تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 بحث في استخدام الوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد السلمي
طالب
طالب



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

بحث في استخدام الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: بحث في استخدام الوسائل التعليمية   بحث في استخدام الوسائل التعليمية Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 8:35 pm

الطالب / ماجد نفيع السلمي الرقم الجامعي 25197440

الشعبة / 1

المقرر : أستخدام الوسائل 201

شروط الوسائل التعليمية :-
لكي تؤتي الوسائل التعليمية الثمار المرجوة منها لابد أن تتوافر فيها الشروط التالية :
1- أن يكون الهدف من استخدام الوسيلة محددا
2- أن تكون المادة العلمية دقيقة ومناسبة لمادة الدرس
3- توفر المادة الخام اللازمة لصنع الوسيلة مع رخص تكاليفها
4- تجنب الاكتظاظ والحشو في الوسيلة
5- أن يتناسب حجمها أو مساحتها مع عدد متعلمي الفصل
6- أن تعرض في الوقت المناسب والمكان المناسب
7- أن تتناسب ومدارك المتعلمين بحيث يسهل الاستفادة منها
8- التأكد من صلاحية الوسيلة قبل استخدامها
2- قواعد قبل استخدام الوسيلة :-
أ- تحديد الوسيلة المناسبة
ب- التأكد من توافرها
ج- التأكد من إمكانية الحصول عليها
د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة
و- تهيئة مكان عرض الوسيلة
3- قواعد عند استخدام الوسيلة :-
أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة
ب- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب
ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب
د- عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير
هـ- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها
و- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها
ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة
ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنبا للملل
ط- عدم اللإيجاز المخل في عرض الوسيلة
ي- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل
ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام المتعلمين بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم
ل- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة
4- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة :-
أ‌- تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها أوعدم فعاليتها في تحقيق الهدف
منها ، ومدى تفاعل المتعلمين معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى0
ب- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ما قد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى
ج- حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة
مصادر الوسائل التعليمية :-
1- البيئة وهي أغنى مصدر للوسائل فمنها نحصل على الكثير من الأشياء والعينات وكذا الرحلات التعليمية
2- الأسواق المحلية والخارجية وذلك عن طريق الشراء وهذا يحتاج إلى توفير الأموال لتوفير المواد والأدوات كالأفلام والأجهزة وأدوات المختبر وبعض النماذج 0
3- العمل المحلي في المدرسة من قبل المعلم مع متعلميه بما يوافق متطلبات المادة التعليمية و يحقق العديد من الوسائل بأقل الأسعار وحسب الشروط التي يمليها دور الوسيلة في عملية التعليم 0
أنواع الوسائل :-
1- الخبرات المباشرة : هي المواقف التعليمية التي يكون فيها المتعلم إيجابيا نشطا فعالا وتكون الخبرة التي يمر بها غنية واقعية يمكن أن ترى وتسمع وتذاق وتشم وتلمس وتهدف لغرض معين واضح في نفس المتعلم0ومن أهم مميزاتها أنها تعتبر أساسا هاما لغيرها من الخبرات التي تليها كما أنها باقية الأثر غالبا في ذهن المتعلم ولما كانت ظروف المتعلمين والمدارس لا تمكن من تعليم المتعلمين كل شئ عن طريق الخبرات المباشرة الهادفة فإن المعلم يلجأ إلى وسائل أخرى 0
2- المجسمات والنماذج والأشياء والعينات واللوحات المختلفة 0
3- التوضيحات العملية
4- الرحلات
5- المعارض
6- الصور المتحركة وتعرض عن طريق السينما والتلفاز
7- الصوت ويشمل الاسطوانات وأشرطة التسجيل والإذاعة
8- الصور الثابتة وتتضمن الصور الفوتوغرافية والشرائح
9- الرسوم : وتشمل الرسوم البيانية والخرائط واللوحات والكاريكاتير
تعريف الوسائل التعليمية :-
مرت الوسائل بمجموعة من التعريفات فقد عرفت سابقا بأنها التعليم البصري باعتبار إن العين هي الطريق الرئيس للتعلم ، وهو تعريف غير سليم لأنه اغفل دور الحواس الآخرى ، ثم تلاه تعريف آخر وهو أنها التعليم البصري الحاس ثم ظهر اصطلاحان آخران هما "المعينات السمعية والبصرية " الوسائل السمعية والبصرية التعليمية "اعتقادا من أصحاب الاصطلاحين بأن الحاستين الهامتين في التعلم هما السمع والبصر ثم ظهرت مصطلحات أخرى مثل التعلم الإدراكي و المعينات الإدراكية و الوسائل المعينة على الإدراك الوسائل المعينة على التدريس والخبرات الحاسية وسائل الإيضاح ، وأكثر التسميات رواجا الآن : الوسائل التعليمية 0
ويفهم من مجمل هذه التعريفات إن الوسائل لا تغني عن المعلم ، بل تعينه على أداء مهمته بل وقد تزيد أعباءه كما إنها أيضا لا تغني عن الكتاب لأنها تعين المعلم على توضيح ما في الكتاب من ألفاظ ورموز ومصطلحات كما اعتبرها خطأ آخرون عملا جماليا وجعلوها وسيلة لتجميل المدرسة أو زخرفة الحصص وحشو الدروس ، هي أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم وقد تدرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها وسائل الإيضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعينة ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم التي تعني علم سبيق المعرفة في الأغراض العلمية بطريقة منظمة ، وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة ، والخلاصة أن الوسيلة التعليمية هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم ويندرج تحت ذلك توضيح المعاني وشرح الأفكار وتدريب المتعلم على المهارات وتنمية الاتجاهات وغرس القيم 0
دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم :-
يمكن للوسائل التعليمية أن تلعب دورا هاما في النظام التعليمي ، ورغم أن هذا الدور أكثر وضوحا في المجتمعات التي نشأ فيها هذا العلم ، كما يدل على ذلك النمو المفاهيمي للمجال من جهة ، والمساهمات العديدة لتقنية التعليم في برامج التعليم والتدريب كما تشير إلى ذك أدبيات المجال ، إلا أن هذا الدور في مجتمعاتنا العربية عموما لا يتعدى الاستخدام التقليدي لبعض الوسائل – إن وجدت دون التأثير المباشر في عملية التعلم وافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظامي الذي يؤكد عليه المفهوم المعاصر لتقنية التعليم ، ويمكن أن نلخص الدور الذي تلعبه الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم بما يلي :-
التطبيق العملي :-
لما كانت الوسيلة تدخل في صميم العمل التربوي فإنه سيتم اختيار درسين مختلفين لصفين مختلفين وعرضهما في ذلك بالوسائل التربوية المناسبة 0
نماذج من الوسائل الحديثة :-
أولا الحاسب الآلي
تعريفه : هو جهاز إلكتروني لديه القدرة على استقبال البيانات وتخزينها داخليا ومعالجتها أوتوماتيكيا بواسطة برنامج من التعليمات للحصول على النتائج المطلوبة على سبيل المثال أسماء المتعلمين ، أرقامهم ودرجاتهم أو أسماء كتب وعناوينهم ومؤلفيهم ويتم معالجة هذه البيانات بشكل مرتب ومنظم للحصول على النتائج المطلوبة بوقت قصير وسريع 0


الحاسب الآلي في حقل التدريس
يعتبر الكمبيوتر وسيلة تعليمية هامة تستخدم في رفع كفاءة العملية التعليمية وتنمية مهارات المتعلمين ، وقد أثبتت الأبحاث بتفوق الكمبيوتر على الوسائل التقليدية 0
ثانيا :- الانترنت :-
تعريفه : عبارة عن مجموعة من الشبكات موجهة للبحث العلمي وتشمل أكثر من ألف شبكة حكومية وأكاديمية
الانترنت في حقل التدريس
للأنترنيت أهمية كبيرة من الناحية التربوية في المدارس فهي تسمح للمعلمين متابعة الأخبار العالمية من جهة والحصول على برامج تربوية من جهة أخرى ، ويمكن للمعلم أن يحصل على البرامج الضرورية لمساعدته في مادة التدريس التي تهمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث في استخدام الوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: