شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها :
لكي تؤدي الوسائل التعليمية الغرض الذي وجدت من أجلهفي عملية التعلم ، وبشكل فعال ، لا بد من مراعاة الشروط التالية :
1 أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
3 أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4 ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ،أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقةحديثة أمينة متزنة .
5 أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
6 أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ،ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8 أن تساعد على إتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
10 أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ،وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
12 أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13 أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي :
أ اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
ب إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .