ للكتابة على السبورة كلما سنحت الفرصة.
10- وأخيراً هناك ثلاثة عناصر تجعل السبورة وسيلة فعالة جيدة:
أ-التنظيم الجيد.
ب- الكتابة المتقنة.
ج- الرسم المتقن.
السبورة من أهم الوسائل التعليمية
وهي متوفرة في كل المدارس
ولكن استخدامها يحتاج للقواعد التي ذكرتها يا أبا عمر
فجزأك الله خيرا ولا تحرمنا من إبداعاتك وخبراتك
خير الكلام ماقل ودل .. توجيهات واضحة ومباشرة
وحبذا لو قام المعلم بتسطير السبورة -أو على الأقل تسطير أسفلها - ليكتب الطلاب على السطر ..
فما أحوجنا للتذكير الدائم بـمثل هذه الأمور التي تغيب أحياناً عن أذهاننا .
فالسبورة هي الوسيلة الأولى سواء كانت من خشب ، أو حديد ، أو ألمونيوم ، أو بلاستيك ، أو غير ذلك .
والرسول صلى الله عليه وسلم استخدم الأرض كوسيلة تعليمية ، ونحن كما تعلم نستخدم الرمل لرسم الحرف أحيانا .
أما الوسيلة الإلكترونية التي أدرجت صورتها ، فآمل أن تصل إلى مدارسنا ، وما أحوجنا إلى نصل إلى هذا التطور .
فمهما كثرت المعينات ، تبقى الوسيلة الثابتة خير معين على توصيل المعلومة ، وممارستها من قبل الطالب .
الطالب / تركي مساعد احمد الزهراني .
الشعبة / ( 1 ) .
المقرر / تصميم الوسائل التعليمية و أنتاجها .
رمز المقرر / 202 وسل .
التاريخ / 26/11/1429هـ .
الدكتور / محمد يوسف إسماعيل .