تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث في استخدام الوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد السلمي
طالب
طالب



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

بحث في استخدام الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: بحث في استخدام الوسائل التعليمية   بحث في استخدام الوسائل التعليمية Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 8:28 pm

الطالب / ماجد نفيع السلمي الرقم الجامعي 25197440

الشعبة / 1

المقرر : أستخدام الوسائل 201


6 ـ الشعار التربوي : هو رمز لهدف نسعى إلى تحقيقه ، وينبغي عند التفكير في رفع شعار ما ، أو عند التخطيط لمشروع تربوي حسن اختيار التراكيب اللغوية ، وشموليتها ، وسلامتها من الأخطاء ، إضافة إلى إمكانية تحقيق بنود ذلك الشعار 0

ومن المناسب عند التخطيط لتنفيذ حملة إعلامية تربوية أن نضع لها شعارا معينا ، يرمز إلى هذه المناسبة ، ونوظف جميع وسائل الاتصال لمساندة هذه المهمة ، ومن ذلك : ونشرات ـ مطويات ـ مسرح مدرسي ـ إذاعة مدرسية ـ ندوات ـ محاضرات 00



وفيما يلي بعض الشعارات التربوية الهادفة ، ومناسباتها المقترحة :



1 ـ وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة ( هدف تربوي عام )

2 ـ العلاقات الاجتماعية سمة الأوفياء ( مناسبات اجتماعية )

3 ـ الثقافة 00 حضارة وتاريخ ( مناسبات ثقافية 00ندوة ـ محاضرة 00)

4 ـ أسعد والديك ومعلمك بتفوقك ( بداية العام الدراسي )

5 ـ القراءة عمر يضاف إلى عمرك ( مشروع القراءة للجميع )

6 ـ التعليم أعظم استثمار في الحياة ( عند اكتشاف موهوب في المدرسة)

7 ـ أخي الطالب : كن قدوة حسنة للجميع ( في مناسبات التكريم )

8 ـ يوم بلا علم 00خسارة بلا عوض (لعلاج مشكلة الغياب في آخر العام )0

9 ـ رسالة المعلم لا تحدها أسوار المدرسة 0 ( بمناسبة يوم المعلم )

10 ـ أخي الطالب : الوطن ينتظرك عالما ‍‍‍‍‍ ( معارض علمية )

وإليكم شعارات أخرى ، ولكم اختيار مناسباتها :

11 ـ لابد أن يدخل العلم كل بيت ( فهد بن عبدالعزيز )0

12 ـ لنجعل ما تعلمناه سلوكا نحياه 0

13 ـ السباك والكهربائي والنجار وأمثالهم يد تسهم في صناعة مستقبل الوطن0

14 ـ العمل رمز الحياة 0

15 ـ دع المتكلم يقول كل ما عنده ؛ لتتمكن من الفهم والمناقشة 0

16 ـ احترام النظام مسئولية كل مواطن غيور 0

17 ـ تعلموا العلم صغارا تسودوا به كبارا 0

18ـ القدور الحسنة أساس التحصيل السليم 0

19ـ الراحمون يرحمهم الرحمن 0

20 ـ النظافة العامة دليل على رقي الأمة 0

21 ـ السيارة وسيلة نقل ، فلا تجعلها أداة قتل 0

22 ـ المعلم شمعة تضيء الطريق للآخرين 0

23 ـ المحافظة على الآثار واجب وطني 0

24 ـ إنما الأمم الأخلاق 0

25 ـ العمر يمضي والعلم يبقى 0

ثانيا ــ وسائل مسموعة وسمعبصرية :

1 ـ الحاسب الآلي : في الوقت الذي يلقى فيه موضوع تأثير التقنية المعاصرة على العملية التعليمية والتعليمية اهتماما عالميا ، فإن تأثير ظهور الحاسوب في التربية والتعليم أخذ أبعادا جديدة وعناية خاصة بالنظر لما يشكل من تغيير جذري في أساليب واستراتيجيات التعلم ، وقد بدأ الاهتمام بالحاسوب في أواخر الأربعينيات الميلادية ، في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية 0

ونتيجة لثورة المعلومات ونمو صناعة الحواسيب ، فإن المدرسة تواجه جمله من التحديات الآنية والمستقبلية 0

وهناك شعور عام في غالبية الدول النامية والمتقدمة يميل إلى الاعتقاد بأن المجتمع يشهد تحولا نحو الحوسبة ، ويقصد بذلك اعتماد كثير من مناشط الحياة على الحاسوب ، مما ولد شعورا أعمق بالمسئولية الجماعية ، وتجسد ذلك الشعور عند المربين بأهمية التعايش مع متطلبات التسارع التقني المتجددة 0

ويبرز دور الحاسوب كأداة تعليمية في تأكيد الاتجاهات التربوية الحديثة على التعلم الذاتي ، وزيادة مسئولية الفرد عن تعلمه ، إضافة إلى تزايد الحاجة إلى تفريد التعليم ليتـماشى مع قدرات الفرد واحتياجاته ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين 0

ويمكن للاستفادة من الحاسوب اتباع التالي :

ـ تشجيع الطلبة على تعلم التعامل مع الحاسب الآلي 0

ـ تنويع طرائق التدريس من خلال استخدام الحاسب الآلي في الشرح PAWER BOINT 0

ـ التعلم عن طريق الحاسوب : وهو من أكثر أدوار الحاسوب التعليمية ارتباطا بالتعليم من حيث المحتوى العلمي الذي نستعمل فيه برمجيات محاكاة وألعاب تربوية ، واستخدام الحاسوب أداة لجمع البيانات وتحليلها وتنظيمها 0

ـ التعلم من الحاسوب : وهو من أكثر أنماط استعمال الحاسوب استعمالا ، وذلك بالاستفادة من برامجة التعليمية المتنوعة 0

ولا يقتصر دور الحاسوب في عملية التعليم والتعلم بل يتعدى ذلك إلى فوائده العديدة للمعلم ومدير المدرسة لإنجاز المهام الإدارية مثل : تحضير الدروس ـ إعداد الاختبارات ـ تحليل النتائج ـ عمل الملفات والجداول ـ تكوين قواعد البيانات 0

وتعد "الإنترنت" أهم وسيلة إعلامية على الإطلاق في الوقت الراهن ، وذلك لعالميتها، وسهولة استخدامها ، إضافة إلى غزارة المعلومات وتنوع مصادرها 0

لذلك فإن الحاسب الآلي يعد من أهم مصادر التعلم حاليا ، وينظر إلى " الإنترنت " على أساس أنها الوسيلة الأهم والأكثر فاعلية في عملية التفاعل والاتصال المحلي والعالمي ، وهنا تظهر محاذير عديدة ينبغي على المعلم أن يدركها ، ويناقشها مع طلابه 0



ومن فوائد شبكة الإنترنت :

ــ البريد الإلكتروني : ويعني تبادل المراسلات والمحادثات بين طرف وآخر أو عدة أطـراف ، وقـد يكون ذلك في الوقت الحالي أو تسجل ليراها المستفيد حسب رغبته 0

ــ الحوار وتبادل الآراء : من ن خلال جميع فنون العمل الإعلامي 0

ــ الدراسة العلمية : حيث يمكن الحصول على المعلومات العلمية والمنهجية والاقتصادية والطبية 00 وغيرها 0

ــ الإعلام : فقد ساهمت الإنترنت في توسيع حركة النشر وزيادة عدد قراء الصحف0

ــ ألعاب وتسالي 0

ــ معجم علمي واسع : ويشمل جميع العلوم والمعارف 0



2ـ التلفزيون التعليمي :



أ ـ نشأة التلفزيون : يرجع الفضل في اختراع التلفزيون إلى العالم البريطاني جون بيرد الذي تمكن من إخراج فكرة التلفزيون من حيز النظريات والتجربة إلى الإنتاج الحي والفعلي حين استطاع عام 1934 م نقل صورة باهتة لدمية ليطور ذلك إلى الإرسال والاستقبال الذي نعرفه الآن 0(التصوير الإعلامي للدكتورمحمد سويلم) 0

ويلعب التلفزيون دورا حيويا في مجالات الإعلام والاتصال الجماهيري لما يملكه من حاستي السمع والبصر في إبهار المشاهد 0

ولهذا فإنه يمكن أن يستثمر التلفزيون لتقديم المعلومات والأفكار والسلوكيات المرغوبة ، وتشير الدراسات إلى أن الطفل على وجه الخصوص الذي تجاوز عمره سن الثالثة يقضي سدس ساعات يقظته اليومية أمام شاشة التلفزيون ، فإذا بلغ سن السادسة تكون المدة التي يقضيها في متابعة برامج التلفزيون معادلة لتلك المدة التي يقضيها في المدرسة ( إعلام الطفل د0 محمد معوض ) 0

ومسئولية التلفزيون لا تقتصر على تقديم البرامج الترفيهية فقط ، بل إن عليها مسئولية أكثر عمقا ، ومن ذلك : توجيه الطلاب إلى أسس التفكير السليم ، وكيفية البحث عن المعلومة 00 مع مراعاة ضرورة تطابق مضمون ما يقال مع الصور الحية المعروضة 0



ب ـ أهمية التلفزيون في التعليم :

ـ يعتبر من أكثر الوسائل تمثيلا للواقع بما يمثله من مادة مصورة بألوان طبيعية وصوت حقيقي 0

ـ تعدد إمكاناته من : مناقشة ـ حوار ـ تمثيل ـ تعليق علمي 00

ـ تجاوز البعدين المكاني والزماني ، إذ يمكن أن يصور لك قصصا من التراث ، وينقل لك صورة حية من التعليم في اليابان على سبيل المثال 0

ـ عند إنتاج العمل التلفزيوني التعليمي يمكن حشد أفضل الكفاءات في المادة التعليمية ،والإخراج والتصوير 00

ـ التغلب على نقص المواد والكفايات الفنية من معلمين ومواد تعليمية ومختبرات 0

ـ التحكم في وقت البث 0

ـ التشويق المبني على الإثارة وإعادة اللقطات والإخراج الفني 0

ـ قدرته على توظيف مختلف الوسائل التعليمية من رسوم وصور وشفافيات 00 في البرنامج الواحد 0



ج ـ هناك نظامان أساسيان للتلفزيون التعليمي هما : التلفزيون ذو الدائرة المفتوحة ، والتلفزيون ذو الدائرة المغلقة ، وفيما يلي مقارنة بين النظامين :

( وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم د0 عبدالحافظ سلامة )



التلفزيون ذو الدائرة المغلقة
التلفزيون ذو الدائرة المفتوحة

يختص بمجتمع تعليمي مثل : الجنس ـ العمر0

يمكن ذلك 0



أقل انتشارا مقارنة بعدد المستفيدين 0

يمكن مشاهدته قبل البث 0

لا يستطيع مجاراة الأحداث 0

أقل تأثرا بعامل الوقت 0
ـ لا يختص بمجتمع معين أو عمر محدد 0



ـ لا يمكن تقديم عروض حية من قاعة الدرس أو المختبرات 0

ـ أكثر انتشارا 0

ـ لا يستطيع المعلم مشاهدته قبل الإلقاء0

ـ أسرع في نقل الأحداث الطارئة 0

ـ ملتزم بأوقات محددة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث في استخدام الوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: